Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

هذه الأعراض يجب ألا يهملها زوجك

تاريخ النشر:20-08-2017 / 12:00 PM

هذه الأعراض يجب ألا يهملها زوجك
ينصح الخبراء بأن تحذرالزوجة زوجها وتدفعه إلى بذل اهتمام أكبر بصحته ، ففى ذلك فائدة له ولأفراد عائلته جميعهم

هل تعتقدين أن زوجك بصحة جيدة ؟ هل أنت متأكدة من ذلك؟ الواقع يقول إن معظم الرجال لا يبدون اهتماما كبيرا بصحتهم، ولذلك ينصح الخبراء بأن تحذرالزوجة زوجها وتدفعه إلى بذل اهتمام أكبر بصحته، ففى ذلك فائدة له ولأفراد عائلته جميعهم. ويجب أن يبادر زوجك إلى استشارة طبيبه فورا إذا شعر بأى من الأعراض التالية.

الأعراض:
يشعر بألم فى الصدر إثر بذله لمجهود جسمى وتختفى هذه الآلامبعد أن يستريح. وقد يمتد الألم إلى الذراع اليسرى وإلى العنق .
 
التشخيص
المعروف أن أمراض القلب تمثل السبب الأول لوفيات الرجال فى العديد من بلدان العالم، ومع ذلك يقول الدكتور ألسدير رايت، خبير أمراض الرجال: يجب ألا يبادر الرجل عند الشعور بأى ألم فى الصدر إلى الاعتقاد بأنه مصاب بأزمة قلبية، فكثيراً ما تتشابه الآلام الناتجة عن عسر الهضم تلك التى تحدث نتيجة لمشاكل مرضية فى القلب. ومن ناحية أخرى يجب أن يشعر الانسان بالخطر إذا كانت آلام الصدر تحدث فقط حين بذل جهداً جسمياً ، خاصة عندما تمتد هذه الآلام إلى الذراع اليسرى وإلى العنق.

العلاج
فى المراحل الأولى من المرض يمكن أن تعالج المشاكل القلبية وتتحسن الحالة من خلال تناول بعض الأدوية ، ولكن إذا تطورت الحالة المرضية بشكل خطير فإن الجراحة قد تكون الحل الأمثل .

الأعراض:
لم يعد لدى زوجك اهتمام بأى شىء ويكاد يشعر باكتئاب فى كل الأوقات ، ويعانى من صعوبة فى التركيز الذهنى وتذكر المعلومات كما يعانى من الأرق ولا يقبل على الطعام كما كان.
 
التشخيص
كانسان يعانى من الاكتئاب أو الشعور بالإحباط فى بعض الأوقات، ولكن إذا دامت الأعراض التى ذكرناها سابقا لفترة طويلة من الوقت فإن من المحتمل انه يعانى من الاكتئاب المرضى. ويؤكد الخبراء أن النساء يعانين من الاكتئاب المرضى بنسبة أكبر من الرجال، ولكن من ناحية أخرى نجد أن الرجال أقل قدرة على مواجهة هذا المرض من النساء .

العلاج
من المعتاد أن يعالج الاكتئاب من خلال الأدوية المضادة للاكتئاب، بالتزامن مع جلسات علاج نفسى للمساعدة على اكتشاف الأسباب الكامنة خلفه. ويجب ملاحظة أن الاكتئاب من الأمراض التى قد تعود بعد الشفاء منها، لذلك ينصح الأطباء بمتابعة المريض بعد تلقى العلاج والشفاء.

الأعراض:
يشعر بالغثيان والوهن الجسمى وفقدان الشهية للطعام. وقد نقص وزنه بشكل واضح، وتميل بشرته إلى اللون الأصفر.

التشخيص
الكثير من الأعراض السابق ذكرها قد تكون دليلا على العديد من الأمراض، غير أنها عندما تجتمع مع لون البشرة الأصفر فقد تدل على الإصابة بالتهاب الكبد من النوع A وينتج هذا المرض عن فيروس ينتقل من خلال الطعام والشراب الملوث، ويهاجم الكبد.

كما قد تنتج هذه الأعراض عن الإصابة بتليف فى الكبد، وهذا التليف قد يحدثه فيروس التهاب الكبد من نوع B أو C ولكن أكبر أسباب التهاب الكبد من هذين النوعين تكون نتيجة الادمان على الكحول.

العلاج
عندما تحدث أضرار للكبد فإنه يعمل على ترميم تلك الأضرار، ولكن التشوهات المتكررة للكبد لا يمكن إصلاحها، غير أنه عندما يدخل الانسان بعض التغييرات على أسلوب حياته، مثل الإقلاع عن الكحول، يمكن أن يحاصر المرض وتقل أخطار تطوره إلى الأسوأ. وإذا زاد التليف فى الكبد بشكل كبير فقد لا يكون هناك علاج إلا عملية نقل كبد سليم إلى الانسان .

الأعراض:
يعانى من مشاكل فى التبول، وتدفق البول إما يكون ضعيفا أو متقطعا ، كما يضطر إلى التبول أكثر من المعتاد، كما يستيقظ عدة مرات ليلا للتبول.

التشخيص
التبول مرات عديدة قد يكون ناتجا عن التهاب فى الجهاز البولى يمكن أن يعالج بسهولة من خلال تناول المضادات الحيوية، ولكن إذا ظلت مشكلة ضعف تدفق البول وتقطعه فإن ذلك قد يكون ناتجا عن تضخم غدة البروستاتا وهى تقع تحت المثانة. ومن العلامات الواضحة على هذا التضخم اضطرار الانسان إلى الاستيقاظ ليلا عدة مرات للتبول .

