Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

لنشا الذرة استخدامات أخرى مفيدة خارج نطاق المطبخ

تاريخ النشر:25-03-2019 / 04:59 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لنشا الذرة استخدامات أخرى مفيدة خارج نطاق المطبخ

لنشا الذرة استخدامات أخرى مفيدة جدا أكثر من كونه أحد المكونات التي تمنح الصلصات أو الحلويات قوامًا سميكًا داخل المطبخ فتعرفي عليها فيما يلي:

1- فك العقد
سواء كانت العقد في الخيوط أو رباط الحذاء يصعب فكها، لكن الحل سهل، فقط قومي برش العقدة بقليل من نشا الذرة وبسهولة سوف تتمكنين من فك الجزء المعقود.

2- اصنعي المعجون الخاص بك
في المرة القادمة التي يرغب خلالها أطفالك في عمل أشكال يدوية حاولي بطريقة سهلة أن تصنعي معجونًا ليستخدموه، ويكون ذلك من خلال مزج ثلاث ملاعق صغيرة من نشا الذرة لكل أربع ملاعق من الماء البارد وقلبيها حتى تصبح معجونًا، ويمكن إضافة بعض ألوان الطعام له كما يمكن أن يستخدم هذا المعجون في أهداف التلوين أيضا.

3- إزالة العلامات التي تصنعها المكواة على الملابس
لو كنت تحركين المكواة على ملابسك ببطء فقد تلاحظين أنها تترك بعض العلامات اللامعة على ملابسك المفضلة، ولو حدث ذلك بللي الجزء الموجود به العلامات ثم غطيه بنشا الذرة واتركيه يجف ثم ازيليه بالفرشاة.

4- التخلص من بقع الدماء
سواء كانت على الملابس أو مفارش المائدة أو غيرها فيمكنك إزالتها أو التخلص منها بهذه الطريقة؛ من خلال صنع معجون عبارة عن مزيج من نشا الذرة والماء البارد، وتغطية بقعة الدم وفركها بلطف داخل القماش، ثم وضع الملابس في مكان مشمس لتجف وبمجرد أن تجف أزيلي البقايا بفرشاة وإذا لم تختف البقعة تماما كرري العملية مرة أخرى.

5- تلميع الفضة
لو بهت لون الفضة فاصنعي معجونًا من نشا الذرة والماء مستخدمة قماشة مبللة ثم ضعيها على القطع الفضية واتركيها لتجف ثم افركي الفضة بقماشة ناعمة لإزالة البهتان وإعادة لمعان الفضة تماما.

6- امتصاص بقايا البقع من على الأثاث
لو أنهيت تلميع الأثاث ومازال به بعض البقايا على السطح رشي قليلًا من نشا الذرة بعد التلميع، ثم امسحيه بالزيت والنشا وبعدها نظفيه.

7- إزالة بقع الحبر من على السجاد
لو وقعت على سجادتك بقعة حبر أضيفي قليلًا من الحليب مع النشا لصناعة معجون، وضعيه على البقعة واتركيه ليجف ساعات قليلة، ثم افركيه بالفرشاة وبعدها نظفي بالمكنسة.

8- صنع طلاء أظافر مطفي
لو كنت تحبين طلاء الأظافر المطفي يمكنك صناعته بنفسك من المنزل؛ وذلك بمزج نشا الذرة مع طلاء الأظافر الملون على طبق ورقي ثم قومي بطلاء أظافرك به.

9- صناعة طلاء الأصابع
إنها وصفة بسيطة ستجعل أطفالك سعداء لساعات حيث يمكنك مزج ربع كوب من نشا الذرة وكوبين من الماء البارد ووضعهما في زجاجة مع رج الخليط، ثم قومي بغليه حتى يصبح قوامه سميكًا.. وبعدها صبي المزيج في عدة علب صغيرة وأضيفي لكل واحدة قليلًا من اللون الصحي، وبذلك أصبح لديك مجموعة من الألوان الجميلة.

