Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرف علي مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

تاريخ النشر:11-06-2018 / 02:36 PM

تعرف علي مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

من الأخطاء الشائعة أن البعض من الناس لا يزالون يقتنون المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب لاستخدامها كلما شعروا بعارض مرضيّ سواء ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو التهاب بالحلق أو كحة وألم في الصدر وغيرها مما لا يستدعي تناول أي مضاد حيوي، لأن العارض لن يستجيب له.

إن مثل هذا السلوك الخاطئ قد يؤدي إلى تبعات صحية سيئة للغاية أولها تكوين أجيال من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مروراً بضعف المناعة ومقاومة الجسم للأمراض بشكل طبيعي وانتهاء بالوفاة في بعض الحالات.

إن الأطباء والباحثين منكبّون في معاملهم على دراسة مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية، ومنها ما يركز على الربط بين طول فترة التعرض لتناول المضادات الحيوية، خصوصاً في مرحلة البلوغ المتأخرة، وزيادة معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء بشكل خاص.

ومن هذه الأبحاث بحث جديد تم تقديمه في دورية علم الأوبئة والوقاية لجمعية القلب الأميركية (American Heart Association›s Epidemiology and Prevention) في 22 مارس 2018، بخصوص نمط الحياة والصحة القلبية لصحة القلب لعام 2018، حيث قام عدد من الباحثين بفحص بيانات من دراسة صحة الممرضات تخص 37510 امرأة تتراوح أعمارهن بين 60 عاماً أو أكثر وكنّ في البداية خاليات من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

ووجد الباحثون أن أولئك اللاتي استخدمن مضادات حيوية لمدة شهرين على الأقل في مرحلة البلوغ المتأخرة زادت لديهن، بشكل كبير، مخاطر الوفاة من جميع الأسباب (معدل المخاطر المعدل 1.27) ومعدل الوفيات القلبي الوعائي (1.58)، مقارنةً بالنساء اللاتي لم يستخدمن المضادات الحيوية.

وعلق على نتائج الدراسة رئيس فريق البحث في هذه الدراسة د. لو كاي Lu Qi، بأن الأدلة أصبحت الآن أكثر وضوحاً على أن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية لفترات طويلة خلال مرحلة البلوغ قد يعتبرون مجموعة عالية المخاطر مستهدفة لتعديل عامل الخطر لمنع أمراض القلب والموت. وأضاف أن نتائج هذه الدراسة تسهم في فهم أفضل لعوامل الخطر لجميع أسباب الوفيات القلبية الوعائية.