تعرفي على أضرار شرب الكمون على الريق

الكمون من أفضل التوابل والأعشاب الطبية التى لها مكانة عالية فى كافة المطابخ العربية والعالمية، حيث يتمتع بالعديد من الفوائد الطبية، خاصة في حالات الهضم مثل المغص وعسر الهضم وانتفاخ البطن، ولكن شرب الكثير من الكمون على الريق أو على معدة فارغة يسبب العديد من الآثار الجانبية، فى هذا التقرير نتعرف على اضرار شرب الكمون على الريق، بحسب موقع "Style craze".

أضرار شرب الكمون على الريق
حرقة المعدة

تشتهر بذور الكمون بخصائصها فى تقليل الغازات والانتفاخ، ولكنها فى المقابل قد تسبب واحدة من أكثر مشاكل الهضم شيوعاً، وهى حرقة المعدة، حيث إن بذور الكمون تسهل طرد المزيد من الغازات إلى الجهاز الهضمي.

التجشؤ
قد يكون تأثير بذور الكمون الطارد للغازات يسبب التجشؤ المفرط،  وهو انتفاخ زائد وغازات من الأمعاء والمعدة تخرج من خلال الفم،على الرغم من عدم وجود مشكلة بالمعنى الحقيقي من التجشؤ، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى الإحراج.


 تلف الكبد
يمكن أن يؤدى الزيت الموجود في بذور الكمون إلى تلف الكبد والكلى إذا استخدمه الشخص بكميات كبيرة على الريق ولفترة طويلة من الزمن.

يسبب الإجهاض للحامل
بذور الكمون قد يكون لها تأثير إجهاضي على النساء الحوامل، وهذا يعني أن استهلاك كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى إجهاض أو تحفيز الولادة المبكرة.

له تأثير يشبه المخدرات
بذور الكمون لها خصائص مخدرة، لذا ينبغي استهلاك بذور الكمون بحذر لأنها يمكن أن تصبح مسببة للإدمان، علاوة على الآثار الجانبية الأخرى من بذور الكمون مثل: النعاس والغثيان.

غزارة فى دم الحيض
قد تؤدي بذور الكمون إلى نزيف حاد أثناء الحيض، فإذا تم استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة، ستصبح الدورة الشهرية أكثر غزارة من المعتاد.

انخفاض مستوى السكر في الدم
يمكن استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة أن يؤدى إلى خفض مستوى السكر في الدم ، من المهم أن تتذكر هذه النقطة إذا كنت متجهاً لإجراء عملية جراحية في المستقبل القريب، أثناء الجراحة، من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم، لذا قد ينصح طبيبك بالتوقف عن تناول بذور الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

الكمون  ليس جيد لمرضى السكر
يحتاج مرضى السكري إلى التحكم بمستوى سكر الدم لديهم ولكن قد تقلل بذور الكمون مستوى السكر في الدم بسرعة ويمكن أن تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري تجنب استهلاك بذور الكمون، وإذا كان يجب عليهم استهلاكها، فالاعتدال هو الأفضل.

قد يسبب حساسية وطفح جلدى
استهلاك بذور الكمون يمكن أن يسبب أيضًا طفح جلدي وحساسية، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أن يستهلكوا بذور الكمون بكميات قليلة.