Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

خمسة أطعمة يمكن أن تسبب الاكتئاب

تاريخ النشر:04-02-2019 / 02:31 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

خمسة أطعمة يمكن أن تسبب الاكتئاب

كل واحد منا يشعر بالاكتئاب في بعض الأحيان وقد يكون سبب الاكتئاب واضحا جدا، وأحيانًا لا يمكن أبدا أن نفهم أن الحزن يحيط بنا دائما.

وفقا لعلماء النفس، فإن مستوى الاكتئاب يزيد في فصل الشتاء مقارنة مع فصل الصيف، لكن في بعض الأحيان يقودنا نظامنا الغذائي إلى الاكتئاب، دعينا نعرف الأسباب التي تجعل هذه الأطعمة الخمسة تجعلنا حزينين.

1- الكحول:
حتى إذا كنت تعتبرين الكحول دليلًا على سعادتك ولكنه أيضا رفيق للحزن، فإنه يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي الخاص بك ويبطئ حركته، بحيث يمكنك في بعض الأحيان أن تشعري بالحزن حتى في المرحلة السعيدة من حياتك.

2- اللحوم:
خاصة اللحوم الحمراء أو اللحوم المعلبة ضارة في هذه الحالة، إنها تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والتي تغير مستوى الأنسولين، ونتيجة لهذا ليس فقط الحزن ولكن أيضا إمكانية زيادة العديد من الأمراض الخطيرة.

3- خبز أبيض:
في أحد الأبحاث وجد أن كمية كبيرة من الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض يمكن أن تسبب الاكتئاب بين النساء، ويمكن أن تسبب أيضاً التعب.

4- القهوة:
حتى لو كان ذلك مفيدًا في إعطاء الطاقة عن طريق إزالة التعب، ولكن الكافيين الموجود فيه يسلبك نومك وسعادتك، حيث يجب أن يواجه الإجهاد الذهني الحزن في النهاية.

5- الأرز:
الاستهلاك المفرط للأرز يمكن أيضاً أن يكون مسئولاً عن الحزن، وفي هذا تم العثور على الكربوهيدرات المكررة التي تؤثر على مؤشر نسبة السكر في الجسم، فضلاً عن أنه يجعل هناك تغيرات هرمونية ويجعلنا نشعر بالحزن.

ومع ذلك، وجدت بعض الدراسات الحديثة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة المصنعة بشكل رئيسي قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، في حين أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة يقلل من خطر الاكتئاب. لا تحتوي الأطعمة الكاملة على مواد مضافة وهي أطعمة طبيعية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الخاصة بها، أما الأطعمة المصنعة تحتوي على مواد مضافة ولها قيمة غذائية أقل وهذا هو السبب في أنها قد تكون واحدة من أسباب الاكتئاب.