هل يمكن للقبلة الساخنة أن تسبب الصمم ؟

فقدت  امرأة في الصين السمع في أذنها اليسرى بسبب قبلة ساخنة من صديقها
فقدت امرأة في الصين السمع في أذنها اليسرى بسبب قبلة ساخنة من صديقها

ذكرت صحيفة صينية أن امرأة في الصين فقدت السمع في أذنها اليسرى بسبب قبلة ساخنة من صديقها.


ونقلت الصحيفة الواقعة التي حدثت في مقاطعة زهوهاي بإقليم غوانجدونج الصيني كنوع من التوعية وتحذير القراء من مخاطر القبلات.

وهذه الحادثة أثارت فضول الأطباء حول سبب ماحدث للمرأة الصينية الذي يبدو للوهلة الأولى انه نجم عن تمزق في طبلة الأذن اليسرى خلال القبلة الحارة بين العشيقين.

ويقول أندرو ماكومب استشاري الجراحة في مستشفى فريملي بارك بإنجلترا إنه يبدو ان طبلة أذن هذه المرأة كانت مصابة بنوع من العدوى أو ضعيفة من الأساس ما جعلها تتأثر بهذه السرعة بقبلة ساخنة في الفم.

وأشار ماكومب إلى أنه إذا كانت طبلة الأذن أصيبت قبل ذلك بثقب صغير أو عدوى جعلتها ضعيفة فهذا يسهل إمكانية انفجارها أو تمزقها.

لكن الطبيب أوضح أن انفجار الطبلة قد يحتاج إلى كمية ضغط قوية إضافية على الطبلة تصل إلى ستة أرطال في البوصة المربعة، وأشار إلى أن الطبلة العادية في الإنسان السليم تكون قوية جدا بحيث يصعب إصابتها بمثل هذا الضرر بسهولة.

وقال ماكومب إنه لايعتقد أن هذه العاشقة كانت تمتع بحالة صحية طبيعية في الأذن ويبدو أنها كانت مصابة بثقب ما أو عدوى جعلت طبلتها ضعيفة.

ونظريا إذا كانت القبلة بالفعل سببت انفجار الطبلة فقد يكون ذلك بسبب قوة القبلة التي أدت إلى تقليل ضغط الهواء داخل الأذن الوسطى عبر قناة أوستاكي مما أدى إلى تمزق الطبلة.

ويعني ذلك في هذه الحالة أن ضغط الهواء المحيط بطبلة الأذن لم يكن مماثلا للضغط في خارج الأذن.

يشار أيضا إلى أن طبلة أذن الشخص السليم تكون عادة قوية في تحمل تأثيرات تغير الضغط والجاذبية.

ويؤكد ماكومب وخبير آخر هو رودراباثي بالانيابان استشاري امراض السمع انهما لم يواجها قبل ذلك حالة مرضية تسببت فيها قبلة في إحداث ثقب بطبلة الأذن.

ويؤكد ماكومب أن ثلاثة أرباع حالات الإصابة بثقب في الطبلة تكون عادة لأطفال أصيبوا بعدوى في الأذن الوسطى.

أما بقية الإصابات فتنجم في الغالب عن لكمة او صفعة قوية على الأذن تسبب موجة ضغط قوية وهناك أيضا ضحايا الانفجارات.

وبالنسبة للغواصين فيمكنهم بسهولة تجنب أي إصابات في الإذن إذا لم يقوموا بعمليات غطس أثناء إصابتهم بالبرد أو أي عدوى أخرى.