Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

لماذا نتناول الكثير من الطعام عند الشعور بالاكتئاب؟ .. العلم يجيب

تاريخ النشر:10-12-2018 / 10:32 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

لماذا نتناول الكثير من الطعام عند الشعور بالاكتئاب؟ .. العلم يجيب
كيف يؤثر النظام الغذائي على مزاجك؟

هناك أوقات حيث تشعرين بالاكتئاب أو الحزن أو المزاجية وقد يؤدي هذا الانهيار العاطفي إلى جعلك تتناولين الطعام بشراهة حيث تميلين إلى تناول أكثر من السعرات الحرارية المتاحة لك خلال اليوم الواحد، في حياة سريعة الوتيرة يميل الناس إلى الشعور بالعزلة وبالطبع في هذه الحالة لا يجدون العزاء في شئ سوى الطعام والوجبات السريعة غير الصحية.

في دراسة أميريكية وجد الباحثون أن هناك علاقة بين تناول الشيكولاتة والاكتئاب؛ حيث يقال إن الشيكولاتة تحتوي على مكونات معروفة بقدرتها على رفع المزاج، وبالمثل هناك أطعمة أخرى معروفة لتعزيز المزاج، ولكن ما الذي يدفع الدماغ للوصول إلى تناول الطعام غير المرغوب فيه والأطعمة الغنية بالدهون على الرغم من معرفة حقيقة أنها قد تضرك على المدى الطويل.

الناس يأكلون الكثير من الطعام ليريحوا أنفسهم ويحولوا انتباههم عن الوضع الحالي، وبالطبع يتحولون لتناول الأطعمة السكرية والغنية بالدهون بشكل كبير ليشعروا بالارتياح، كما تلعب الهرمونات دورا حيويا في الحالة المزاجية.

كيف يؤثر النظام الغذائي على مزاجك؟
النظام الغذائي مكون هام للصحة العقلية، ووفقا لكلية الطب بهارفارد فإن نمطا غذائيا يتميز بقدر كبير من تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومضادات الأكسدة، وخفض تناول الأطعمة الحيوانية مرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب، ومن ناحية أخرى فإن نمطا غذائيا يتميز بارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والحبوب المكررة والحلويات ومنتجات الألبان عالية الدسم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.  

ماذا يقول العلم؟
تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يكون إدمانًا، فتناول مثل هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى إطلاق الدوبامين وهو ناقل عصبي جيد في الدماغ؛ لذا كلما بدأت في تناول مثل هذه الأطعمة يبدأ الدماغ في إدمانها مما يجعلك تتوق إلى المزيد.

يصبح هذا فخًا لدماغك بحيث عندما تشعر بالحزن تميل للبدء في تناول المزيد من هذه الأطعمة السريعة وجعل نفسك تشعر بتحسن.

أنت تميل لاستخدام الطعام في العلاج الذاتي مما قد يساعد في تحسين أو تجنب المشاعر السلبية أو غير المريحة، سبب آخر لتناول هذه الأطعمة هو زيادة مستوى السيروتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ ترفع المزاج، هذا يساعدك على الشعور بالهدوء والاسترخاء.

إذا كنت حزينًا أو تشعر بالاكتئاب تأكد من اختيار ما يلائمك مع علمك أنه قد يؤذيك بطرق عديدة، تأكد من مرافقة شخص ما حيث يمكنه أن يجذب انتباهك عن الطعام بشكل مثير للدهشة، وفي حالة تناول الطعام بشراهة بسبب التقلب العاطفي لا تخجل من زيارة الطبيب النفسي.