Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

هل تؤثر أنانية الرجل في العلاقة الجنسية بين الزوجين؟

تاريخ النشر:03-09-2018 / 12:00 PM

هل تؤثر أنانية الرجل في العلاقة الجنسية بين الزوجين؟
ليس هناك مانع من أن يستخدم الزوج المنشطات لكسر حاجز الخوف من الفشل فى ممارسة العلاقة الحميمة مع الأخذ فى الاعتبار عدم الإكثار من تناول المنشطات هذه، حتى لا تؤدى إلى ما حدث لدى السيدة التى قتلت زوجها بسبب إدمانه المنشطات

هل تؤثر الخلافات الزوجية وسلوكيات الرجل المرفوضة من الزوجة على رغباتها، وهل يمكن أن يصيبها البرود؟

هناك العديد من الزوجات اللواتى يعانين من البرود فى العلاقات الزوجية الحميمة، وعند مناقشتهن فى الأمر نجد أن وراء هذا البرود أنانية من الزوج.

لقد أصبحت هذه الظاهرة شائعة بين الكثير من نسائنا، حيث إن البرود عند المرأة لا يرتبط بأعضائها. وإذا ما تحرينا الممارسة الصحيحة للعلاقة ونسبقها بفترة تمهيد لجهوزية المرأة، تم التجانس بين الزوجين، فكيف يمكن التغلب على مشكلات فقدان الحب والمودة وعدم التوافق الحميمى بالوسائل المناسبة، ولنضمن حياة زوجية يسودها التفاهم؟

الإجابة تحتاج لتفاصيل نقدمها فى هذا الموضوع إلا أننا قبل الخوض فى الأسباب المؤدية للبرود نطرح أمثلة واقعية لقصور الثقافة الخاصة بالعلاقة الحميمة لدى العديد من النساء والرجال، والتى أدت فى النهاية إلى نهايات مؤسفة لحياة زوجية أساسها المودة والرحمة.

رغبة المرأة
يؤكد الدكتور محمد سمور، استشارى الصحة الجنسية، وأمراض النساء بجامعة القاهرة: "بالطبع تؤثر هذه الأمور على رغبة المرأة إذ إن الوظيفة الجنسية عند المرأة تتغلب عليها العاطفة التى هى الأساس المتين لأدائها فى مختلف جوانب حياتها كزوجة وأم. وعلى ذلك فإنى أهمس فى أذن الزوج أن يتخذ زوجتة خليلة أهم من أن يتخذها مجرد زوجة للأداء الجسمى ولتفريغ حاجته فقط. لأن علاقة كهذه ستكون دائما علاقة منقوصة ومبتورة الأطراف التى هى اساس الاستمرارية والسعادة.

وعدم استجابة المرأة من ناحية الرغبة هى مجرد الخطوة الأولى التى غالبا ما تؤدى فى نهايتها لما يسمى بالبرود الشهير بين نسائنا، حيث إن البرود عند المرأة- إذا وجد- ينبع من جهازها العصبى المركزى، وليس من أعضائها التناسلية. وإذا ما تحرينا الممارسة الصحيحة للعلاقة فيجب أن تسبقها فترة تمهيد للانسجام بين الزوجين."

العلاقة تحت تأثير المنشطات
على الجانب الآخر، هناك العديد من الزوجات اللواتى يعانين من البرود، وعند مناقشتهن فى الأمر نجد أن وراء هذا البرود أنانية من الزوج تتمثل فى أنه بعد إشباع رغبته يترك زوجته تعانى من أثر نفسى مدمر مما يجعلها ترفض هذه المعاشرة الكاذبة، وتؤديها إرضاء لهذا الزوج الأنانى!

كما أن هناك بعض الأزواج الذين يمارسون العلاقة الزوجية تحت تأثير بعض المنشطات، وغالبا ما ينعكس ذلك على الزوجة وتقل لديها الرغبة فى الاتصال معه. كما أن هناك نوعية أخرى من الرجال الذين يسافرون بعيدا لفترات طويلة، ومع طول هذه الفترات غالبا ما يحدث فتور.

وليس هناك مانع من أن يستخدم الزوج المنشطات لكسر حاجز الخوف من الفشل فى ممارسة العلاقة الحميمة مع الأخذ فى الاعتبار عدم الإكثار من تناول المنشطات هذه، حتى لا تؤدى إلى ما حدث لدى السيدة التى قتلت زوجها بسبب إدمانه المنشطات.

