Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

بهذه الطرق سيكون هذا العيد مميز لك ولأسرتك

تاريخ النشر:12-06-2018 / 12:24 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

بهذه الطرق سيكون هذا العيد مميز لك ولأسرتك

العيد بالنسبة للأسرة المسلمة هو ببساطة روتين يقومون به مرتين في العام ولا يتغير، وهو الاستيقاظ مبكرا وصلاة الفجر وصلاة العيد والإفطار والمصافحة والمعانقة للتهنئة بالعيد والعودة للمنزل واستقبال الضيوف وتناول الطعام مرارا وتكرارا وقد يكون هناك هدايا أو عيدية ثم تناول الطعام مرة أخرى والنوم.

فهيا نجعل من هذا العيد يوم مميز جدا هذا العام وهنا بعض الأفكار الرائعة وهي أشياء يمكن أن تقومي بها لأسرتك لكسر روتين العيد التقليدي والشعور بمزيد من الفرحة.

التخطيط مسبقا
قومي بالاتصال بأفراد العائلة المقربين لعمل اجتماع أسري قبل العيد بأسبوع والتخطيط لما تريدون فعله يوم العيد، مع دعوة الآخرين بعد الظهر وتناول العشاء في مطعم في فترة المساء أو يجب مناقشة الخطط المطلوبة في حضور الأطفال لأخذ اقتراحاتهم أيضا.

ومن الأشياء التي يجب أن يشتمل عليها التخطيط قائمة الطعام وتقسيم مسؤوليات الطهي على الجميع بدلا من أن يقع العبء كله على الأم مع الحرص على أن يكون لدى جميع أفراد الأسرة عطلة في هذا اليوم من العمل أو المدرسة أوأي التزامات أخرى.

نظفي وزيني المنزل
بمشاركة كل أفراد الأسرة اجعلي المنزل يلمع من النظافة بقدر المستطاع ولو كان لديك وقت كاف اغسلي المنزل واخرجي المراتب لتأخذ بعض الهواء وأشعة الشمس وعندما تنتهي من تنظيف المنزل زينيه بالبالونات والأنوار وغيرها من وسائل التزيين وحتى اشركي الأطفال في هذا العمل وأثناء ذلك شغلي أغنيات إسلامية ليتغنى بها الجميع وهم يعملون.

حضري طعام خاص
حضري طعام خاص لاتأكله الأسرة في الأيام العادية وقد يكون نوع من الحلوى أو طعام آخر، الفكرة أن العيد يوم مميز ويجب أن يكون ما نأكله هذا اليوم أفضل ومختلف عن الوجبات المعتادة.

رتبي لتبادل الهدايا العائلية
قومي بعمل قرعة وبها أسماء كل الأسرة واجعلي كل فرد يختار ورقة وعليه أن يشتري أو يصنع هدية للشخص الذي يقع اختياره عليه وبالنسبة للأطفال فلابد أن يشتري الجميع لهم هدايا.

اجعلي الأطفال يصنعون هدايا لبعضهم البعض
لو لم ترغبين في فكرة تبادل الهدايا وتريدين أن يقدم كل شخص هديته الخاصة فاستخدام الأعمال الفنية واليدوية يعتبر من أفضل الوسائل لصنع الهدايا فهي طرق سهلة ورخيصة وتوفر عليك الكثير لذا اجعلي كل طفل يقوم بصنع هدية لأخوه من يديه.

شراء الملابس الجديدة
لن يشعر الأطفال بيوم العيد وهم يرتدون ملابسهم القديمة، لذا استغلي العيد لشراء شيء جديد لهم وإن لم تستطيعي على الأقل اغسلي لكل واحد منهم طقم وجففيه واكويه جيدا قبل يوم العيد.

افعلي هذا وأنت تخططين لشراء ملابس جديدة
اطلبي من أطفالك إخراج ملابسهم التي لم تعد تناسب مقاسهم وتبرعي بها لمؤسسات خيرية أو أطفال فقراء أو أيتام.

اغسلي السيارة
بالطبع تفضلون الذهاب معا لصلاة العيد في سيارة نظيفة خالية من أي قاذورات أو بقع، وفكري في ملابسكم الجديدة لو تبقعت من أي اتساخ في السيارة لذا يجب غسل السيارة جيدا بالتعاون معا وتركها في الشمس لتجف.

خلال صلاة العيد ابحثوا عن الأشخاص الموجودين بمفردهم وادعوهم
في مكان صلاة العيد وأثناء قيام الناس بتهنئة بعضهم البعض فلو لاحظت أن هناك أناس بمفردهم ليس بصحبتهم أقارب أو جيران أو أصدقاء قوموا بتحيتهم وتهنئتهم بالعيد ولو أمكن دعوتهم لزيارتكم بالمنزل لتناول الطعام معكم واعلموهم بخطط العيد للذهاب معكم إلى أي مكان عام للاحتفال.

الذهاب لمطعم إسلامي مناسب للأسر
يجب أن يساند المسلم أخوه المسلم فلو كنتم تعرفون مطعم إسلامي يقدم طعام جيد فاذهبوا لتناول الطعام به واخبروا أصدقائكم عنه.

سجلوا لحظات وأحداث يوم العيد
منذ وقت الاستيقاظ في الصباح وحتى نهاية يوم العيد قوموا بتسجيل كل الأحداث فيديو أو أوديو ليكون ذكرى جميلة ولتكن مسؤولية التسجيل مخولة لشخص لديه علم بفن التصوير والتكنولوجيا.

انطلقوا مع الأسرة في طريق مفتوح
انطلقوا بالسيارة بصحبة أفراد أسرتك واذهبوا للتنزه في أماكن مفتوحة لم تذهبوا إليها من قبل واطلبوا من الأطفال تذكر طريق العودة للبيت مع اصطحاب الطعام والشراب المفضل لكم.

اذهبوا إلى ملجأو أو بنك للطعام وتبرعوا بطعامكم الزائد
ستكون زيارة إنسانية رائعة جدا لو ذهبتم مع الأسرة لزيارة مكان خيري وتقديم ما يمكنكم للفقراء والأيتام.

مشاركة العيد من جيرانك
يمكنك تحضير بعض الحلوى التي يحبها الجميع مثل كيك الشوكولاتة وصمموا بطاقة معايدة لطيفة وبسيطة وتقديم طبق  لجيرانك المقربين.

زيارة الأقارب والأصدقاء
زيارة من هم بعيدا فليس هناك وقت أفضل من العيد لزيارتهم فهي وسيلة رائعة يتعرف بها الأطفال على أقاربهم.

جهزي لأمسية عيد للأسرة أو ليلة ترفيهية
لو كان لديكم من يستطيع اللعب على الدف ومن يمكنه الغناء اجعلوهم يحضرون بعض الأغنيات للعيد ولم شمل الأسرة لقضاء بعض الساعات الممتعة للترفيه عن أنفسهم ويقدم كل واحد ما يستطيع في هذه الليلة أو الأمسية.