Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

ماهو حليب الصرصور وهل علي الإنسان أن يجربه؟

تاريخ النشر:20-06-2018 / 11:33 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

ماهو حليب الصرصور وهل علي الإنسان أن يجربه؟

إنها حقيقة مقبولة على مستوى العالم وهي أن الصراصير مقرفة وليس للإنسان أي علاقة بها، لكن أوضحت التقارير الإخبارية في كل مكان هذه الأيام ومن بينها الدايلي ميل عن الفوائد الصحية لحليب الصرصور.

ماهو حليب الصرصور؟
يتناول بعض الناس في الثقافات الغير غربية الحشرات منذ قرون إقرارا منهم بأنها مصدر ممتاز للبروتين، وموضوع حليب الصرصور ليس بجديد عليهم.

ففي دراسة نشرت عام 2016 في جريدة "Journal of the International Union of Crystallography" كشفت أن خنفساء المحيط الهادي يمكن أن تصنع حليبًا متبلورًا وهو مقدار صلب من البروتين يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية والدهون والسكريات، وهم ينتجون حليبًا لأنهم يلدون صغارهم بدلا عن وضع البيض وبالطبع لابد أن تأكل المواليد الصغار شيء ما.

وقد قال الباحثون أن بلورة واحدة من حليب الصرصور تحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف الكتلة المماثلة لها من حليب الألبان العادي، وطبقا لكلام غير علمي فهذا الحليب يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية ومعه يمكنك الحصول على الكثير بشرب كميات أقل.

لكن : كيف يمكن حلب الصرصور؟
أوضح ليونارد تشافاس المساعد في الدراسة السابق ذكرها أن الشخص يمكن أن يحصل على حليب الصرصور بقطع مؤخرة الصرصور وفتحها وإزالة البلورات منها وقال أن الشخص يحتاج إلى نصف يوم لتحضير حليب صرصور أو اثنين.

ويتفق العلماء أن الأمر قد يكون مستحيلًا لأنك بحاجة إلى قتل حوالي جيش من الصراصير لتحضير كوب من الحليب.

هل يستحق حليب الصرصور المحاولة؟
لو كنت تتسائلين من أين يمكن الحصول على حليب الصرصور، فهناك شركة في جنوب أفريقيا تدعى Gourmet Grubb مستعدة لاستخدام شيء ما يدعى "Entomilk" لصنع أيس كريم خالي من منتجات الألبان، وقالت الشركة أنها تصنع هذا الحليب من حشرات مستزرعة بشكل مستدام وليس من الواضح إن كانت الصراصير ضمن تلك الحشرات أم لا ولم يظهر هذا النوع من الحليب للبيع في هذه اللحظة.