Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

الشاي الأخضر يقي من عدد من الأمراض المميتة

تاريخ النشر:23-08-2017 / 12:00 PM

الشاي الأخضر يقي من عدد من الأمراض المميتة

توصلت دراسة يابانية إلى أن شرب الشاي الأخضر يقلل بشكل ملحوظ من أخطار الوفاة بأمراض مميتة مختلفة.

 ووجد الباحثون اليابانيون الذين أجروا الدراسة على أكثر من 40 ألف شخص أن شرب الشاي الأخضر خفض خطر أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة بنسبة الربع.

 غير أن خبراء أمراض قلب بريطانيين قالوا إن الفوائد قد تكون مرتبطة بنوعية الوجبات اليابانية ككل والتي تعتبر صحية أكثر من تلك التي يتناولها الناس في الغرب.

 وتنشر نتائج البحث في "مجلة رابطة الأطباء الأمريكيين."

 ويعتبر الشاي المشروب الأكثر استهلاكا في العالم عدا الماء.

 ويتم إنتاج ما مساحته ثلاثة مليارات كيلومتر مربع من محصول الشاي سنويا في أنحاء العالم.

 وتشير الدراسات التي أجريت في المختبرات على البشر والحيوانات ِإلى أن للشاي الأخضر خصوصا فوائد صحية كبيرة.

 "الفائدة العظمى للنساء"

 وركزت الدراسة التي بدأت عام 1994 على كيفية استفادة البشر من الشاي الأخضر.

 وفحص الباحثون من جامعة توهوكو البيانات من 40530 شخصا سليما أعمارهم بين 49-79 في شمالي شرقي اليابان حيث يستهلك الشاي الأخضر على نطاق واسع.

 وهناك يشرب نحو 80% من السكان الشاي الأخضر، أكثر من نصفهم يتناول بين 3 أكواب وأكثر يوميا.

 وقد درس الباحثون الأشخاص موضع البحث طيلة 11 سنة ( من 1994 حتى 2005) أي حتى وفاة ما مجموعه 4209 أشخاص من كل الأمراض.

 كما درس العلماء بيانات في مرحلة من سبعة أعوام ( من 1994-2001) ركزوا فيها على الوفيات نتيجة أسباب معينة.

 فوجد الباحثون أن عدد الوفيات نتيجة أمراض القلب والدورة الدموية في تلك الفترة كان 892 شخصا بينما توفي 1134 نتيجة مرض السرطان.

 وتوصل الباحثون إلى أن الذين استهلكوا خمسة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميا قلّ لديهم خطر الموت بسبب أي مرض خلال سني الدراسة الإحدى عشرة بنسبة 16%، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذيت شربوا أقل من كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا.

 كما قل لدى هؤلاء خطر الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 26% خلال أعوام المتابعة السبعة التي تلت المرحلة السابقة.

 ولم يكن هناك أي رابط بين استهلاك الشاي الأخضر والوفاة بسبب السرطان.

 وطيلة فترة الدراسة تبين للعلماء أن فوائد الشاي الأخضر كانت جلية أكبر عند النساء.

 فالنساء اللاتي شربن خمسة أكواب أو أو أكثر من هذا الشاي يوميا قل خطر الوفاة لديهم نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31% بالمقارنة مع النساء اللاتي تناولن أقل من كوب منه يوميا.

 غير أن الدراسة أخفقت في رابطة مفيدة بين شرب الشاي الأسود والشاي المخمر جزئيا( يجمع خواص الشاي الأخضر والأسود) وتقليص خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية.

 وقال الدكتور شينيشي كورياما الذي قاد فريق البحث:" أهم ما توصلت إليه الدراسة أن الشاي الأخضر يطيل أعمار الناس من خلال تقليص خطر أمراض القلب والأوعية الدموية."

 لكن باحثين بريطانيين يقولون إن طبيعة الوجبات اليابانية تلعب دورا أساسيا في المحافظة على معدل منخفض من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، باعتبار أن اليابان هي من بين الدول التي يعتبر فيها هذا المعدل الأدنى في العالم.

 وعليه يشكك هؤلاء في أن يكون لشرب نفس الكمية من الشاي الأخضر يوميا في بريطانيا على سبيل المثال نفس التأثير في تقليص مستويات الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 ويضيف هؤلاء إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات السريرية لمعرفة إن كان شيء بسيط مثل الشاي الأخضر يمكن أن يقي من الوفاة بأمراض القلب.