ويحذر أيضا الدكتور أحمد فاضل، استشارى الصحة الجنسية بجامعة عين شمس، الأزواج من رؤية الأفلام الإباحية التى تبثها الأقمار الصناعية، لأنها تزيد الفجوة بين الأزواج وزوجاتهم؛ نظرا لأن الزوج غالبا ما يتعلق بالنظر لهذه الأفلام ويرى سيدات بشكل معين، ومقاييس كثيرة تفتقدها زوجته، وسرعان ما يصبح فى حالة جهوزية كاملة، وعندما يلتقى زوجته يصاب باضطراب جنسى نفسى، فتصبح العلاقة لديه مجرد تأدية واجب.

إهانتك سبب برودها
الدكتور محمد على إبراهيم، استشارى الصحة الجنسية والعقم بجامعة عين شمس: " من ضمن أسباب برود المرأة، إهانة الزوج باستمرار لها، وتجريحها أمام الناس واستخدام العنف أثناء ممارسة العلاقة الزوجية".

ويؤكد أن النتيجة الطبيعية لذلك اشمئزاز المرأة من هذه العلاقة، فترفضها وتتهرب منها، ومن هنا تبدأ المشاكل الزوجية؛ لأن الزوج قد لا يعلم أولا يريد أن يعلم أن أداء الزوجة فى المعاشرة الزوجية يعتمد على العواطف والأحاسيس بنسبة 80%.

الرجل غير مسؤول
ومن ناحية أخرى، نجد أن من مسببات البرود لدى الكثير من السيدات، والتى يكون الرجل مسؤولا عنها، هو انشغال الذهن وقلقه أو حزنه لأمور خارجة عن العلاقة بحد ذاتها، وهذا يؤثر عليه فى إتمام عملية الاتصال بزوجته.

وفى كثير من الحالات التى يعانى الزوجان أو أحدهما من أمراض نفسية تؤثر فى القوة، أو يتناول أحدهما نوعا من العقاقير المهدئة، فهذا يتسبب فى ضعف القوة البدنية، وبالتالى عدم إكمال العلاقة مما يؤدى إلى فشلها بالإضافة إلى إصابة الزوج بحالة من الخجل والحرج، أو أن تصاب الزوجة بحالة من الحياء الشديد مما يمنعهما من المباشرة.

وفى حالات كثيرة يكون عمل الزوج شاقا مجهدا يستنفذ معظم طاقاته البدنية والعقلية بالإضافة إلى ما سبق، فالأحباط الناتج عن فشل العلاقة فى ليلة أو ليال سابقة، يبقى معه أثر الفشل فيما يليه من اللقاءات، فيسبب ذلك قلقا شديدا يمنع من إتمام الإتصال والاستمرار فيه فيزداد الإحباط والفشل مما يباعد فترات اللقاء الحميمى بين المرة والمرة، لأيام كثيرة أو أسابيع أو شهور، وهذا التبعد يؤدى إلى الزهد فيه وحدوث البرود.

ولعلاج برود المرأة يجب البدء برفع معنوياتها بوجه عام، وذلك بإزالة بواعث القلق والإجهاد، ومن المستحسن العناية بغذاء المرأة، وعلى الطبيب أن ينصح الزوج بأن يمهد للعلاقة الحميمة بملاطفات من شأنها تحفيز المشاعر فى الوقت المناسب.

هل يؤثر البرود على الحمل؟
يشير أيضا الدكتور محمد سمور، استشارى علاج العقم بجامعة القاهرة، إلى أن مصطلح البرود لدى النساء قد يطلق على من لا تتوافر لديها الرغبة فى العلاقة الزوجية الحميمة، أو من لا تصل إلى الذروة رغم عدم تقصير زوجها.

ولكن المؤكد أن البرود أيا كان نوعه أو سببه لا يؤدى إلى العقم، وإنما يؤثر على دفء العلاقة بين الزوجين، وقد يكون للعقم أو تأخر الإنجاب أسباب عديدة منها ما يتعلق بحيا من الزوج؛ لذا ينصح أطباء علاج العقم ومساعدة الإنجاب بإجراء التحاليل الخاصة بسائل الزوج المنوى أولا قبل فحص الزوجة، أما أسباب تأخر الإنجاب المتعلقة بالمرأة فقد ترجع إلى مشاكل بالأنابيب والأعضاء الحوضية الأخرى، أو تكيس المبايض أو أمراض المبايض الأخرى.