العلاج
يعتمد العلاج على طبيعة وحدة المشكلة، فإذا كان الرجل يعانى من تضخم فى البروستاتا فإن الطبيب قد يصف له دواء لهذا التضخم، أما الجراحة فلا يلجأ لها كعلاج إلا فى الحالات الحادة جدا ، وإذا كان الانسان مصابا بسرطان البروستاتا فإن الطبيب قد يلجأ لاستئصالها جراحيا ، أو علاجها بالأشعة

الأعراض:
يعانى من سعال دائم مع وجود دماء فى البلغم.

التشخيص
تعتبر هذه من أعراض الإصابة بسرطان الرئة، وهو مرض يصيب حوالى شخص واحد من بين كل 12 رجلا فى بريطانيا، وهذا المرض السبب الأول لوفاة الرجال البريطانيين. ويعتبر التدخين أول أسباب اٌصابة به.

ويجب على الانسان المبادرة إلى استشارة الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض وذلك لعمل التحليلات اللازمة، ويجب ملاحظة أن نجاح علاج هذا النوع من السرطان يعتمد على اكتشافه فى المراحل الأولى للإصابة به.

العلاج
يعتمد نوع العلاج على الحالة الصحية العامة للمريض، وحجم الورم ونوعه وما إذا كان الورم قد انتشر أم لا، وعادة ما يكون العلاج جراحيا أو كيمياويا أو إشعاعيا أو مزيجا من هذه العلاجات.

الأعراض:
لا ينتصب العضو التناسلى أو لا يستمر تدفق الدم إليه بدرجة تمكن الرجل من ممارسة العلاقة الزوجية.
 
التشخيص
إذا كان الأنتصاب يحدث صباحا أو فى أوقات أخرى، ولكنه لا يحدث عندما يحاول ممارسة العلاقة الزوجية فإن هذا غالبا ما يكون ناتجا عن أسباب نفسيه ومن ناحية أخرى فمن المعروف أن بعض الأدوية قد تتسبب فى إصابة الرجل بتلك المشكلة، ومن هذه أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب . كما قد تنتج تلك المشكلة عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
 
العلاج
يعالج العجز الجنسى عند الرجال بنجاح عن طريق الأدوية، ومن أشهرها الفياجرا، كما يمكن أن يتزامن تناول الأدوية مع جلسات العلاج النفسى لاكتشاف أى أسباب كامنة خلف المشكلة.

الأعراض:
فجأة اكتشف كتلة غريبة فى إحدى الخصيتين.
 
التشخيص
وجود أى كتلة غريبة فى الخصيتين يجب أن يؤخذ بجدية بالغة ، ويجب على الرجل استشارة الطبيب فورا فى هذه الحالة ، ويقول الخبراء إن أهم علامة على الإصابة بسرطان الخصية يتمثل فى وجود كتلة جامدة فى إحدى الخصيتين.

ويجب أن يعتاد الرجل على إجراء كشف ذاتى دورى على خصيتيه لاكتشاف أى أعراض غريبة، مع العلم بأن الخصيتين تحتويان على بعض التكتلات غير الجامدة، وغالبها يكون عبارة عن الأنابيب الحاملة للسائل المنوى.
 
وأيا كانت تلك الأعراض الغريبة وحدتها فإن من الأفضل أستشارة الطبيب بخصوصها. والمعروف أن سرطان الخصية يعتبر أكثر أنواع السرطان انتشارا بين الرجال فى أعمار بين العشرين والخامسة والثلاثين. وقد تضاعفت حالات الإصابة به خلال العشرين عاما الماضية.

العلاج
إذا اكتشف المرض فى مرحلة مبكرة فإن معدل علاجه بنجاح والشفاء منه تماما يصل إلى حوالى 96 فى المائة. وعادة ما يلجأ الطبيب لأستئصال الورم جراحيا ثم العلاج الكيماوى أو الأشعاعى .

الأعراض:
وجود دماء فى البراز، وتغير فى عادات التبرز، مع الإصابة بنوبات من الأسهال والأمساك
 
التشخيص
إذا كان لون الدم أحمر فاتحا فإن ذلك غالبا ما يكون ناتجا عن الإصابة بالبواسير أو بتمزق فى أنسجة الشرج. أما إذا كان الدم يميل إلى اللون الأسود ويمتزج بالبراز بدلا من أن يحيط به فإن ذلك قد يكون علامة على الاصابة بسرطان الأمعاء. وتغير عادات التبرز قد يكون دليلا على الإصابة بهذا المرض.
 
والمعروف أن سرطان الأمعاء يعتبر ثالث سرطان من حيث الانتشار. وفى بلد مثل بريطانيا يصيب هذا المرض حوالى ثلاثين ألف مريض سنويا، ويموت بسببه حوالى 17 الف انسان.
 
العلاج
من الضرورى استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض المذكورة ، وإذا اكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الأمعاء فإن العلاج عادة ما يكون من خلال استئصال الورم ثم العلاج الكيماوى.

- جورج بست George Best: مدمن على شرب الكحول. اقيمت له عملية زرع الكلية سنة 2002.

- جون- كلود فان دام Jean –Claude Van Damme:
بطل الأفلام البوليسية يعرف باسم " ذا ماسلز " The Muscles بعد فلمه الشهير "بروسلز " Brussels عانى لفترة طويلة فى حياته من أعراض الكآبة.

- لانس أرمسترونج Lance Armstrong:
راكب دراجة عالمى. كان مريضاً لسنة 1996 بسرطان البروستاته لكنه استمر للتغلب على المرض.