Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

معلومات هامة عن الشعر يجب أن تعرفينها

تاريخ النشر:05-06-2017 / 12:00 PM

معلومات هامة عن الشعر يجب أن تعرفينها
نمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة،

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
1-طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.

2-طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.

3-النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.

جذر الشعرة:
ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة.

أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.

وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.

ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.

ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5 سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد. معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس ..