من حول العالم أغرب عادات الاحتفال برأس السنة

لست بحاجة لأن تأخذ جولة حول العالم لتشاهد عادات الاحتفال برأس السنة التي تتنوع وتختلف من قارة لقارة لأنك ستتعرف عليها هنا فيما يلي:


1- في روسيا
يتم الاحتفال برأس السنة أو الكريسماس في روسيا يوم 7 يناير وهو الوقت الذي تقوم فيه بابوشكا بإحضار الهدايا للأطفال، وتعني كلمة بابوشكا المرأة العجوز أو الجدة باللغة الروسية، ويعود هذا المعتقد إلى قصة في الكتاب المقدس للمرأة التي لم تعط السيد المسيح هدية وهو طفل، لذلك وللتوبة عن هذا الخطأ تأتي لتعطي الأطفال الهدايا.

2- فنلندا
تقوم الأسر في فنلندا بتزيين شجرة الكريسماس بهواتف صناعية مصنوعة من القش، ومن المعتاد لديهم الاستمتاع بعمل حمام ساونا (حمام بخاري) قبل أن يأتي من يمثل دور سانتا كلوز لزيارتهم.

3- في ألمانيا
في ألمانيا من المعتاد قيام الأطفال بتزيين قوائم عيد الميلاد بالصور ثم تركها على النافذة طوال الليل وأحيانا يضعون الأحذية خارج الباب معتقدين أن سانتا كلوز سيأتي ويترك لهم هدية.

4- في هولندا
يتسلم الأطفال في هولندا هدايا من شخص يمثل دور سنتركلاس وهو ما يساوي سانتا كلوز يوم 5 ديسمبر، وإذا تركوا الجزر لحصان هذا الشخص فسيترك لهم في المقابل أنواع من الحلوى.

5- في إيطاليا
تحتفل الأسر الإيطالية برأس السنة مع عيد السبع سمكات ويتناولون العدس خلال موسم الأجازة لأنهم يعتقدون أنه يدخل عليهم الحظ الجيد والثروة للعام القادم، كما يحصل الأطفال على هدايا من لابيفانا (وهي امرأة أسطورية يعتقد أنها كانت تقدم الهدايا للأطفال قبل دخول المسيحية) خلال الكريسماس.

6- أيرلندا
من التقليد للأسر الأيرالندية ترك فطائر اللحم المفروم والخمر كوجبة خفيفة لسانتا كلوز.

7- النرويج
في النرويج يقوم الناس بإخفاء جميع المكانس الموجودة في المنزل يوم الكريسماس لمنع الساحرات من سرقتها وركوبها خلال منتصف الليل، ومن العادات الأخرى لديهم ترك وعاء من العصيدة في الحظيرة لحكيم الأقزام الذي يعتقدون أنه شخص يحمي المزرعة.

8- في بريطانيا العظمى
في بريطانيا أول لعبة يعلقونها في زينة عيد الميلاد هي نبات الدبق على الرغم من أن تقبيل الناس لبعضهم البعض هي عادة كانت نشأتها الأولى في اسكندنافيا.

9- في جاميكا
في جاميكا يرتدي الشعب هناك ملابس احتفالية مخصصة لأعياد الكريسماس ويسيرون في مسيرات استعراضية وبها راقصين جونكانو وهو نوع من الرقص الإفريقي.

10- في إسبانيا
في إسبانيا يقدم طبق التيرون وهو طبق حلوى يتم تحضيره من عسل النحل وبياض البيض والسكر واللوز المحمص خلال الاحتفال برأس السنة، وتعود هذه الوصفة إلى القرن السادس عشر.

11- أيسلندا
خلال الاحتفال بعيد الميلاد الذي يشبه العرس يتم تقديم الهدايا للأطفال، وخلال أيام عيد الميلاد يقوم أناس بدور المخادعين ليقدم كل واحد منهم خدعة على سبيل الترفيه.

12- في أوكرانيا
في أوكرانيا من المعتاد تعليق أشكال شبكة العنكبوت على شجرة الكريسماس ويعكس ذلك الأسطورة الأوكرانية للأرملة الفقيرة التي لم يكن لديها مال كافي لتزيين شجرتها، لكن عند استيقاظ أطفالها يوم عيد الميلاد كانت الشجرة مغطاه بشبكات العنكبوت التي تتلألأ في الصباح بالذهب والفضة.

13- في اليابان
يستلم الأطفال في اليابان هدايا عيد الميلاد فوق وسائدهم خلال ليلة العيد، ثم يتناولون وجبة العيد التقليدية وهي الدجاج المقلي.

14- في بولندا
الوجبة التقليدية في بولندا ليلة رأس السنة تسمى الويجيليا، وهي مشتقة من العبارة اللاتينية "لكي تشاهد"، وتعتقد الأسر هناك أن ما يحدث خلال مهرجانات الويجيليا يتنبأ بالعام القادم.