10- لمنح سجادتك رائحة منعشة
قبل تنظيف السجاد بالمكنسة رشي فوقه قليلًا من نشا الذرة واتركيه لنصف ساعة ثم نظفيه بالمكنسة.

11- شامبو جاف
لو كان معطفك بحاجة للتنظيف وليس لديك وقت، افركيه بنشا الذرة وفرشيه.

12- مزيل للعرق
لنشا الذرة قدرة هائلة على امتصاص الرطوبة فلو شعرت أن مزيلات رائحة العرق لا تؤدي الهدف، قومي بمزج ملعقتين إلى ثلاثة من زيت جوز الهند على ثمن كوب من صودا الخبز وثمن كوب من نشا الذرة وسيكون لديك مزيل العرق الخاص بك.

13- للتخلص من الصراصير
اصنعي مزيجًا من نشا الذرة بحيث يكون به 50% من المصيص و50% من النشا وافرديه فوق الأماكن التي تظهر بها الصراصير فهذه وصفة قاتلة لها.

14- لتلميع النوافذ
نظفي النوافذ بصنع مزيج يتكون من ملعقتين من نشا الذرة ونصف كوب من الآمونيا ونصف كوب من الخل الأبيض، وضعيه في جردل على أربعة لترات من الماء وامزجيه جيدا، وضعي المحلول في زجاجة رشاش ورشي على زجاج النوافذ ثم اشطفيه بماء دافئ وبعد ذلك جففيه بمناشف ورقية.

15- بودرة نصف شفافة للوجه
البودرة النصف شفافه تعتبر لمسة نهائية مثالية بعد وضع الماكياج لأنها تقلل حجم البثور وتمتص الزيوت وتساعد على بقاء الأساس ولون أحمر الشفاه والعيون لفترة طويلة، كما تناسب كل أنواع البشرة، فإذا لم ترغبي فيها يمكنك صناعة بودرة بنفسك؛ وذلك بمزج نصف ملعقة من النشا مع ملعقة صغيرة من بودرة الأطفال ووضعها في عبوة محكمة الغلق، ثم استخدمي الإسفنجة لرشها على وجهك بعد الماكياج.

16- تنظيف العرائس واللعب المحشوة
لتنظيف أي لعبة محشوة افركيها ببعض النشا وانتظري خمس دقائق ثم استخدمي الفرشاة لإزالة بقايا النشا من عليها، ولتنظيف حقيبة اليد ضعي بداخلها بعض النشا واغلقيها بإحكام ثم هزيها وبعدها أزيلي النشا منها بفرشاة.

17- علاج القدم الرياضية
تنتج القدم الرياضية رائحة كريهة على الأقدام بسبب الدفء والبلل اللذان ينتج عنهما تَكوُّن البكتيريا، ولتجنب ذلك يمكن رش بعض النشا داخل الحذاء لامتصاص أي رطوبة.

18- إزالة الدهون من على الحوائط
لتنظيف بقايا الدهون رشي بعض النشا فوق قطعة قماش ناعمة وافركي الأماكن المتراكم بها الدهون برفق حتى تختفي تماما.

19- فك التصاق قطع المارشميلو
لفك تشابك قطع الماشميلو أضيفي له نصف ملعقة صغيرة من النشا وهزي الكيس وسيقوم النشا بامتصاص الرطوبة الزائدة ويعيد القطع منفصلة كما كانت.

20- لعمل حمام حليب مهديء
يساعد النشا على تهدئة البشرة الجافة خاصة خلال الشهور الباردة، وللمساعدة على تهدئة البشرة المتهيجة دللي نفسك بحمام حليب؛ وذلك بوضع كوبين من الحليب البودرة كامل الدسم ونصف كوب من النشا ونصف كوب من صودا الخبز وأي زيت عطري تفضلينه، ثم امزجي جميع المكونات واتركيها لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام، وللاستخدام صبي كوبين منها داخل حوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافيء.