Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

نصائح النظام الغذائي لنقص السعرات الحرارية وفقدان الوزن بسرعة

تاريخ النشر:15-04-2019 / 12:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

نصائح النظام الغذائي لنقص السعرات الحرارية وفقدان الوزن بسرعة
نصائح النظام الغذائي لنقص السعرات الحرارية وفقدان الوزن بسرعة

لقد بدأت سنة جديدة ومعها بدأ الكثير منا في تحفيز أنفسنا للنشاط وتحقيق الأهداف التي كانت تربطنا لفترة طويلة، يبدأ عدد من الناس في الحفاظ على لياقتهم الصحية والنظام الغذائي الروتيني مع حلول العام الجديد، ولكن نسبة ضئيلة فقط هي التي تستطيع بالفعل تحقيق أحلامها في الجسم.. ذلك لأننا نميل إلى الشعور بالإحباط عندما لا نرى النتائج بعد اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، وفي وقت ما في منتصف العام نتخلى عن اللياقة تماما. 

من المهم إدراك أن الصحة واللياقة البدنية يجب أن تتحول إلى أنماط حياة من أجل الوصول إلى أهداف جسمك، وعلاوة على ذلك فإن مجرد الاشتراك في صالة الألعاب الرياضية وعدم الحفاظ على السيطرة على شهيتك لن يجعلك في أي مكان أقرب إلى الوصول إلى هدفك.

هذا هو السبب في أنك تحتاجين إلى خلق نقص في السعرات الحرارية في وجباتك اليومية من أجل حرق أكثر مما تستهلكين. هناك العديد من الطرق المختلفة لإنقاص السعرات الحرارية في وجبات الطعام الخاصة بك، من أجل إنقاص الوزن بسرعة، ولكن قبل أن تشرعي في فعل ذلك يجب عليك أولاً وضع أهداف واقعية للحياة.. وفقا لكمية الوزن التي ترغبين في خسارتها، يجب أن تقرري كمية السعرات الحرارية التي يجب عليك تقليلها، وبمجرد الانتهاء من تحديد معدل فقدان الدهون لنفسك يمكنك وضع مخطط غذائي يجب عليك الالتزام به قدر الإمكان.

1- فقد جزء من وزنك: 
إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك، عليكِ أن تعتادي على تناول كميات أقل من الوجبات مما كنت تتناولينها، خفض جزء من الوزن الخاص بك ولكن تأكدي من القيام بذلك بطريقة صحية، بعد استشارة خبير التغذية أو أخصائي التغذية. تجدر الإشارة إلى أن خفض حجم جزء يعني أيضا تناول جميع الوجبات الثلاث من اليوم، وإن كان ذلك في جزء أصغر، وعدم تخطي حتى وجبة واحدة.

2- تناول المزيد من الخضروات والفواكه والسعرات الحرارية السلبية: 
الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية هي تلك التي تتطلب المزيد من الإنفاق على الطاقة أثناء عملية الهضم أكثر من توفيرها للجسم. يُعرف عدد من الفواكه والخضراوات منخفضة السعرات الحرارية بالأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، ومن الممكن أن يساعدك تناولها في نظامك الغذائي على خلق عجز في السعرات الحرارية بطريقة صحية؛ فالبرتقال والطماطم والخيار والبطيخ تعتبر من أكثر الأطعمة الشعبية السعرات الحرارية السلبية.

3- شرب الماء الكافي: 
استمري في شرب الماء طوال اليوم وشرب كوب قبل وجبات الطعام، حتى تستهلك جسمك كمية أقل من الطعام وعددًا أقل من السعرات الحرارية.