Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

علاجات منزلية قديمة بفوائد مدهشة جديدة

تاريخ النشر:06-02-2019 / 03:45 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

علاجات منزلية قديمة بفوائد مدهشة جديدة

إليك بعض الوصفات المنزلية العلاجية المدهشة والتي لن تكلفك شيئًا وستقدم لك إسعافات أولية فعالة جدا فتعرفي عليها فيما يلي:

1- عصير التوت البري أو الكرز
الاستخدام التقليدي له: يحمي مجرى البول من العدوى.

الاستخدام الجديد:
خفض ضغط الدم، وقد ثبت ذلك من دراسة في اجتماع لجمعية القلب الأمريكية أن من يشربون عصير التوت البري منخفض السعرات الحرارية لمدة شهرين يلاحظون انخفاض ثلاثة نقاط في مقياس ضغط الدم، ويقول الخبراء أن أي انخفاض مهما كان صغيرًا يفيد الجسم.

ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري، وهي في بحث آخر مرتبطة بتقليل ضغط الدم.

2- عسل النحل
الاستخدام التقليدي: تخفيف السعال والتهاب الحلق.

الاستخدام الجديد:
تهدئة آفة القرحة، ففي دراسة أجرتها المملكة العربية السعودية أن من يدهن عسل النحل على مناطق التقرحات والالتهابات بالجلد يقل لديهم الشعور بالألم ويشفون بسرعة عن غيرهم ممن يستخدمون علاجات أخرى، حيث تم تجربة العسل وشفي المريض بعد يومين، بينما استغرق الشفاء 8 أيام أو أكثر لمن استخدموا العلاجات الأخرى مثل المراهم وغيرها.. ويرجع ذلك إلى وجود خصائص مضادة للالتهابات في العسل، كما أنه مضاد للميكروبات ويخفف الألم ويسرع شفاء الجروح.

3- عصير الليمون
الاستخدام التقليدي: تفتيح لون الشعر.

الاستخدام الجديد:
الوقاية من حصوات الكلى، حيث يعمل حمض الستريك القوي الذي يجعل الليمون وسيلة جيدة لتفتيح لون الشعر على المساعدة أيضا في تقليل إفراز الكالسيوم مما يساعد على الوقاية من حصوات الكلى ويمنع تكونها، فإذا كنت عرضة لها فيجب شرب كوب من عصير الليمون بقليل من السكر يوميا.

4- الشوفان
الاستخدام التقليدي: يخفف حالة الإكزيما ومشكلات الجلد الأخرى.

الاستخدام الجديد:
يعزز صحة القلب فلعديد من السنوات يعتبر تناول الشوفان في الصباح من أهم العلاجات المنزلية لتهدئة الجلد مثل الأكزيما؛ وهذا لاحتوائه على خصائص واقية للجلد ومضادة للأكسدة، والأكثر من ذلك أن الشوفان يحتوي على شكل محدد من الألياف والبيتا جلوكان الذي يخفض مستويات الكولستيرول الضار، وبالتالي حماية القلب من الإصابة بالأمراض.

5- منتجات الألبان
الاستخدام التقليدي: بناء عظام قوية.

الاستخدام الجديد:
تخفيف أعراض الدورة الشهرية حيث يمكنك تخفيف أعراض بداية الدورة الشهرية مثل الانتفاخ والتقلصات والصداع والتحسس من خلال تناول المزيد من الكالسيوم بواسطة منتجات الألبان والخضروات الخضراء الداكنة التي تحتوي على الألياف أو حتى الحصول على مكملات غذائية بها نفس الفوائد، وقد أوضحت دراسة حديثة أن النساء اللاتي تأخذن 500 مليجرام من الكالسيوم يوميا لمدة شهرين تقل لديهن أعراض الدورة الشهرية مقارنة بمن لا تفعلن ذلك.

6- الموز
الاستخدام التقليدي: إيقاف الإسهال.

الاستخدام الجديد:
يقوي صحة الكلى لأنه من أحد العلاجات التقليدية المستخدمة لربط البراز السائل لتخفيف الإسهال وشفاء المعدة، لكن وجد أن هذا الغذاء الغني جدا بالبوتاسيوم يقلل أمراض الكلى، ويعزز صحتها وقدرتها على العمل بشكل طبيعي في التخلص من الفضلات.

بالإضافة إلى قدرته على تنظيم مستويات ضغط الدم.. وهو مهم جدا للحفاظ على عمل الكلى.

7- صودا الخبز
الاستخدام التقليدي: تخفيف حرقة القلب.

