تعرفي على فوائد المشي لمدة 15 دقيقة يوميا

المشي من الرياضات النافعة لجسمك ولياقته، وبالإضافة لما تعلمينه إليك أهم الفوائد التي ستعود على جسمك وصحتك عند التعود على المشي لمدة 15 دقيقة كل يوم.


1- يمنحك سعادة فورية
سواء كان يومك سيء أو في حياتك الكثير من الإحباطات، اعلمي أن المشي يرفع روحك المعنوية خاصة عند المشي خارج المنزل، فبالإضافة لقدرة المشي على تقليل حالة الاكتئاب، أثبتت دراسة نشرت في جريدة Archives of Internal Medicine كشفت أن من يعانون من الاكتئاب ويخصصون وقتا للمشي يوميا أظهروا تحسنًا كبيرًا في التخلص من أعراض الاكتئاب مثل من يستخدمون العقاقير، وقد أثبتت دراسة تالية أن تحسن الحالة المزاجية الناتج عن المشي يمتد مفعوله لفترة أطول من العلاجات الطبية.

2- يمنحك حلولًا وأفكارًا عبقرية
لو كانت لديك مشكلة لا تجدين لها حلًا سواء كانت مرتبطة بالعمل أو إبداع لكتابة قصة أو غير ذلك، خذي تمشية سريعة حول المكان الذي تسكنين فيه؛ لأن المشي يساعد على تدفق الأفكار المبدعة في كل نواحي الحياة، وقد أثبتت دراسة نشرت مؤخرا في جريدة Frontiers in Neuroscience أن المشي يحسن كلا من التفكير المتباعد والمتقارب وهما النوعان المرتبطان بالإبداع.

3- التخلص من الحساسية
طبقا لدراسة تايلدنية كشف الباحثون خلالها أن المشي أو الجري حتى ولو لمدة 15 دقيقة يقلل العطس والحكة والاحتقان وسيلان الأنف بنسبة 70%.

4- يقوي عملية التمثيل الغذائي لأعلى مستوى لها
تعتبر متلازمة التمثيل الغذائي الناتج السيء لارتفاع ضغط الدم والكولسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون حول الخصر، وجميعها واحدة من أسوأ الآثار الجانبية لنمط الحياة قليل الحركة، وبالتالي فإن كل ما سبق مؤشر للإصابة بالسكري وأمراض القلب وحتى الموت المبكر، لكن من ضمن التمرينات الرياضية يعتبر المشي من الأشياء التي توقف متلازمة التمثيل الغذائي وتعكس نتائجها المدمرة، وذلك طبقا لما صرحت به دراسة نشرت في جريدة Circulation، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن تقومي بالمشي السريع والبطيء.

5- سبع سنين إضافية
أوضح بحث علمي أن بإمكانك إضافة سبع سنين لعمرك بواسطة ممارسة الرياضة يوميا مهما كان وزنك، وقد أثبتت دراسة أخرى أن من يمارسون الرياضة مثل المشي هم الأكثر سعادة وحماسًا وتفاؤلًا نحو المستقبل.

6- يوفر لك نقود في البنك
بما أن اللياقة البدنية مكلفة بسبب اشتراك العضوية في الجيم وشراء الأدوات الرياضية المنزلية والملابس الرياضية وغيرها، فعلى النقيض من ذلك ستجدين أن المشي لن يكلفك شيئًا، حتى الحذاء أمر اختياري رغم أن له فوائدًا صحية وسيوفر لك النقود التي قد تنفقيها على كل ما سبق، وفي نفس الوقت يمنحك اللياقة البدنية.

7- كريم طبيعي ضد التجاعيد
يكمن منبع الشباب في جسمك، لكن عليك تحفيزه على العمل من خلال المشي بمعنى أن من يمارسون رياضة المشي يوميا يبدون أصغر سنا من عمرهم الحقيقي، وذلك طبقا لدراسة نشرت في جريدة PLOS One اكتشف العلماء خلالها أن التمارين الخاصة بالقلب والأوعية الدموية مثل المشي يمكن أن تحافظ على أو تطيل التيلوميرات في جسمك، وهي أجزاء من الحمض النووي تقصر من تقدمك في العمر.

8- النوم العميق
أثبتت الدراسات أن من يمارسون رياضة المشي يوميا يستمتعون بنوم أعلى جودة وأعمق من غيرهم.

9- يمنحك هدوء النفس
صرح العلماء أن من أسرع فوائد المشي وأكثرها فعالية مساعدة الشخص على تهدئة النفس وتقليل ما يصيبها من توتر؛ لأن الحركة تقلل الكولسترول وهرمون التوتر، وذلك طبقا لدراسة نشرت في جريدة The American Journal of Cardiology.

10- يحافظ على صحة المخ
يساعد المشي على حماية المخ من الأمراض العقلية والمرتبطة بالذاكرة؛ حيث يقلل خطر الإصابة بأمراض مثل الزهايمر والجنون.

11- مسكن صحي للألم
يطلق على الألم الحاد الوباء الصامت، فإذا كنت واحدة ممن يعانون من ألم يومي فعليك بالمشي؛ فقد أثبتت الدراسات أن المشي المعتدل يقلل الألم الحاد على المدى القصير والطويل.

12- تعزيز صحة العظام
قد لا تكون كثافة العظام واحدة من فوائد المشي، لكنها أمر هام فالأشخاص الذين يتمتعون بعظام قوية يتجنبون هشاشة العظام وكل ما يترتب عليها من مشكلات، مثل التعرض للكسور والعجز والانكماش في العمود الفقري.. وأفضل طريقة لتقوية العظام تكون من خلال ممارسة التمرينات التي تنقص الوزن مثل الجري والرقص والمشي، وهذا طبقا لما أعلنته دراسة كبيرة أجريت بواسطة Oxford، وأثبتت دراسات أخرى أن الكبار الذين يمارسون المشي بانتظام يتمتعون بكثافة عظام أفضل من غيرهم.

13- تقوية البصر
يمكنك حماية الرؤية لديك مع تقدمك في العمر من خلال المشي يوميا فطبقا لدراسة نشرت في جريدة Journal of Neuroscience كشف خلالها الباحثون أن من يمارسون الإيروبيك بانتظام تكون مقلة العين لديهم أكثر صحة وأقل عرضة لمشكلات مثل ضمور وفقدان الرؤية المرتبطة بالتقدم في العمر.

14- وقت جيد مع من تحبون
من الجيد التمشية منفردا لتصفية الذهن والتأمل، لكن التمشية مع الأهل والأصدقاء تمنحك فرصة رائعة للبعد عن وسائل التكنولوجيا الحديثة والاستمتاع في الحديث والرفقة.

15- معجزة علاجية مجانية
يطلق على ممارسة التمرينات الرياضية بالعقار المعجزة لقدرتها على وقاية الجسم من السرطان والسكري وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى وعلى عكس العقاقير الأخرى، ليس للمشي أي آثار جانبية فهو ممكن وسهل وغير مكلف وفعال ولا يحتاج إلى وصفة طبيب.