قبل بيع سيارتك المستعملة ضعي هذه النصائح في اعتبارك

لو كان لديك سيارة مستعلمة ترغبين في بيعها والحصول على أفضل سعر، ضعي هذه النصائح في ذهنك قبل وضع إعلان البيع.


أولا كيف تحصلين على أعلى سعر في سيارتك المستعملة
لو كنت تفكرين في شراء سيارة جديدة فسوف تساعدك الأرقام، ولن يتحقق ذلك إلا إذا قمت ببيع سيارتك بنفسك لتوفري الفرق بين البيع بالتجزئة والبيع التجاري، إذن كيف تحصلين على أعلى سعر؟

بالتحدث مع العديد من الأشخاص الذين يشترون السيارات المستعملة فقط من أماكن خاصة صرحوا بأكثر الوسائل الجانبية والتقنيات التي أعجبتهم، وهنا أهمها:

النصيحة الأولى : عند بيع سيارة مستعملة قومي بعمل الصيانة الدورية لها
يقوم المشتري الماهر بعمل فحص للسوائل الموجودة في السيارة وهي: (زيت الموتور وسائل التبريد، وزيت الفرامل وسائل ناقل الحركة، وسائل منظم وموجه الحركة) ليكتشف إذا كانت نظيفة أم غير صالحة للاستخدام، كما يقوم أيضا المشترى بفحص الأحزمة القديمة واللمبات المحروقة، ويمكنك حتى مراجعة حالة الفرامل لأن إصلاح كل مشكلة في السيارة مهما كانت صغيرة سوف يزيل من أمامك عقبة كانت من الممكن أن تقلل من سعر السيارة عند الاتفاق مع المشترى.

النصيحة الثانية : الاهتمام بالتفاصيل التالية داخل السيارة:
يعتبر المشترى عدم نظافة السيارة من الداخل والخارج أمر سلبي يدل على أن مالك السيارة لم يكن يقوم بعمل الصيانة المطلوبة لها، وأنه مهمل في شأنها وهذه من الأشياء التي تخفض سعر السيارة بمجرد النظر إليها.

ولكي تحصلي على أفضل سعر عليك الاهتمام بالتفاصيل التالية: وهي تنظيف كل جزء وركن بها سواء كان داخليًا أو خارجيًا وحتى سطحها من الخارج والجزء السفلي منها أيضا، ويمكنك القيام بهذه المهمة بنفسك لأنها أمر بسيط مع أنه سيتطلب منك الكثير من العمل وقد تستغرق هذه العملية يوما كاملا، حتى توفري نقودك التي قد تنفقيها لو ذهبت لمغسلة.

والآن ماذا عليك أن تفعلي؟ ابدأي بإزالة كل الأغراض الشخصية الخاصة بك من السيارة من وحدة التحكم وصندوق الأغراض وحقيبة السيارة والإطارات القديمة وغيرها.

النصيحة الثالثة : عليك تنظيم سجلاتك
لو كنت تحتفظين بجميع أوراق صيانة وخدمة السيارة فهذا أمر جيد يثبت للمشتري أنك كنت تقومين بصيانتها على الشكل المطلوب، ومع ذلك من الخطأ أن تسلمي المشترى كومة من فواتير خدمة الصيانة فهذا لن يقنعه بشرائها، وبدلا من ذلك قومي بدمج جميع أوراق الصيانة كل واحدة على حدة في فايل منفصل ودونيهم بالتاريخ والمسافة ثم ارفقيها بالفواتير.

النصيحة الرابعة : اعلني عن السيارة بشكل خاص
اعلمي أن معارض بيع السيارات المستعملة تأخذ منك السيارة وخلال فترة عرضها لديهم يقومون بتأجيرها للاستفادة منها أو حتى استخدامها في مشاويرهم الخاصة وهذا غير محبب، لذا عند البيع أعلني عنها بمفردك، ولو كنت أول مالكة لها دوني ذلك في الإعلان؛ لأن هذا من المميزات التي ترفع سعرها، وبذلك توفرين على نفسك عمولة البائع وإهلاك السيارة لدى المعارض الغير أمينة.

النصيحة الخامسة : تجنبي اللافتات الرخيصة
بالطبع من الجيد أن تعلقي إعلان البيع على سيارتك وأنت تقودينها من مكان لمكان، لكن لا تعتمدي على أساليب الإعلانات الرخيصة أو الغير لائقة، ولعمل إعلان البيع حاولي أن تصمميه بنفسك على حاسوبك وقومي بلصقه على زجاج السيارة من الداخل مرفق به موديل السيارة وتاريخ الصنع وعدد الأميال التي قطعتها، بالإضافة إلى السعر ورقم التليفون وتفاصيل البيع.. ويوصى بلصق السعر المطلوب حتى لا تجبري المشتري أن يتصل بك من أجل معرفته لأنه قد لايتصل.

وبعد لصق الإعلان حاولي قدر الإمكان الرد على جميع المكالمات التي تصلك بدلا من تحويلها على البريد الصوتي، لأن الأشخاص المحافظين لايتركون رسائل مسجلة، ثم حفزي المتصلين على رؤية السيارة كل واحد على حدة فإذا اتبعت هذه الخطوات فستحصلين على سعر جيد في سيارتك في أسرع وقت ممكن.