اكتشفي سمات الصديق العدو وانتبهي ممن حولك

لا تخلو حياة كل إنسان من وجود الصديق المقرب الذي نكشف له الأسرار ونستشيره في كل كبيرة وصغيرة بحياتنا ونمنحه الثقة الكاملة دون خوف أو تردد، لكن ظاهر الإنسان يختلف عن باطنه في بعض الأحيان ومن كنت تعتقدينه صديقًا قد يكون العدو الأخطر على حياتك.


ولتكتشفي هذا إليك بعض السمات والتصرفات التي إن وجدت في صديقتك اعلمي أنها الصديق العدو:

1- تضيف دائما كلمة "لكن" في حديثها معك تجاملك وتمدح كل شيء جديد في حياتك ثم تتبع تلك المجاملة بكلمة "لكن" لتشعرك بنوع من الإحباط وتجعلك تشعرين أن ما اشتريت أو فعلت لا يستحق الفرحة أو التفاءول الذي شعرت به عند تحقيقه، فمثلا لو اشتريت فستان أحببته كثيرا تخبرك أنه جميل، لكن لو كان بلون آخر أو تصميم آخر لكان أفضل مما يشعرك بالإحباط، لأن النقد المستمر مثل السم البطيء لأي علاقة بين اثنين.

فإذا كانت صديقتك من النوع الذي يحبطك باستمرار ويقلل مما تفعلينه أو تحبينه فحاولي إصلاح المشكلة ووضع بعض الحدود بينك وبينها وشاركي ما يفرحك أو يمتعك مع أصدقاء آخرين يمنحونك طاقة إيجابية بدلا من النقد المتواصل.

2- لا تتصل بك أبدا أو تدعوك للخروج معهاهل تتذكرين عندما كنت صغيرة وكنت تتحدثين مع صديقتك لساعات على الهاتف؟ لكن تسببت مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام في التعامل بين البشر بطريقة رتيبة ليس بها مشاعر أحدثت برود في العلاقات البشرية، فمهما كنت تكتبين لصديقتك كل يوم، لازال هناك أهمية كبيرة للتواصل المباشر بين من تحبين، فلو كانت صديقتك لاتهتم بهذا الأمر ولا يمكنها تخصيص وقت للتحدث معك مباشرة أو مقابلتك بين الحين والآخر فهذا دليل على عدم اهتمامها بك وأنها ليست الصديقة الحقيقية.

3- تقلل من قدر عملك لو كانت صديقتك معك في نفس مكان العمل وتحاول دائما الاستفادة منك أو تخريب ما تفعلينه بحيث تحاول إظهار مشكلاتك بصوت عال أمام الجميع والتقليل مما تقومين به من عمل فاعلمي أنها ليست بصديقة إنما عدو، فعادة النساء أنهن يتقربن من بعضهن في العمل دون النظر إلى أمور الأداء فلو حدث وظهرت التنافسية معك لتأخذ ترقية أو غيرها من أمور العمل فهذا سوف يؤثر قطعا على علاقتكما ببعضكما، وفي هذه الحالة يجب وضع حواجز وحدود بينكما لتجنب أي إيذاء قد تسببه لك.

4- تحاول مغازلة شريك حياتك اعلمي لو أن من تعتقدينها صديقتك حاولت مدح شريك حياتك أو دعوته أو التواصل معه بدون علمك فهذا مؤشر خطر، لأنها بهذه الطريقة لاتحترم مشاعرك وتحاول تخريب العلاقة بينك وبين زوجك خاصة لو كان بها مشكلات.

5- تحسدك ولا تقدر دورك في البيت لو كانت صديقتك تعمل وأنت ربة منزل وتلاحظين أنها تتخيل أنك مستمتعة بحياتك على أكمل وجه ولديك الكثير من وقت الفراغ وتظل تتحدث وتضخم ماتقوله ولا تقدر ما تبذلين من جهد في تربية أولادك ومسؤولية المنزل وإدارته التي تتطلب مجهودًا جبارًا فهذا دليل على أنها تغار منك وتحسدك ولو دخل الحسد والغيرة بين صديقتين يهدم العلاقة بينهما؛ لأنه أول طريق للكراهية.

6- تركز على مصائبك من الطبيعي أن تسأل صديقتك عن أحوالك لتطمئن على أمورك الحياتية بشكل عام، لكن يختلف الأمر في الطريقة التي تطرح بها الأسئلة، فهناك طريقة بناءة إيجابية تحاول الصديقة الحقيقية من خلالها أن تشحذ همة صديقتها وتشجعها للتغلب على مصاعب الحياة والصبر على مشكلاتها حتى تتخطاها، وهناك طريقة أخرى فضولية تحاول من خلالها التدخل المبالغ فيه في أمورك وتشعرك بأن مصائبك كبيرة لاتحتمل ولايمكن حلها وهذا النوع من البشر لايعتبر صديق إنما عدو في الحقيقة.

7- تحاول دائما البحث عن من هم أفضل منك تقول أنها صديقتك نعم، ومن ورائك تحاول التواصل والبحث عن من هم أعلى منك في كل شيء والتقرب منهم للتفوق عليك وهذا يعود بنا إلى دخول التنافسية والغيرة بين الأصدقاء مما يفسد الصداقة ويسممها وقد يحولها سريعا إلى عداوة.