Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

6 خطوات للحصول على ولادة قيصرية ناجحة

تاريخ النشر:03-09-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

6 خطوات للحصول على ولادة قيصرية ناجحة
عندما تقومين بالتخطيط المسبق لولادتك، فسوف تشعرين بلا شك بالسيطرة النسبية على الأمور

بعض الأمهات قد تكون على دراية تامة بأنهن سوف يخضعن للولادة القيصرية أو ما تسمى بالولادة الجراحية، أليك سيدتى 6 طرق للوصول الى أفضل ولادة قيصرية، عندما تكون الولادة القيصرية هى أفضل الحلول لك ولمولودك.

1- كونى على علم:
يجب عليك سيدتى أن تكونى على علم جيدا بأجراءات الولادة القيصرية ومخاطرها ومن ثم الأستعداد لها. أيضا من الأمور الهامة هى ضرورة التحدث الى طبيبك قبل موعد الولادة أو ربما خلال الزيارات السابقة لها، وسؤاله عن سبب ترشيحه لكى بالخضوع للولادة القيصرية أو الى أى مدى هى مفيدة فى حالة تعقيدات الولادة الطبيعية.

أمر هام أيضا عليكى معرفته وهو نوع المخدر المستخدم أثناء العملية، والسؤال عن حلول وخيارات التعامل من الآلام الناتجة عنها.

2- ضرورة التخطيط للولادة:
عندما تقومين بالتخطيط المسبق لولادتك، فسوف تشعرين بلا شك بالسيطرة النسبية على الأمور. يمكنك تحديد من ترغبين أن يكون بجانبك أثناء الولادة، واذا كنتى تريدين وجود مرآة لرؤية العملية اذا أمكن.

اذا كنتى ترغبين فى سماع الموسيقى التى تفضلينها داخل غرفة العمليات فيمكنك طلب ذلك، وأيضا معرفة ما اذا يمكن وضع وليدك على صدرك بعد الولادة.

عليك سيدتى أن تسألى عن سياسة المستشفى فى التعامل مع عمليات الولادة، وهل سيتم تصويرها فتوغرافيا أم على أشرطة الفيديو.

3- لا تخافى من التحدث أثناء العملية:
اذا ما كان هناك شىء قد حدث بالطريقة التى لا تتوقعينها، فعليك فورا مخاطبة الطبيب أو الممرضة. على سبيل المثال عليك معرفة ما اذا كانت القسطرة البولية سوف توضع قبل العملية أو بعدها. واذا كانت يداك مكتفة أثناء الجراحة، يمكن أن تطلبى من الطبيب الأفراج عنها بعد العملية حتى تتمكنى من ملامسة وليدك.

أيضا اذا أردتى أن تلقى نظرة سريعة على طفلك بعد الولادة، فيمكنك أن تسألى الطبيب من وضع الطفل فى اتجاه مستوى نظرك أو أن تقوم الممرضة بحمله أليك.

4- أطلبى من طبيبك أن يخبرك عما يحدث خطوة بخطوة:
بعض الأطباء يكونوا فى قمة أنشغالهم أثناء العملية، ولكن أذا أردتى أن يخبرك طبيبك عما يحدث خطوة بخطوة خلال العملية فعليكى اخباره بذلك مسبقا، وبهذه الطريقة فسوف تشعرين أنك على دراية بكل لحظة أثناء الولادة.

5- أطلبى بأن تكونى مع طفلك بعد الولادة وأثناء الملاحظة:
فبعض المستشفيات لا تسمح بوضع الأطفال حديثى الولادة فى غرفة الملاحظة، والبعض الآخر يسمح بذلك بناءا على طلب الأم. لذا فعليك طلب أن يكون طفلك بجوارك، أو السماح لزوجك بالذهاب معه الى غرفة التمريض أثناء الملاحظة فهو لديه الفرصة لحمله والتحدث اليه.

6- الحصول على مساعدة مع الرضاعة الطبيعية:
عند بدء التعامل مع طفلك منذ اللحظات الاولى من رعاية ورضاعة وغيرها، عليك طلب المساعدة من الممرضة أو الأستشارى المتخصص اذا رغبتى فى ذلك. فهناك ثمة منحنى للتعلم تجاه الرضاعة الطبيعية للأمهات الجدد، ولكن الجمع بين التعافى من العملية الجراحية والرضاعة الطبيعية قد يكون أمرا شاقا على الأم الى حد ما.

أخيرا فأن بعد الأمهات اللاتى خضعن للولادة القيصرية يدخلن فى دوامة من الحزن لعدم قدرتهن على الولادة الطبيعية. لذا فأذا كنتى تشعرين بالحزن والأكتئاب بعد العملية، لذا عليك استشارة طبيبك الخاص فهو قادرعلى وصف الدواء والعلاج لكى للخروج من تلك الحالة السيئة.

على نحو آخر فأن بعض الأمهات اللاتى لم تتوقعن خضوعهن يوما ما للجراحة القيصرية، يزول لديهم الأحساس بالحزن والأكتئاب ويشعرن بالأرتياح والسرور عند الحصول على طفل صحى فى النهاية.