الاستخدام الجديد:
تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي وهي بيكربونات الصوديوم المركب الكيميائي في صودا الخبز، وهي أحد معظم العلاجات المنزلية المتنوعة والتقليدية لمقاومة الحموضة، هذا بفضل خصائصها القلوية، ويمكنك استخدامها أيضا لصحة الأسنان وللتخلص من الرائحة الكريهة، وقد أوضح بحث هام أنها تهديء الالتهابات في حالات مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهي آمنة على الصحة.

8- البرتقال
الاستخدام التقليدي: علاج نزلات البرد.

الاستخدام الجديد:
تقليل الكوليسترول حيث يعتبر فيتامين C الموجود في البرتقال أحد أفضل العلاجات المنزلية للوقاية من البرد، وقد وجدت العديد من الأبحاث أن البرتقال مفيد في تقليل الكوليسترول لأنه غني بالبكتين، وهو نوع من الألياف التي تخلق مادة هلامية داخل الجسم تلتصق بالكوليسترول الضار وتخرج به.

9- القهوة
الاستخدام التقليدي: تقوية الانتباه.

الاستخدام الجديد:
تقي من السكتة الدماغية وقد أوضح بحث جديد عن فوائد شرب القهوة لصحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية، وأشارت دراسة أن تناول فنجان واحد من القهوة يوميا يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20% بينما كشفت دراسة أخرى أنها تقلل نفس الخطر بنسبة 25% لدى المرأة التي تشرب فنجانين من القهوة يوميا، فللقهوة تأثير في تقليل الالتهابات بالجسم ومقاومة الأنسولين.

10- الكاموميل
الاستخدام التقليدي: يساعد على النوم.

الاستخدام الجديد:
يعالج التوتر والقلق، وقد أثبتت الأبحاث أن هذا العشب يقدم ما هو أكثر، وهو علاج اضطراب القلق العام.. وقد أوضح بحث من جامعة بنسلفانيا أجري على بعض المشاركين أن من أخذوا مكمل الكاموميل ممن يعانون من قلق متوسط إلى حاد ظهر عليهم انخفاض واضح لأعراض القلق.

11- النعناع
الاستخدام التقليدي: المساعدة على الهضم بعد وجبة طعام والتخلص من رائحة النفس الكريهة.

الاستخدام الجديد:
تحسين الذاكرة والإدراك، وقد استخدم النعناع لآلاف السنين كأحد أفضل العلاجات المنزلية لرائحة النفس الكريهة، ويساعد أيضا في عملية الهضم، كما أن النعناع يقوي الانتباه، وقد كشفت الأبحاث أن شرب النعناع يحسن من الإدراك والذاكرة، حيث يتذكر من يشربونه دائما الكلمات والصور التي يرونها بشكل أفضل.

12- الزنجبيل
الاستخدام التقليدي: تخفيف الغثيان.

الاستخدام الجديد:
خفض مستوى ضغط الدم والغثيان، كما يساعد من يعانون من السكري، ففي دراسة إيرانية كشفت أن من يأخذون مكمل مسحوق الزنجبيل بقيمة جرامين يوميا لمدة 12 أسبوع، يقل لديهم مستوى سكر الدم والدهون بالدم المرتبطة بالالتهابات مقارنة بغيرهم؛ حيث يعيق الزنجبيل إفراز الهرمون المرتبط بارتفاع سكر الدم.

13- الخيار
الاستخدام القديم: تخفيف انتفاخ العينين.

الاستخدام الجديد:
تخفيف مرض السكري، فمن المعروف عن  الخيار منذ القدم قدرته على تخفيف انتفاخ العينين، لكن لا يجب أن ننسي أن تناول هذا الخضار مفيد لاحتوائه على الألياف وقلة السعرات الحرارية به التي تقلل سكر الدم لدى من يعانون من السكرى؛ حيث أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناوله بانتظام يقلل مستويات سكر الدم ويشعر بالشبع، وبهذا يساعد في الحفاظ على وزن صحي للجسم.

14- الكركم
الاستخدام التقليدي: مضاد للالتهاب.

الاستخدام الجديد:
يقوي الذاكرة ويحسن المزاج؛ حيث يقول الخبراء أنه مفيد جدا في علاج التهاب المفاصل بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يحمي من التراجع الإدراكي، وقد أثبتت الأبحاث قدرته على علاج التهابات المخ مما يقي من الزهايمر والاكتئاب.

15- البرقوق أو الخوخ المجفف
الاستخدام التقليدي: يخفف الإمساك.

الاستخدام الجديد:
يحمي من فقدان العظام لأنه يقي من هشاشة العظام، وقد أثبتت الدراسات أن تناول من 5 إلى 6 ثمرات في اليوم يحمي العظام ويقويها بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه مفرومًا كبديل للسكر.