Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

الطعام الوحيد الذي يساعدك على النوم بعمق ويرفع معدل الذكاء لديك هو..

تاريخ النشر:06-08-2018 / 06:05 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

الطعام الوحيد الذي يساعدك على النوم بعمق ويرفع معدل الذكاء لديك هو..

أضيفي هذا الطعام الصحي واللذيذ لنظامك الغذائي وسوف يساعدك على النوم بهدوء ويرفع من معدل الذكاء لديك.

هل يصيبك الأرق وعدم القدرة على النوم؟ جربي هذا الطعام الوحيد.
هناك أخبار جيدة للأشخاص الباحثين عن نوم أفضل والرغبة في زيادة نسبة الذكاء لديهم، وهذا من خلال دراسة حديثة نشرتها جامعة بنسلفانيا تقول أن تناول الأسماك بصورة منتظمة ثبت أنه يحسن الإدراك ويساعد الناس على النوم، ووجدوا أيضا أن الأطفال الذين يتناولون السمك مرة في الأسبوع على الأقل ينامون بشكل أفضل، ولديهم معدلات ذكاء أعلى خمس مرات عن غيرهم.

ويرجع ذلك إلى أن الأسماك غنية جدا بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وهو من الدهون التي تحمل فوائد صحية عديدة، حيث صرح الدكتور دون فون أستاذ المخ والأعصاب من جامعة كاليفورنيا أن الخلايا العصبية تحتاج إلى أوميجا 3 لبناء أغشية الخلايا بشكل سليم والقيام بوظائفها جيدا، ويضيف أن نقص أوميجا 3 في النظام الغذائي يؤدي إلى نقص معرفي.

وقد أوضحت دراسات سابقة أن هناك علاقة بين تناول الطعام الغني بأوميجا 3 وتحسن مستوى الذكاء، ولم تنشر أي دراسة عن العلاقة بين تحسن النوم والذكاء وتناول السمك.

وقامت الدراسة الجديدة باستخدام 541 طفلًا في الصين - مع وجود فصل بين البنين والبنات - وقد تتبع الباحثون تناول السمك مع الأطفال وتأثير ذلك على الأداء الشفهي واختبارات المهارات الغير شفهية مثل المفردات والترميز.

وقد ساعد الوالدان في متابعة سير النوم لدى أطفالهم، وبعد جمع كل البيانات وتنظيمها وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون السمك مرة في الأسبوع على الأقل كانوا أعلى 4.8 نقاط في اختبارات الذكاء وجودة النوم عن الذين نادرا ما يتناولون السمك أو لا يتناولونه نهائيا.

وصرح الدكتور فون أن النوم ضروري لصحة المخ وقيامه بوظائفه على الوجه الأكمل، فالمخ يعمل على الاحتفاظ بالذكريات الهامة ونسيان المعلومات غير الهامة والاستمرار في ممارسة المهارات التي يتم تعلمها خلال اليوم، كما أن النوم الجيد يؤدي إلى أداء أحسن للذاكرة وحل المشكلات.

وقد لاحظ فريق البحث أيضا أن نقص النوم يصحبه سلوك عدواني وضعف في الإدراك ومشكلات أخرى.. ويمكن تجنب أو التقليل من كل هذا من خلال زيادة مقدار ما نتناوله من السمك أو الأحماض الدهنية أوميجا 3 في النظام الغذائي للفرد.

وجدير بالذكر أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تؤثر على بنية المخ وأدائه، ورغم أنه لم يتم تحديد مقدار ما يجب تناوله من السمك، لذلك من المؤكد والمعقول أن زيادة تناول أوميجا 3 ربما يؤدي إلى تحسن صغير في الذكاء مع تحسن النوم كعامل للتأمل.