طرق طبيعية لمحاربة فقر الدم (الأنيميا)

يشير فقر الدم إلى حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء قليل
يشير فقر الدم إلى حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء قليل

يشير فقر الدم إلى حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء قليلًا، يعتبر الهيموغلوبين مسئولاً عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفقر الدم يؤدي إلى تقليل الأكسجين في مجرى الدم.

بعض الأعراض الشائعة لفقر الدم هي الدوخة وضعف وشحوب الجلد، ويمكن أن تساعدك التغييرات الغذائية على محاربة فقر الدم، كل ما عليك فعله هو اختيار الأطعمة الغنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمغذيات.

وهنا بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها عندما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي:
1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وتشمل اللحوم الحمراء، صفار البيض، الخضر الورقية، الخوخ، الزبيب، الحمص، فول الصويا، الكبد، التمور، إلخ.


2- لا يكفي تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فجسمك قادر على امتصاص الحديد في هذه الأطعمة فقط إذا كان هناك فيتامين ج، كذلك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C وتشمل الليمون والبرتقال والجوافة؛ حيث إن فيتامين C يعزز امتصاص الحديد.

3- لا تتجاهلي فيتامين ب 12، وهو جيد لزيادة الحديد، وتشمل الأطعمة الغنية به اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

4- ينتج حمض الفوليك عنصراً من خلايا الدم البيضاء للهيموجلوبين، بعض المصادر الغذائية الطبيعية لأطعمة حمض الفوليك تشمل البيض والخضروات الورقية والفاصوليا المجففة والبازلاء والكبد ولحم البقر والفواكه (الموز والبرتقال وغيرها).

5- هل تعلمين أن الطهي في صواني الحديد الزهر أو أواني الطهي الأخرى يمكن أن تزيد من محتوى الحديد في الأطعمة المطبوخة فيه؟.

6- تخطي مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد، الكافيين يمكن أن يتداخل مع امتصاص الحديد.
 
7- خلط منتجات الألبان مثل الحليب بالأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم هي أيضا فكرة سيئة، حيث يمنع الكالسيوم الجسم من امتصاص الحديد.

8- تأكدي من شرب كمية كافية من الماء، فهذا يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل من الأطعمة التي يتناولها.