تناول فنجان قهوة إضافي يخفض السكري من الدرجة الثانية

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن زيادة معدل تناول القهوة قد يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، رغم أن العلاقة الواضحة بين القهوة والسكري ليست جديدة إلا أن الدراسة التي نشرت مؤخرا في إحدى الدوريات الأمريكية المتخصصة في السكري قالت إن تغيير معدل تناول القهوة سواء بالزيادة أو النقصان قد يؤثر على مخاطر الإصابة بالسكري.


وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين زادوا من معدلات تناولهم القهوة بأكثر من فنجان يوميا انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 11% مقارنة بهؤلاء الذين ظلت معدلات تناولهم ثابتة، بينما الذين خفضوا معدلات تناولهم القهوة بفنجان يوميا زادت لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 17%.

وتقول شيبلا بهوباثيراجوا، أستاذة الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية، إن تناول ما يصل إلى ست فناجين من القهوة يوميا يساعد على خفض معدلات الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، وأضافت أنه طالما لم يشعر الإنسان برعشة والعصبية الشديدة تظل القهوة ذات فوائد صحية.

ورغم عدم اتضاح العلاقة بين القهوة وانخفاض السكري بعد، فإن «شيبلا» تقول إن القهوة تعمل على تحسين الحفاظ على نسبة الجلوكوز كما أن القهوة غنية بالمغنيسيوم وهو ما له علاقة بخفض نسبة الإصابة بالسكري.