Top

موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

خلال المصيف أسرار يرغب رجال الإنقاذ أن تعلموها

تاريخ النشر:04-07-2018 / 10:31 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

خلال المصيف أسرار يرغب رجال الإنقاذ أن تعلموها

بدأ فصل الصيف وخلاله تستعد الأسر للذهاب إلى المصايف لقضاء العطلات الصيفية أمام البحر للحصول على الاسترخاء والمرح الذي افتقدوه خلال الأيام الباردة وأيام الدراسة المجهدة بالنسبة للطلبة والتلاميذ الصغار، لكن رغم روعة الوقت الذي يقضونه خلال المصيف قد تحدث بعض الحوادث خاصة حوادث الغرق لمن لا يجيدون السباحة، وفي الحال ينهض رجال الإنقاذ لنجدتهم وإنقاذهم من الغرق.

لهذا نقدم لكم أعزائي المصيفين بعض الأسرار التي أفصح عنها رجال الإنقاذ لأنهم يريدونكم أن تعلموا بها وتضعوها في اعتباركم، فهيا لنتعرف سويا عليها:

1- تجنبوا التحدث إلى رجال الإنقاذ إلا للضرورة القصوى
من واجبهم أن يستمعوا للمواطن بأدب، لكنهم لا يفضلون الثرثرة الفارغة فلديهم ما هو أهم حيث يقومون كل دقيقة بتمشيط المكان والتأكد من سلامة المواطنين.

2- يغفو رجل الأنقاذ أحيانا في وقت العمل
نادرا ما يحدث ذلك، لكن رجل الإنقاذ إنسان مثل أي إنسان وقد يغفو أحيانا نتيجة للحملقة في المياه طوال الوقت والجلوس تحت أشعة الشمس البراقة مما يصيبه ببعض الجفاف الذي يؤدي إلى التعب ومنه للنوم.

3- على الوالدين الانتباه لأطفالهما
ربما يعتبر رجل الإنقاذ هو خط الدفاع الأول خلال المصيف، لكن لابد أن يكون الوالدان في حالة من اليقظة والانتباه على أطفالهما خاصة لو أنهم لا يجيدون السباحة حيث تحدث العديد من حالات الغرق بسبب عدم انتباه الوالدين أو المربيات للأطفال.

4- لا يجب ربط الوقوف في المياه بالأمان
قد يشعر بعض الأباء بأنه مادام طفلهم الصغير في عمر سنتين أو ثلاثة يلمس بقدميه أرض البحر أو حمام السباحة فهو في أمان، لكن هذا غير صحيح حيث يلفت رجال الإنقاذ انتباههم لأن الطفل قد يغرق لو لم يستطع التوازن في الماء لذا يجب أن يظل الوالدان ممسكين بذراع طفلهما وهو في المياه.

5- الغرق لا يشبه الطرطشة أو ضرب المياه
تختلف حالة الغرق عما تشاهدونه في الأفلام، فالغرق يكون غالبا صامت وسريع، ورجال الإنقاذ مدربين على لمح مؤشرات الغرق التي قد تشمل وضع الجسم مقلوبًا في المياه، وخروج فقاعات من الفم داخل وخارج المياه ونظرة العين بحملقة.

6- عند سماع الرعد أو أي تغيرات بيئية يجب الخروج فورا من المياه
خلال السباحة لو سمعت أي رعد أو شاهدت سقوط أمطار أو رياح قد بدأت فيجب الخروج من المياه على الفور والعودة للمقر الذي تقيمون به لمدة نصف ساعة على الأقل، وذلك لأن وضع المياه يتأثر بحالة الجو والتغيرات البيئية وقد تحدث بعض الحوادث الخطيرة.

7- بعض رجال الإنقاذ صغار السن جدا
لا تشعروا بالدهشة لو وجدتم رجل الإنقاذ صغير السن فمنهم من يأخذ دورات تدريبية وشهادة موثقة للعمل على حمامات السباحة أو الشواطيء العامة في عمر 16 سنة أو حتى 14 سنة.

8- عمل رجل الإنقاذ ليس سهلا
يخضع رجال الإنقاذ لتدريبات تزيد عن 100 ساعة منذ البداية والمزيد للعمل على الشواطيء والحدائق المائية وحتى الوظائف الإدارية، وفي الكثير من الأوقات يشاركون في أعمال الإسعافات وهم ملزمون بإعادة تأهيل وتوثيق عملهم كل عامين.

9- عملهم يتضمن أكثر من مجرد إنقاذ الناس
يتطلب عمل رجل الإنقاذ أن يستطيع إسعاف الجروح البسيطة والكدمات وإتقان القيام بتنظيف وفلترة حمام السباحة.

10- لا تأتي إلى حمام السباحة حافي القدمين
يعيش الفيروس المسبب للثآليل الأخمصية في البيئات الرطبة، وغير ذلك من عدوى الجلد التي تنتج فيروسات وبكتيريا وتعيش داخل غرف تبديل الملابس والحاجيات الشخصية، لذلك ينصحك رجال الإنقاذ بالجلوس دائما على منشفة نظيفة وارتداء حذاء أو شبشب.

11- لا تسبح في حمام السباحة وفمك مفتوح
استنتج الباحثون من جامعة ألبرتا أن حمام السباحة العادي يحتوي على مايزيد عن 75 لتر من البول بداخله، لذا تجنبا لحدوث عدوى أو نزلة معوية يجب أن تبقي فمك مغلقًا وأن تسبح به.

12- هناك بالفعل الكثير من الأسباب لتتجنب ابتلاع مياه المسبح أو البحر
كشفت دراسة في الولايات المتحدة عام 2017 أن واحدًا من بين كل أربعة أشخاص يصاب بالإسهال بعد ساعة من السباحة، و 52% لايغتسلون قبل الذهاب للسباحة.

13- أفعالك يمكن أن تنقذ حياة أحدهم
لو لاحظت أن هناك شخص ما بحاجة للمساعدة وهو داخل المياه فحاول أن تمسك بأي شيء يطفوا وألقه ليمسك به، ولا تنزل أنت لإنقاذه لأن من يكون في حالة غرق سوف يحاول التسلق فوق من يحاول إنقاذه ويدفعه تحت الماء ليخرج هو منه.