المصمم الياباني كنزو ينتقل إلى شقة باريسية ويبيع مجموعته الفنية

بعض مقتنيات بيت المصمم كنزو التي ستباع في المزاد المقبل،  بعض قطعه جديرة بمتحف أما مجموعة إيف سان لوران أوروبية كلاسيكية
بعض مقتنيات بيت المصمم كنزو التي ستباع في المزاد المقبل، بعض قطعه جديرة بمتحف أما مجموعة إيف سان لوران أوروبية كلاسيكية

بعد بيع مجموعة مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران من المقتنيات والقطع الفنية الشهر الماضي في باريس، جاء الآن دور زميله الياباني كينزو تاكادا المعروف باسم وعلامة «كينزو» لبيع مجموعته من القطع الفنية، و«طي صفحة الماضي»، والانتقال من منزله الباريسي.


تشمل مجموعته دمى هندية أميركية، وتماثيل صينية، وسيجري البيع الذي ستقوم به «دار اغوت» في 16 و17 يونيو (حزيران) في مركز «دروو مونتانيه» في باريس.

وتضم المجموعة نحو 1300 قطعة، وتقدر قيمتها الإجمالية بما بين 5 إلى 8 مليون يورو.

وقال مصمم الأزياء، 70 عاما، في مؤتمر صحافي عقده في منزله الذي باعه «عشت في هذا المنزل عشرين عاما، بحيث انتقلت إليه في 1989، لكني بحاجة إلى التغيير، وطي الصفحة»، مؤكدا أنه سيغادره في الأسابيع المقبلة. «أما الآن، فأريد أن أعيش بشكل مختلف»، موضحا أنه سيقيم في شقة مطلة على باريس.

وقال المصمم، الذي باع قبل عشر سنوات علامته للمجموعة الفاخرة «إل في إم إتش»: «إني لست جامعا للقطع الفنية»، مضيفا «لكن خلال إقامتي هنا بدأت أجمع شيئا فشيئا القطع الخزفية اليابانية، وقطعا من الصين وتايلاند وأفريقيا».

وقال المسؤول عن المزاد العلني كلود اغوت «لا يمكن المقارنة مع مجموعة إيف سان لوران - بيرجيه التي كانت أوروبية كلاسيكية بشكل أساسي»، مضيفا أن «كينزو اشترى قطعا من العالم أجمع، معظمها من آسيا، ولكن بعضها جدير بمتحف». وتصل قيمة بعض القطع المعروضة للبيع إلى مائة ألف يورو.

وأبرز هذه القطع حصان خشبي من عصر هان، يعود إلى ألفي سنة، وتقدر قيمته بما بين 80 ألفا و100 ألف يورو، وتمثال صغير تايلاندي يزن 600 غرام من الذهب الخالص، يعود إلى القرن السابع أو التاسع (60 ألفا إلى 100 ألف سنة)، وتماثيل لنساء البلاط الملكي في عهد تانغ (15 ألفا إلى 20 ألف سنة)، أو منحوتات للخمير الحمر.

وتضم المجموعة أيضا قطعا نادرة جدا، مثل أوانٍ كان يستخدمها الرهبان زين، التي تشاهد فقط في متاحف (15 ألفا و20 ألف يورو للقطعة).

وستشمل عملية البيع أيضا مجموعة كيمونو، ونموذج ستار (بارافان) صممه كينزو لباكارا، وحليًّا أوقيانية، وقطع سيراميك يابانية معاصرة، وتماثيل كاتشيناس من أميركا، بعضها كان ملكا للكاتب أندريه بروتون.

وستنظم زيارات إلى منزل كينزو من 12 إلى 15 مايو (أيار). أما المعرض العام، فسيجرى في مركز «دروو مونتانيه» اعتبارا من السبت 13 يونيو (حزيران) إلى الاثنين 15 من الشهر نفسه.