Top

موقع الجمال

شارك

حول العالم

لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم .. وكيف تحتفل به الدول ؟

تاريخ النشر:14-02-2012 / 12:00 AM

لماذا سمي عيد الحب بهذا الاسم .. وكيف تحتفل به الدول ؟
بطاقة معايدة بعيد الفالانتاين تعود لعام 1910

سمي يوم الفالانتاين أو عيد الفالانتاين تيمنا بشهيدين مسيحيين اسمهما فالانتاين ، وقد ارتبط هذا اليوم بالحب والرومانسية منذ العصور الوسطى، وذلك بعد أن انتشرت فكرة الحب الغزلي، و في هذا اليوم يتم تبادل الرسائل الغرامية، وكروت المعايدة ذات الطابع الرومانسي. وبالنسبة لرموز الفالانتاين في العصر الحديث فهناك القلب و الكيوبيد المجنح، ويتم تبادلها مع الرسائل الغرامية. ومنذ القرن التاسع عشر انتشرت الرسائل التي تكتب باليد ويتم تبادلها بين الأحباء وأصبحت توزع بالملايين.

وقد قدرت جمعية كروت التهنئة أن عدد الكروت التي يتم تبادلها في جميع أنحاء العالم في عيد الفالانتاين وصل الي بليون كارت تقريبا، مما يجعل عيد الفالانتاين رقم اثنين بعد احتفالات رأس السنة الميلادية فيما يتعلق بعدد كروت التهنئة المتداولة، وقد قدرت الجمعية أن النساء يقمن بشراء حوالي 85% من جملة كروت الفالنتاين .

وفي الولايات المتحدة تم الترويج لعيد الفالانتاين من خلال جعله عيدا رسميا، وقد ظهرت بعض الاتجاهات التي قامت بتسمية يوم الرابع عشر من فبراير بــ (يوم الوعي للعزاب)

يوجد اختلاف كثير حول أصل هذا العيد فحسب الكنيسة الكاثوليكية الأحتفال عبارة عن تكريم لشهداء حرب، بدأ في كنيسة كاثوليكية على شرف القديس فلنتاين (Saint Valentine) الذي كان يعيش تحت حكم الإمبراطور الروماني كلاديوس الثاني في أواخر القرن الثالث الميلادي، فقد لاحظ الإمبراطور أنَّ العزاب أشد صبرًا في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب إلى المعركة، فأصدر أمرًا بمنع عقد أي قران، غير أنَّ القس فالنتين "وقيل شهيد في شمال أفريقيا’" عارض ذلك، واستمر في عقد الزواج بالكنيسة سرًّا حتى اكتشف أمره،وقد حاول الإمبراطور بعد ذلك إقناعه بالخروج من إيمانه المسيحي وعبادة آلهة الرومان، ليعفو عنه، ولكن القديس فالنتين رفض ذلك بشدة وآثر التمسك بدينه، فنُفِّذ فيه حُكم الإعدام يوم 14 فبراير، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الحب إحياءً لذكرى القس الذي دافع عن حق الشباب في الزواج و الحب .

لا يوجد ربط تاريخي دقيق بين القديس فلنتاين وعيد الحب، وفي القرن التاسع عشر الميلادي تم التبرع برفات القديس فلنتاين إلى كنيسة في دبلن في ايرلندا التي أصبحت محجة للناس في 14 فبراير .في 1969 الكنيسة ألغت يوم القديس من تقويمها . وهناك أعتقاد بأنه بدأ في القرن الرابع عشر في إنجلترا وفرنسا و هذا عائد على اسم البحارة الكبير غانو.

طيور الحب عند تشوسر
وقد ظهر ارتباط يوم الفالانتاين بالحب والرومانسية لأول مرة في الأعمال الأدبية - حسب علمنا – في عام 1382 في شعر جيوفري تشوسر " برلمان الحمقى " ، حيث يقول فيه :

"وكان هذا في عيد القديس فالانتاين ، حين يأتي كل طائر ليختار حبيب له "

وقد كتبت هذة القصيدة تكريما للملك ريتشارد الثاني ، ملك أنجلترا ، في عيد خطوبته الأول لآن حاكمة بوهيميا ، وقد أرتبط زواجهما بتوقيع معاهدة بينهما ، وبالفعل تزوجا بعد ثمانية أشهر وكان ريتشارد وقتها عنده ثلاثة عشر أو أربعة عشر عاما ، و آن كانت في الرابعة عشر من عمرها .

