Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

بخطوات سهلة وبسيطة .. تعلمي كيف تحمين طفلك؟

تاريخ النشر:16-08-2018 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

بخطوات سهلة وبسيطة .. تعلمي كيف تحمين طفلك؟

تتخوف بعض النساء من الإقدام علي تحميم المولود وذلك لأن الأم تكون جديدة علي الأمومة؛ حيث يكون من القلق بالنسبة لها الإمساك بالمولود عندما تحممه حيث يكون المولود في هذه الحالة صغير الحجم وأملس ومبتلاً.

لذلك هل تريدين أن تفقدي الاستمتاع بالوقت الذي تحممين فيه مولودك؟.. لا نعتقد ذلك؛ فالأم الجديدة من الطبيعي أن تتخوف عندما تحمم مولودها لكنها لا ترغب مطلقا في أن تفتقد المتعة في ذلك، وذلك نظرا لغريزة الأمومة. وحيث إنك أم ونزعة الأمومة تترسخ لديك فإننا سنرشدك لبعض الخطوط التوجيهية التي تدلك علي كيفية تحميم مولودك.

بالنسبة للأسبوعين الأول والثاني:
يمكنك أن تنظفي مولودك بقطعة ناعمة من القماش مغمسة في الماء الدافيء، حيث إن هذه الطريقة ستمنحك القدرة علي وضع يديك علي مولودك أثناء مرات الاستحمام الأخرى.
 
استخدمي الماء الفاتر:
استخدمي دائما الماء الفاتر عندما تحممين مولودك؛ لأنه يقتل الجراثيم ويعطي له إحساساً بالدفء مثل الرحم تماما.
 
استخدمي صابون أطفال معتدل:
 حاولي أن تستخدمي صابون الأطفال المعتدل وذلك لأن بشرة المولود فائقة الحساسية، لذا يجب أن تتأكدي تماما أنك لا تستخدمين الصابون الخشن.
 
طفلك لا يحتاج إلي الاستحمام كل يوم:
اعلمي جيدا أن طفلك ليس بحاجة إلي الاستحمام كل يوم؛ فخلال فصل الصيف مثلا يمكنك أن تحمميه من 4 إلي 5 مرات في الأسبوع.
 
الحبل السري لا يصاب بعدوي الماء:
من الخرافات الشائعة والمتداولة لدي النساء -وهي غير صحيحة- أن الحبل السري لدي المولود قد يصاب بالعدوي إذا تعرض للمياه، وذلك علي الرغم من أن هذه المنطقة بحاجة إلي التنظيف.
 
أمسكي الطفل من خلف الرقبة:
عندما تحممين طفلك دائما قومي بمسكه من خلف الرقبة، وذلك لأن معظم الأجنة لديهم ما يعرف بـ"رؤوس الرحم" وهي بحاجة إلي دعم يدك القوية لكي تمسكي الرأس بثبات.
 
أنبوب الاستحمام:
ضعي الطفل في أنبوب الاستحمام (لا تستخدمي أنابيب الاستحمام الصغيرة) وابدأي بوضع الرجلين أولا، وببطء اجعلي طفلك يشعر بالراحة في المياه، اغمسي الطفل حتي الرقبة ثم قومي بتنظيف الطفل، دائما اجلسي ونظفي وحممي طفلك حيث سيكون ذلك سهلا وممتعا للأم الجديدة والمولود.
 
جهزي منشفتك:
اجعلي منشفتك جاهزة حتي تقومي بلف الطفل بمجرد الانتهاء من الاستحمام، ويجب أن تجعلي المكان الذي تحممين فيه طفلك مغلقا، نظيفاً ودافئاً، لأن ذلك سيحمي المولود من الإصابة بنزلات البرد. إنك الشخص الأفضل للاهتمام بطفلك لذلك لا تتخوفي من أن تحمميه، ودائما تذكري أن الممارسة تجعلك أكثر كمالا.