Top

موقع الجمال

شارك

حول العالم

طائرة "سوبرمان" تصطدم بمفاعل نووي فرنسي

تاريخ النشر:04-07-2018 / 09:50 AM

طائرة "سوبرمان" تصطدم بمفاعل نووي فرنسي

 ​دخلت طائرة بدون طيار على شكل "سوبر مان" منطقة حظر الطيران حول مفاعل "بوجيه" النووي الفرنسي التابع لشركة كهرباء قرب مدينة ليون.

وتحكم في الطائرة عن بعد نشطاء من منظمة، "جرينبيس" (المعنية بالحفاظ على البيئة وتنشر السلام)، إذ أرادوا لفت انتباه السلطات والرأي العام الفرنسي إلى عدم وجود تأمين بقدر كافٍ حول المنشأة.

وقال النشطاء: "إن الطائرة اصطدمت بجدار مبنى تبريد الوقود المستنفد بالمفاعل؛ ما يدل على هشاشة هذا النوع من المباني التي تحتوي على أكبر قدر من النشاط الإشعاعي في المفاعلات النووية"، حسب وكالة رويترز".

وتستخدم فرنسا الطاقة النووية لتوليد 75% من الكهرباء التي تحتاجها، في 19 مفاعلًا نوويًّا تشغلها شركة كهرباء فرنسا الحكومية التي ذكرت أن طائرتين بدون طيار حلقتا فوق موقع "بوجيه"، لكن الشرطة الفرنسية اعترضت إحداهما، مؤكدةً أن الأمر لم يؤثر في سلامة المنشآت، وأنها ستتقدم بشكوى إلى الشرطة.

وجاءت خطوة منظمة "جرينبيس"، بعد محاولاتها للتحذير من اختراق المفاعلات النووية الفرنسية، التي تقول إنها معرضة لهجوم خارجي خاصة أحواض الوقود المستنفد، التي لم تصمم لتحمل هجمات خارجية، وهي الحلقة الأضعف في المفاعلات النووية الفرنسية.

وفيما قال كبير النشطاء النوويين في "جرينبيس" "يانيك روسليه": "ينبغي تحويل أحواض الوقود المستنفد إلى خنادق لجعل المفاعلات النووية أكثر أمانًا"، ردت شركة كهرباء فرنسا بأن أحواض الوقود المستنفد "متينة ومصممة للصمود أمام الكوارث الطبيعية والحوادث".