Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

متي تكون السكريات .. قاتلة؟

تاريخ النشر:04-06-2018 / 01:51 PM

متي تكون السكريات .. قاتلة؟

يحتاج جسم الإنسان إلى تناول السكريات سواء الموجودة في الفواكه أو الأغذية النشوية كي تمده بالطاقة من خلال تعزيز الجسم بالسعرات الحرارية، إلا أن بعض الناس لا يكتفون بذلك بل يميلون إلى إضافة السكر إلى مشروباتهم وإلى الشاي والقهوة لتحليتها بكميات زائدة تتجاوز حاجة الجسم.

إن هذه الزيادة هي التي يحذر الأطباء من تناولها لما تحمل من مخاطر على جسم الإنسان كزيادة الوزن والإصابة بداء السكري وأمراض القلب وكذلك ألزهايمر والسرطان.

هذه الحقائق العلمية عن تناول السكريات بشكل مفرط دفع مجموعة من الأطباء لتقصي مخاطر السكريات على الصحة بإجراء دراسة كبيرة ترأسها الدكتور جان ويلش Jean Welsh.

وقدمت الدراسة في الاجتماع العلمي السنوي لعام 2018 الخاص بعلم الأوبئة والوقاية التابع لجمعية القلب الأميركية (American Heart Association›s Epidemiology and Prevention) والذي عُقد بتاريخ 21 مارس (آذار) 2018 بمدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا بالولايات المتحدة حول نمط الحياة وصحة القلب.

وفي حين أن هناك عدداً من الدراسات اهتم بفحص العلاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة السمنة ومخاطر الأمراض القلبية الوعائية، فقد كان اهتمام الباحثين في هذه الدراسة بإيجاد العلاقة بين استهلاك تلك المشروبات ومخاطر الوفيات.

قام الباحثون بفحص بيانات لأكثر من 17930 شخصاً، وفقاً للموقع الطبي «يونيفاديس»، ووجدوا أن أولئك الذين يشربون ما لا يقل عن 24 أونصة (نحو 680 غراماً) من المشروبات المحلاة بالسكر في اليوم الواحد كان لديهم ضعف خطر الوفاة من مرض القلب التاجي أكثر من أولئك الذين شربوا أقل من أونصة واحدة (28 غراماً).

ووجد الباحثون في هذه الدراسة أيضاً أن الناس البالغين فوق سن 45 سنة والذين يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر قد يكون لديهم خطر أكبر للوفاة بسبب أمراض القلب أو أسباب أخرى، مقارنةً مع أولئك الذين يشربون المشروبات السكرية بمعدل أقل.

وعلق على هذه النتيجة د. جان ويلش بأن عدم اهتمام مقدمي الرعاية الصحية بسؤال مرضاهم عن بعض ممارسات أسلوب حياتهم المرتبطة بالبدانة والأمراض المزمنة مثل المشروبات السكرية، فإن ذلك مدعاة لأن يعتبر المرضى سلوكهم صحيحاً في حين أنه خطأ، كما يميلون إلى اعتقاد أن أطباءهم ليسوا مهتمين بهذا الجانب من حياتهم.

وأضاف أن نتائج هذه الدراسة تؤكد أن سؤال المرضى ببساطة عن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر أمر قيّم ومهم للغاية لعلاقته بصحة القلب والشرايين والتسبب في الوفاة المبكرة.