منتجات حديثة لمعالجة الاضطرابات الجنسية للأنثي

لا شك فيه أن هرمون "التستستيرون" سيكون فياغرا الجنس اللطيف
لا شك فيه أن هرمون "التستستيرون" سيكون فياغرا الجنس اللطيف

يؤازر القطاع الميكانيكي الأدوية في حل بعض المشاكل العويصة في الحياة الجنسية للنساء. للمرة الأولى، وافقت منظمة الأغذية والأدوية الأميركية، المعروفة دولياً بقساوتها في التعامل مع الابتكارات الطبية والصيدلانية، على تسويق جهاز ميكانيكي يدعى ايروس ثيرابي (Eros Therapy) لمعالجة الاضطرابات الجنسية الأنثوية.


 والجهاز عبارة عن مضخة صغيرة من شأنها تعزيز تدفق الدم الى الفرج (Clitoris) لضمان متعة أنثوية أكبر في ممارسة الجنس.

ولا تخلو معالجة هذه الاضطرابات من مواقف وقرارات متباينة وأحياناً منتقدة بين السلطات الصحية الأميركية، التي سوقت في أكثر من مرة أدوية ألحقت الأضرار بدلاً من الشفاء لدى المرضى، ومنظمة "ايميا" الأوروبية.

مما لا شك فيه أن هرمون "التستستيرون" سيكون فياغرا الجنس اللطيف. للآن، نجد لاصقة طبية تتمكن من إفراز هذا الهرمون عبر الجلد.

 تدعى هذه اللاصقة (Intrisa) وتنتجها شركة (Procter & Gamble). وحظي تسويق هذه اللاصقة بموافقة السلطان الصحية الأوروبية لكن ليس بالضوء الأخضر لمنظمة الأدوية والأغذية الأميركية.

في أي حال، يُنصح باستعمال هذه اللاصقة لأولئك اللواتي يعانين من تراجع في الشهوة الجنسية من جراء خضوعهن لعملية جراحية ما. ويمكن شراء هذه اللاصقة بسهولة عن طريق الشبكة العنكبوتية.

من جانبها تختبر شركة "بيزانتي" هلاماً من هرمون التستستيرون يدعى (Libigel) من المتوقع البدء بإنتاجه في عام 2011.

أما الدواء المعروف باسم (Bremelanotide)، الذي جرى اكتشاف مزاياه التي تثير الشهوة الجنسية عن طريق الصدفة عقب خضوعه لتجارب لقياس فعاليته كجل للاسمرار، فان التجارب عليه توقفت رسمياً منذ بضعة شهور. فالأطباء رصدوا مفعولاً جانبياً له متعلق بمخاطر ارتفاع ضغط الدم!