Top

موقع الجمال

شارك

مطبخ الجمال

لا تقعي في هذه الأخطاء عند استخدام أجهزة المطبخ

تاريخ النشر:12-06-2018 / 02:07 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لا تقعي في هذه الأخطاء عند استخدام أجهزة المطبخ

لديك أجهزة في مطبخك باهظة الثمن وبالطبع ترغبين في الحفاظ عليها، كما ترغبين في الحفاظ على صحتك أيضا، ولتحصلي على أفضل النتائج عليك تجنب الاستخدامات الخاطئة لهذه الأجهزة.

وإليك أهم الأخطاء التي يمكن أن تقعي بها :
1- وضع أوعية مربعة داخل الميكروويف
اعلمي أن أركان الأوعية أو الأواني المستطيلة الشكل عادة تجذب المزيد من الحرارة عن الأجزاء الأخرى مما تزيد من طهي الطعام في هذه الأجزاء، والأفضل استخدام أواني مستديرة لأنها تسمح للطعام بالتسخين بشكل موحد ومتوازن.

2- تلقين بمكوناتك داخل الخلاط في أي ترتيب
هناك سبب لإيقاف الخلاط بعد كل ثوانٍ قليلة من الخلط، فترتيب المكونات التي تضعينها به يحدث فرقًا كبيرًا، لذا عند وضع مكوناتك ابدأي بقاعدة سائلة أو زبادي ثم طبقة من المكونات من الأصغر للأكبر حجمًا واتركي الأجزاء الأكثر صلابة مثل الثلج على القمة حيث تساعد السوائل على سير شفرات الخلاط بسهولة دون الاصطدام بالمكونات الصلبة.

3- لا تغيرين أبدا إعداد التوستر
تؤثر نوعية الخبز الذي تحمصينه على كم الحرارة التي تضبطين عليها التوستر، فالخبز الأبيض والحلو يسخن بسرعة، بينما يتطلب النوع السميك مثل خبز الذرة وقتًا أطول، وحتى الشرائح من نفس نوعية الخبز قد تحتاج إلى ضبط مختلف بعد أيام قليلة، وبمجرد أن يبدأ الخبز في الجفاف، فأنت تحتاجين إلى حرارة منخفضة للشرائح غير الحديثة والتي لا تتطلب وقتا طويلا لتتحمص.

4- تغلقين باب الفرن أثناء الشواء
غلق باب الفرن عند الشواء يُحدث تراكمًا للحرارة والبخار، بينما يسمح إخراج البخار من الفرن لطعامك بالشواء الجيد وأخذ الملمس المقرمش الذي تبحثين عنه ويجعل الحرارة تتركز على قمة الطعام بدلا من طهي الطبق بالكامل بشكل فعال.

5- ترشين الملح قبل وضع الطعام في الميكروويف
تتركز طاقة وحرارة الميكروويف على الملح، لذا فإن وجه الطعام الموضوع عليه ملح يرسل حرارة كبيرة جدا للطبقة الخارجية من طعامك ويجعله يجف قبل أن ينضج، لذا يفضل إضافة الملح بعد تسخين الطعام أو امزجيه داخل الطبق جيدا قبل وضعه في الميكروويف لتتجنبي جفاف الطعام.

6- تكشفين الغطاء عند الطهي البطيء
عند فتح غطاء وعاء الطهي البطيء لتفحص الطعام فأنت تخرجين الحرارة وتحدثين اضطرابًا في وقت الطهي المحدد، لذا لا تكشفي الغطاء لإلقاء نظرة أو تقليب الطعام إلا عندما يكون الوقت المتبقي للطهي أقل من ساعة، ولينضج الطبق جيدًا يجب عدم كشف الغطاء لثلاثة أرباع المدة الكاملة.

7- تستخدمين محضر الطعام والخلاط كبدائل لبعضهما البعض
في الخلاط شفرات غير حادة وموتور قوي بينما يحتوي محضر الطعام على شفرات حادة أكثر وموتور أقل قوة، لذا استخدمي الخلاط لأي شيء يحتاج أن يتم خلطه مثل العصير وحتى لو كان له قوام مثل الأسموذي والمشروبات والحساء الكريمي، لكن عند العمل على الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والثوم فعليك استخدام محضر الطعام فهو الاختيار المثالي لمثل هذه الوجبات.

8- لا تنظمين أطباقك داخل غسالة الأطباق بشكل صحيح
أثبت الخبراء أن طول عمر غسالة الأطباق يتوقف على تنظيمك لوضع الأطباق بها، فمنتصف الغسالة هو أقوي منطقة لضغط المياه مما يجعلها المكان المثالي لوضع الأطباق التي كانت تحتوي على أطعمة دهنية بها بقع مثل البطاطس الطماطم ومن جانب آخر، يكون المسحوق المنظف أكثر تركيزا في الجوانب حيث يتدفق مثل الشلال مما يجعلها المكان الأكثر فعالية للأطباق التي تم طهي البيض والبروتينات والتي تحتاج وقتًا أكثر للنقع.

9- لا تضبطين أبدا حامل المِكسر أو العجَّان
صنعت حاملات المِكسَر أو العجان بالطول الصحيح، لكن خلال العمل أو الاستخدام العادي قد لا يتم تثبيت المضارب في مكانها الصحيح، فيجب أن تكون هناك مساحة تقدر بسمك ورقتين بين أداة الخفق وقاع الوعاء، فإذا كان جهازك منحرفًا فارفعي الرأس وغيري المسمار على الرقبة لليسار لرفع أداة الخفق أو لليمين لخفضها.

10- تنظفين بقايا الطعام في حوض المطبخ بالماء الساخن
ماسورة حوض المطبخ ليست قوية كما تعتقدين واستخدام الماء الساخن في الحوض قد يصل إلى 120 درجة فهرنهايت والماء الساخن قد يذيب الطعام ويحوله إلى مادة لزجة تسد الحوض، لذا فعند شطف الطعام من الأطباق استخدمي الماء البارد ثم عند غسل الأطباق يمكنك التغيير للماء الساخن.

11- تمسكين السكاكين بشكل خاطيء
سكاكين المطبخ الكبيرة مخيفة جدا ويجب أن تركزي جيدا وأنت تمسكين بها، حيث يلف العديد من الناس أيديهم حول مقبض السكين ومع ذلك من المفترض عليك إمساك السكين بإصبعيك السبابة والإبهام على جانبي الشفرة فهذا الوضع يساعدك على التحكم بشكل أدق وأكثر أمنا.

12- تقيسين المقدار الخطأ من الاسباجتي
هناك سبب لوجود الثقب في منتصف ملعقة تقديم الاسباجيتي وهو ليس لتصفية المياه، إنما صنعت لتحديد المقدار الصحيح من الاسباجيتي وهي للفيتوتشيني والنودلز أيضا.

13- تستخدمين درج الفرن للتخزين
الهدف من وجود الدرج أسفل الفرن ليس تخزين الأواني والطاسات، إنما من المفترض استخدامه للحفاظ على الطعام ساخنًا.