Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

أدوية لا تخطر على بالك تصيبك بالاكتئاب

تاريخ النشر:03-01-2019 / 04:51 PM

أدوية لا تخطر على بالك تصيبك بالاكتئاب
هناك عددًا مفاجئًا من العقاقير الشائعة التى تبدو غير ضارة قد تعالج مرضًا واحدًا وتتسبب فى إصابتك بالاكتئاب

الحساسية من أشد الأمراض التى تسبب الإزعاج، لكنك لن تعتقد أن علاجها يمكن أن يجعلك مكتئبًا، ومع ذلك فإن هناك عددًا مفاجئًا من العقاقير الشائعة التى تبدو غير ضارة قد تعالج مرضًا واحدًا وتتسبب فى إصابتك بالاكتئاب، وفقاً لفريق من الباحثون الأمريكيون.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، هناك نحو ثلث الأمريكيين يتعاطون دواء واحد على الأقل قد يسبب الاكتئاب لكن العديد منهم قد يكونون غير معنيين تماماً بأن أدويتهم تعيث فساداً فى مزاجهم.

ووجد الباحثون أن أدوية علاج اضطراب المعدة وحرقة المعدة ، مثل Prilosec، هى ثانى أكثر الأدوية التى يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر مع الاكتئاب، وحتى المسكنات المنزلية مثل الأيبوبروفين.

واكتشف الباحثون أيضاً أن هناك علاقة بين وسائل منع الحمل والاكتئاب، كما حذروا من بعض أدوية الحساسية والربو، مثل Singulair، من أنها قد تسبب الاكتئاب.

لماذا يحدث هذا وكيف يمكنك تجنبه؟
أى دواء يمكن أن يكون له عواقب أوسع وغير مقصودة، والجواب على سبب حدوث الآثار الجانبية بسيط وهو: الجسم معقد.

وأوضح الباحثون أن كل نظام فى الجسم يجعلنا على سلسلة معقدة من المواد الكيميائية التي تنقل الرسائل وتنفذ العمليات الأساسية، لكن معظم هذه المواد الكيميائية تخدم أكثر من هدف واحد، وحتى لو كانت خاصة، فإنها تتفاعل مع العديد من الأنظمة وغيرها من المواد الكيميائية.

ولا توجد طريقة لمعرفة الطريقة التى قد يستجيب بها الدواء على وجه الخصوص، حيث إن المستحضرات الكيميائية فريدة تمامًا كما أنك فريد أيضاً.

لكن يمكنك بالتأكيد التحدث مع طبيبك حول تاريخك الطبى - إذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب، فقد يكون من الأفضل تجنب العقاقير التى قد تسبب أو تزيد من الاضطراب إذا أمكن.