أعياد الخصب عند الرومان
ويعد سياق العمل الأدبي لتشوسر " برلمان الحمقى " ذو طابع تقاليدي عتيق ، وحقيقة الأمر لم يكن هناك أي تقاليد أدبية سابقة لتشوسر . ويرجع الأصل الي تلك الأعمال التي تقوم بوصف تقاليد الحياة العاطفية وطرحها في سياق أدبي تظهر فيه كواقع تاريخي الي الأديب ألبان باتلر ، وهو أحد جامعي الأعمال الأدبية النادرة في القرن الثامن عشر ، ومؤلف كتاب " حيوات القديسين " ، وقد تم تخليده من قبل دارسين كبار من العصر الحديث. وفكرة أعتياد الاحتفال بيوم الفالانتاين تم تخليدها بسبب احتفالات الرومان بأعياد الخصب والتي تأتي في نفس وقت عيد الفالانتاين ، حيث أصبحا عيدا واحدا يتم الاحتفال به دوما بصور مختلفة حتى وقتنا الحاضر دون بحث أو تمحيص .

الفالانتاين في السنكسار الكنسي
وفي الرمانة الليتروجية ( السنكسار ) ، يعتبر اليوم الثاني من شهر مايو هو العيد الكنسي للقديس فالانتاين الخاص بغينوا ، وقد كان هذا القديس واحدا من أساقفة غينوا ، وقد تنيح عام 307 ميلاديا . وقد أخطأ القراء عندما ادعوا ان تشوسر كان يشير الي اليوم الرابع عشر من فبراير على أنه عيد فالانتاين ، أضف الي ذلك حقيقة أن الطيور لا تتزاوج في أنجلترا في منتصف شهر فبراير .

محرقة يوم الفالانتيان
وفي عام 1349 ، يوم عيد الفالانتين ، قام بعض الشرفاء المسيحيين بحرق حوالي 2000 يهودي في مدينة ستراسبرج، وكان النبلاء هم الذين يقودونهم لارتكاب تلك العملية البطولية ، فقد كان النبلاء مديونين بمبالغ كبيرة لمرابين يهود ( وتعد الربا خطية لدى المسيحيين ) وقد قام اليهود بتسميم آبار المدينة والتسبب في طاعون دبلىً

المحكمة العليا للحب
ومع استخدام لغة القانون التي تستخدم في المحاكم في أغراض الحب الغزلي ، تم انشاء ما يسمى بـ " المحكمة العليا للحب " في باريس يوم عيد الفالانتاين عام 1400 ، وكانت تلك المحكمة تختص بأمور الحب كافة ، وكانت تتعامل مع عقود الحب ، و الخيانات ، و العنف ضد السيدات ، وكان القضاه يتم أختيارهم بواسطة السيدات على أسس قراءة الشعر .

أقدم قصيدة حب في عيد الفالانتاين
ويرجع تاريخ أقدم قصيدة حب في عيد الفالانتاين - لم تضع - الي عام 1415 ، وهي قصيدة شعرية قام بكتابتها الملك تشارلز ، حاكم أورليانز ، لزوجته ، حين كان محجوزا في برج لندن بعد أسره في معركة الأجينكورت .وكانت احسن قصه حب بين (م&ج)

أساطير الفالانتاين
ومن المحتمل أن تكون معظم الأساطير التي قيلت عن القديس فالانتاين تم تأليفها خلال هذة الفترة ، ومن ضمن هذة الأساطير:

في الليلة التي سبقت استشهاد القديس فالانتاين لكونه مسيحيا ، بعث برسالة غرامية الي ابنة السجان قال فيها : " من فالانتاين حبيبك "
خلال الفترة التي منع فيها الأمبراطور كلوديوس الثاني الجنود الرومان من الزواج ، كان القديس فالانتاين يساعدهم في اتمام زيجات سرية .

الفالانتاين في أعمال شكسبير
وقد تم ذكر عيد الفالانتاين في مسرحية شكسبير " هامليت " عندما قالت أوفيليا : " غدا عيد الفالانتاين "

رفات القديس فالانتاين
وفي عام 1836 قام البطريرك غانو السادس عشر بمنح رفات القديس فالانتاين الروماني لكنيسة الكارمالايت في شارع وايتفراير في دبلن بأيرلندا . وفي عام 1960 تم تجديد الكنيسة وتم اشهار رفات القديس .

عيد الحب الحديث
بدأ في الغرب في القرن التاسع عشر في شمال أمريكا، من قبل المستعمر البريطاني. وبدأ في الأنتشار في كثير من البلاد الغربية كيوم للمحبين والعشاق يتبادلون فيه هدايا الحب، ويغلب اللون الأحمر كرمز، وقد لعبت الرأسمالية في ترسيخ العيد حيث نسبة المبيعات تقدر بالملايين في أمريكيا وأوروبا واليابان.

