متى يجب أن يكون أول فحص طبي لعيني طفلك؟

إذا كنت تهتمين بصحة طفلك وتقدمي كل ما يمكنك للعناية به، فلا تنسي العناية بصحة نظر طفلك، لكنك قد لاتعلمين الوقت المناسب لتبدأي في زيارة طبيب العيون لفحص عيني الطفل، وللعلم من الأفضل أن يكون الأمر مبكرا.


يجب ألا تؤجلي فحص العيون لأطفالك الصغار لأن هناك بعض مشكلات العيون المبكرة يمكن أن تؤثر على الرؤية لديهم طوال الحياة لو تم إهمالها، وباكتشاف المشكلة مبكرا فأنت تقاومين المشكلة الصغيرة وتمنعي تضخمها.

ويؤكد أطباء العيون أن فحوصات العيون ليست الوسيلة الكافية لتعلمي إن كان طفلك بحاجة إلى نظارات أم لا، فمثلها مثل الفحوصات الدورية للاطمئنان والوقاية من الأمراض فقط.

متى يحتاج الأطفال لفحص العيون؟
يوصي أطباء العيون بعمل فحص متكامل بواسطة مختص للأطفال بداية من عمر عام، ويجب تكراره قبل سن الحضانة.. مع العلم بأنه ليس بالضرورة أن يكون هناك مرض يعاني منه طفلك.

تصبح هذه الفحوصات أكثر أهمية لهذه النوعية من الأطفال:
- الذين لديهم قريب أو أخ أو أحد والديهم يعاني من مشكلة كبيرة في العين مثل الحول أو الكسل.
- الذين يعانون من مشكلة في عيونهم اكتشفها طبيب الأطفال.
- الذين يشك والديهم أنهم يعانون من مشكلة في عيونهم.

حتى لو لم يكن هناك أعراض واضحة، ربما يكون لدى طفلك مشكلة في عينيه، ويجب زيارة طبيب العيون وعمل الفحوصات اللازمة.

تساعدك الفحوصات المبكرة على تجنب مشكلات خطيرة
تؤدي المشكلات التي لم يتم تشخيصها أو التشوهات إلى فقدان الرؤية، ومع ذلك من الممكن علاج بعض المشكلات لو تم اكتشافها مبكرا، ومن الأمثلة التقليدية التي تدل على وجود كسل بالعين؛ أن يكون لدى الطفل عين أضعف من العين الأخرى.

ويعتبر كسل العين من أحد أكثر مشكلات الرؤية انتشارا لدى الأطفال، وهي مشكلة تستجيب للعلاج بشكل جيد وقد يتضمن العلاج تصحيح العين واستخدام قطرات العين أو النظارات.

أما حَوَل العين فهو مثال آخر لهذا النوع من المشكلات الشائعة التي تصيب العين، حيث يتضمن الأمر إصابة إحدى العينين أو كلتيهما سواء كان الحول نحو الداخل أو الخارج، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر عمل نظارات خاصة أو تصحيح النظر.

إذن كيف تعلمين بوجود مشكلة أو أن طفلك يحتاج لزيارة طبيب العيون؟

فيما يلي بعض النصائح الهامة لتتأكدي من صحة عيني طفلك من البداية:
1- لا تنتظري حتى ذهاب طفلك للمدرسة
لو كان لديك بعض التساؤلات عن الرؤية وصحة عيني طفلك، فلا تترددي لإجراء فحص لعينيه، حيث يخضع معظم الأطفال لفحص العيون قبل دخولهم المدرسة الابتدائية، وينصحك الأطباء أنه من المثالي إجراء فحص لعيني الطفل قبل دخوله الحضانة أو قبل المدرسة ويفضل أن يكون في العام الأول.

2- ضعي في اعتبارك التاريخ العائلي
رغم ضرورة فحص عيون جميع الأطفال الصغار، يصبح الموضوع أكثر أهمية لو كان للطفل أخوات أو إخوان يعانون من مشكلات في الرؤية، حيث أن طفلك معرض للإصابة بمشكلات في العين؛ مثلها مثل باقي الأمراض لو كان بالأسرة أحد يعاني من مشكلات في العيون أو غيره، ومن الأفضل تحديد المشكلة مبكرًا.

3- زيارة طبيب عيون مختص
طبيب الأطفال مدرب بطريقة خاصة لعلاج الأطفال، لكن يفضل عرض طفلك على طبيب أطفال مختص في مجال العيون، لاستخدام أدوات صديقة للأطفال واختبارات بطريقة مناسبة لعمرهم حتى يحدد المشكلة وحتى لو قبل أن يستطيع طفلك الكلام.

4- اتبعي إحساسك
ينصح الأطباء الوالدين بأن يتبعا إحساسهما ويثقا به، وذلك لأن الوالدين  يعلمان طفلهما أفضل من أي أحد آخر، وهما أول من يلاحظه جيدا ويكتشف إذا كان يعاني من مشكلة ما، فلو قالت الأم أن هناك خطأ في عين أو رؤية طفلها ولم يستطيع الطبيب اكتشاف أي شيء في الفحص الأولى له، فعليه إجراء فحوصات أخرى.

وقد لايكتشف الطبيب المشكلة في البداية، لكن لو استمر اهتمامك فعليك الاستمرار في عرض طفلك على الطبيب ومناقشة ما تلاحظينه في رؤية طفلك من علامات، أو يمكنك استشارة طبيب آخر لو كان الأمر ضروريًا.

وفي النهاية باتباعك النصائح السابقة فأنت تحمين رؤية طفلك وتعززين صحة عينيه مدى الحياة.