Top

موقع الجمال

شارك

مطبخ الجمال

أنت تفسدي هذه الأطعمة بحفظها في الثلاجة

تاريخ النشر:25-11-2018 / 12:38 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أنت تفسدي هذه الأطعمة بحفظها في الثلاجة

نميل لحفظ جميع المأكولات سواء كانت خضر أو لحوم أو فواكه في الثلاجة حتى لا تفسد بسرعة ونتعرض للإصابة بالأمراض أو التسمم الغذائي، لكن هناك بعض الأطعمة التي تفسد بمجرد وضعها داخل الثلاجة فتعرفي عليها فيما يلي:

البطيخ أو الكنتالوب أو الشمام الكامل
مع الأسف تُضَيِّع الثلاجة نصف مضادات الأكسدة الموجودة في كل من البطيخ والشمام والكنتالوب عندما تحفظيه بها وهو سليم، فقد كشفت دراسة أن هذه الفواكه عند حفظها في درجة حرارة الغرفة تتضاعف مستويات المكونات الغذائية بها مثل البيتاكاروتين المفيد لصحة الجلد والعين، لكن عند حفظها في الثلاجة يعمل الهواء البارد على إعاقة نمو مضادات الأكسدة التي تظهر بعض حصاد الفاكهة، لذا لا تحفظي في الثلاجة من هذه الأطعمة إلا ما قمت بتقطيعه إلى شرائح لحمايتها من نمو البكتيريا.

الريحان
لو تم حفظ نبات الريحان وهو من النوع الاستوائي في درجة أقل من  40 درجة فهرنهايت يتحول لونه بسرعة للأسود، لذا يجب الاحتفاظ به في مكان ظل على أن يكون بداخل كوب زجاجي به ماء، مع وجود الفروع به وتغطيته بكيس بلاستيك به تهوية ليتنفس ويحتفظ برطوبته.

البطاطس
تحول درجات الحرارة الباردة النشا الموجود في البطاطس إلى سكر وينتج عن ذلك قوام مرمل ونكهة حلوة، لكن من الأفضل حفظ البطاطس في درجة حرارة 45 فهرنهايت داخل كيس ورقي في خزانة جيدة التهوية، وإبعادها عن أشعة الشمس لأنها تسبب تراكم الكلوروفيل وتحول لونها إلى الأخضر وتصبح مرة المذاق أحيانا.

البصل
تحتاج الخضروات إلى دورة الهواء لتبقى طازجة ومنها البصل الذي يجب تخزينه داخل كيس ورقي في خزانة جيدة التهوية، ولا يجب أن يكون بجانب البطاطس لأن البصل يخرج غاز ورطوبة يمكن أن تفسد البطاطس بسرعة.

الطماطم
يعمل الهواء البارد داخل الثلاجة على تغيير المسارات الكيميائية في الطماطم مما يقلل النكهة الطازجة بها ويسرع في إفسادها، لذا يجب تخزين الطماطم الكاملة على الرخامة  للحصول على مذاق أفضل.

القهوة
تتسبب الرطوبة الموجودة داخل الثلاجة في فساد حبوب القهوة مما يفقدها نكهتها الطازجة، بالإضافة إلى أن اختلاف درجات الحرارة كل وقت في كل مرة تفتحين بها باب الثلاجة يحدث تكثفًا مما يخلق المزيد من الرطوبة، لذا احتفظي بحبوب القهوة داخل حاوية محكمة الغلق وضعيها في خزانة المطبخ.

الثوم
يجب حفظ فصوص الثوم في درجة حرارة تتراوح بين 60 إلى 65 درجة فهرنهايت، لذا يجب حفظ الثوم في مكان لطيف وحاوية جيدة التهوية.

الصلصة الحارة
يعمل كل من الخل والمواد الحافظة التي تضاف للصلصة الحارة على الحفاظ عليها من أن تفسد، لذا يمكنك حفظها في خزانة المطبخ بدلا من الثلاجة لأن الفلفل الحار يفقد بعضًا من حرارته بسبب برودة الجو.