Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أخطاء تفعلينها عند زيارة الطبيب بدون أن تدركي ذلك

تاريخ النشر:03-07-2018 / 10:40 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أخطاء تفعلينها عند زيارة الطبيب بدون أن تدركي ذلك

في كثير من الأحيان تجعلك زياراتك للطبيب في حيرة، ولكي تحصلي على كل ما تريدينه عند مقابلة الطبيب فعليك أن تتجنبي بعض الأخطاء التي تفعلينها دون أن تدركي ذلك، فهيا لتتعرفي عليها:

1- الوصول إلى الموعد متأخرة
لو وصلت إلى موعد الطبيب متأخرة فسيكون الوقت المحدد لك أقل، لذا عند أخذ موعد من الطبيب حاولي قدر الإمكان الوصول في الموعد المحدد أو حتى قبل الموعد ولو بربع ساعة على الأقل حتى تتمكني من ملء استمارة المتابعة بتأني كي تحصلي على وقتك الكامل مع الطبيب.

2- إخفاء بعض المعلومات عن الطبيب
عندما تجدي أن بعض الأعراض لا ترغبين في مناقشتها مع الطبيب فلا يجب أن تفعلي ذلك أو تشعري بالحرج ويجب أن تخبري الطبيب بكل شيئ، لأن ترك بعض التفاصيل وإخفائها عن الطبيب قد يكون خطرًا على صحتك ويؤثر سلبا على طريقة العلاج.

3- عدم إحضار قائمة بالعلاجات التي تأخذينها
أحضري دائما قائمة بكل العلاجات والمكملات التي تأخذينها معك عند ذهابك لزيارة الطبيب؛ لأن هذه المعلومات هامة جدا لأي طبيب في تقييم وعلاج المريض حتى يدرك العلاج المناسب لك وما يمكن أن يستمر معك وما يجب إيقافه من تلك العلاجات، وحتى لا يصف أي علاج يسبب تفاعلات خطيرة مع علاج آخر تأخذينه.

4- عدم معرفتك للعلاجات التي تسبب لك أي حساسية
لو لم يكن لديك وعي بحساسيتك نحو بعض العلاجات فسيصبح من الصعب على طبيبك تحديد خطة العلاج المناسبة لك، لهذا يجب على أي شخص تسجيل كل ما يحدث له عند تعاطي علاج معين والاحتفاظ بتلك الملاحظات ليقدمها لأي طبيب يذهب إليه.

5- عدم ذكر بعض أجزاء تاريخك العلاجي أو المرضي
يخفي بعض المرضى معلومات هامة جدا عن تاريخهم العلاجي أو المرضي عن الطبيب، فهناك بعض الأسئلة التي يطرحها الطبيب عادة على المريض وتشمل تاريخ المريض العلاجي أو المرضي سواء كان أمرًا مرتبطًا بالمخدرات أو العلاقات الجنسية الغير مشروعة والتاريخ الأسري أيضا، وفي بعض الأحيان لا يكون المريض صريحًا في التحدث عن تلك الأمور لشعوره بالإحراج منها أو الخوف من الحكم عليه، لكن يجب على المريض أن يفهم أن الطبيب يحتاج لكل التفاصيل الهامة عن حياته ليقدم له العلاج الأفضل.

6- عدم إحضار سجلات من الطبيب السابق
من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المريض الذهاب إلى طبيب جديد ونسيان كل شيء قاله الطبيب المعالج السابق، معتقدا أن الطبيب الحالي ليس بحاجة لسماع تشخيص الطبيب السابق، وينصحك الأطباء بالاحتفاظ بكل ما يخص تشخيص الطبيب السابق وترتيب الأوراق من القديم للحديث وإحضارها معك عند زيارة الطبيب الحالي مثل تحاليل وأشعات وتقارير وغيرها.

7- عدم إحضار شخص معك
بالطبع لا يحتاج كل الأشخاص لهذا، لكن لو كنت تشعرين أنك بحاجة لاصطحاب شخص معك إلى الطبيب فأحضري أحد أفراد أسرتك أو صديقة مقربة لك، فمن المفيد أن يسمع شخص آخر التشخيص الذي سيقوله الطبيب للمريض وطريقة العلاج والاستنتاجات، فهذا المرافق قد يمد الطبيب بالمعلومات التي قد تشعرين بالحرج من التحدث عنها، وأخذ الملاحظات الكاملة ويساعدك على اتباع ما ينصح به الطبيب.

8- التردد في طرح أسئلة على الطبيب
لو قال الطبيب مصطلحًا معينًا أو شيئًا لم تفهميه فعليك أن تطلبي منه التوضيح، سواء كان الأمر يخص العلاج أو التشخيص أو العناية في المنزل حتى تشعري بالارتياح، فطرح الأسئلة على الطبيب من أحد أفضل طرق التواصل بين المريض والطبيب، وإن لم يستجب الطبيب ويجيب على أسئلتك فيجب أن تذهبي لطبيب آخر.