Top

موقع الجمال

شارك

أناقة هي

قبعات القش .. اختاريها بثقة

تاريخ النشر:19-09-2018 / 12:13 PM

قبعات القش .. اختاريها بثقة

تعد القبعة رفيقاً أنيقاً وعملياً للمرأة في فصل الصيف. فإضافةً إلى ما تمنحه لها من إطلالة متميزة فإنها أيضاً تحمي بشرتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتبعاتها السلبية على البشرة. وتأتي قبعة القش في مقدمة موضة الصيف من كل عام.

في لبنان تتباهى النساء بشراء ما يناسبهن منها خلال أسفارهن لتعتمرنها في المنتجعات السياحية وعلى الشواطئ ولا تستغنين عنها، ويبدو أن قبعات القش الأشهر في هذا الموسم، إضافة إلى الـ«كابيلين» و«كانوتييه» هي موديل «بورسالينو» التي تشتهر باسم فيدورا أكثر، وقبعات «بنما» العريقة.

قبعة «كابيلين» (capeline) تتميز بطابعها الأنثوي إضافة إلى جوانبها الفضفاضة التي تساعد على حماية بشرة الوجه من أشعة الشمس. وهي تتلاءم مع كل الأزياء تقريباً، سواء كانت بنطلون الجينز مع قميص قطني أو فستان أنثوي بتنورة واسعة.

أما قبعة «بنما» فتعطي انطباعاً شبابياً أنيقاً بلونها البيج وتصميمها الناعم المزين بشريط أحمر. لهذا ليس غريباً أن تفضلها نجمات هوليود على غيرها. أما قبعة «كانوتييه» فهي قبعة من القش تتزين بشرائط عريضة وسميكة، تمنح من تعتمرها إطلالة رومانسية لما تتضمنه من لمسة فينتاج خفيفة.

 ورغم أن هذا النوع من القبعات من أسهل التصاميم التي يمكن تنسيقها بسهولة، فإن السؤال يبقى مطروحاً حول مدى مناسبتها لكل واحدة. وعموماً يتفق الخبراء أن اختيارها يخضع لقواعد ذهبية تتلخص في التالي:

- يفضل أن تكون واسعة بحيث تغطي الوجه وتحمي البشرة إذا كان الهدف منها الحماية من أشعة الشمس على الشواطئ. أما إذا كانت مهمتها الحماية من أشعة الشمس خلال نزهة في الجبل أو في المدينة، فيمكن أن تكون أصغر حجماً.

- إذا كنتِ تملكين وجهاً طويلاً فاختاري موديل «كابيلين» (الواسعة) المعروفة بجوانبها المتدلية لأنها ستخلق توازناً مع شكل وجهك.

- إذا كنتِ تتمتعين بوجه مستدير الشكل فعليكِ بقبعة محبوكة بنعومة مثل «القبعة الجرس» لأنها ستضفي عليكِ أناقة الخمسينات، فيما باستطاعتك اللجوء إلى قبعة بتصميم غير متوازي الأطراف من شأنها أن تُؤطر وجهك وتمنحه التناغم المطلوب.

- إذا كان وجهك مربعاً فإن قبعة من نوع «كانوتييه» المستديرة هي المطلوبة لكن في كل الحالات يجب أن تكون القبعة على مقاسك تماماً.

- قبل شراء هذه الأنواع من القبعات من المهم التنبه إلى نوعية القش المصنوعة منها. فالأفضل أن تكون صناعتها مربوطة ارتباطاً مباشراً ببلد المنشأ المعروف فيه كبلدان خط الاستواء بالنسبة إلى القبعة «بنما»، على أن تبتعدي عن تلك المصنوعة من أغصان المملد (تُصنع منها سلال القش) كونها قاسية ويمكن أن تتسبب بالإزعاج لك.

في المقابل، يمكن اللجوء إلى تلك المصنوعة من الـ«رافيا» أو القش العادي. فهذه يمكن وضعها بسهولة في الحقيبة دون أن يتأثر شكلها الأصلي أو يتشوه بعد طيها.