عيد الحب في بعض الدول

السعودية
نص فتوى محمد بن صالح العثيمين بالسعودية لتحريم الاحتفال بعيد الحب.أفتى الشيخ محمد بن صالح العثيمين في 5/11/1420 هـ ب"عدم جواز الاحتفال بعيد الحب" قائلا "انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة, و لأنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وأن لا يكون إمّعة يتبع كل ناعق".

كما أفتت اللجنة الدائمة بالسعودية بنفس الفتوى والمضمون ، وهي جهة الافتاء الأولى بالسعودية.

وأفتى الدكتور عبد العظيم المطعني عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في القاهرة وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الازهر بالاباحة قائلا ان تخصيص ايام بعينها للاحتفال بها من أجل توثيق العلاقات الاجتماعية بين الناس مثل عيد الحب مباحة ويجوز حضور الاحتفالات التي تقام من اجل ذلك بشرط الا نعتقد انها من شعائر الدين ولا نقوم فيها بما يؤدي الى ارتكاب الاثم وان تكون طريقا لارضاء الله عز وجل بشكر نعمه وتقدير منحه والاعتراف بفضله وجميله على خلقه وعباده، وفي حدود ما احل شرع الله عز وجل واباحه ومتى كان الاحتفاء بها كذلك خاليا تماما من الهرج والمرج والرقص واللهو والخلو والاختلاط والبدع والخرافات وسائر المحرمات والمحظورات، وكل ما يؤدي الى الفساد، متى كان ذلك يباح حضورها ويجوز احياؤها والمشاركة فيها مجاملة وكرباط وود وحسن علاقة وكريم صلة على منهج الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم".

وفي الأعوام الأخيرة منعت "الشرطة الدينية" او ما تسمى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية المحال التجارية من ابراز أي مظهر من مظاهر الاحتفاء بعيد الحب.

مصر
يحتقل التافهون من المصريون بهذا العيد الذى يجمل مبادئ هدامة للدين الاسلامى ان فى هذا العيد تقوم المحلات بتعليق الزينات وما الى ذلك من التفاهات التى تغرى الناس بشراء القلوب والورود.ان هذا اليوم تعود قصته فى القرون الوسطى فى ايطاليا عندما تقدم فالنتين الى محبوبته عن طريق ابيها ولكنه رفض وعند ذلك ألح فالنتين عليه واستخدم معه الحيل الى ان قُتل على يد ابيها.اريد ان اعرف مالنا ومال الذى حدث هذا!ا يمكن ان نجعل من هذه القصة التافهه عيدا وهى ربما تكررت الالاف المرات .نريد ان نحكم العقل والمنطق فى هذه المسأله .

اليابان
في عام 1960 قامت شركة موريناغا أحد أكبر شركات الحلويات في اليابان بالدعاية لعادة إعطاء النساء للشوكولا إلى الرجال. بشكل عام تعطي الموظفات قطع الشوكولا لزملائهم في العمل في يوم 14 فبراير، وبعد شهر تماماً في 14 مارس الذي يصادف ما يعرف باسم اليوم الأبيض يقوم الرجال بإهداء هدية إلى من قدم لهم شوكولا في عيد الحب. على عكس دول الغرب، فإن هدايا مثل الزهور والورود وحفلات العشاء ليست شائعة في اليابان في عيد الحب.

أصبحت عادة توزيع الشوكولا على الزملاء في العمل عادة منتشرة بشكل كبير في اليابان وأصبح من الممكن قاس مدى شعبية أحد الرجال بين النساء بعدد هدايا الشوكولا التي يحصل عليها في عيد الحب.

تقسم الشوكولا التي توزع في هذا اليوم إلى ثلاثة أنواع، أولها ما يوزع في العمل ويطلق عليه (義理チョコ غيري تشوكو) و تعني "شوكولا إلزامية"، الثاني ما يعرف باسم (本命チョコ هونميه تشوكو) وتعني "شوكولا حقيقية" وهي التي يتم إعطائها للحبيب، الثالثة تعرف باسم (友チョコ تومو تشوكو) وتعني "شوكولا الأصدقاء" وكما يوحي الاسم يتم إعطائها للأصدقاء.

كوريا
في كوريا الجنوبية تعطي النساء الشوكولا للرجال في يوم 14 فبراير بينما الرجال يردون الهدية من الحلويات غير الشوكولا في يوم 14 مارس. ويسمى 14 أبريل اليوم الأسود للذين لم يتلقوا أي شيء في 14 فبراير أو 14 مارس، حيث يذهبون إلى مطعم صيني ويأكلون معكرونة سوداء ويندبون حياة العزوبية.