Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

معلومات تهمك لو طفلك مصاب بسعال شديد

تاريخ النشر:15-04-2018 / 11:18 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

معلومات تهمك لو طفلك مصاب بسعال شديد

الخانوق من الأعراض التي ربما لم تسمعي عنها من قبل أن تصبحي أمًا ولن تنسيه أبدا لو حدث معك ولو مرة، فمع اسمه المخيف يسبب سعالًا شديدًا جدا، وهو من المشكلات المرعبة للوالدين وللأسف حقيقته أسوأ مما تتخيليه.

ويعتبر الخناق الذي يطلق عليه التهاب الحنجرة مرض فيروسي يحدث نتيجة لفيروس نظير الأنفلونزا، ويصيب الأطفال في أي عمر وهم الأكثر عرضة للإصابة به في الفترة ما بين الستة أشهر والثلاث سنوات.

أعراض الخناق
كما يخبرنا الأطباء المختصون فأعراض الخناق هي سيلان الأنف والاحتقان والحمى والسعال الشديد الناتج عن التهاب في الحنجرة والقصبة الهوائية عند الطفل.

علاج الخناق
لو أصيب طفلك بالسعال الشديد الذي يتطور إلى خناق فهناك قليل من العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل، ولكن من المهم أولا أن تتأكد الأم أن طفلها يشرب كمًا وفيرًا من السوائل ولو كان يتألم أو يعاني من الحمى يمكن أن تعطيه الأم (تايلينول أو إيبوبروفين).

يجب أن تستخدم جهاز مرطب خلال الليل لتضيف للهواء بعض الترطيب داخل الغرفة أو أخذ حمام ساخن والجلوس في مكان مليء بالبخار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة لتفتيح الشعب الهوائية قليلا.

وبما أن العلاجات المنزلية لا تحسن الحالة كثيرا فيجب أن تأخذي طفلك للطبيب ولو كان طفلك يتنفس بصعوبة فعليك الذهاب للطواريء فورا، ولو شخَّص لك الطبيب أن الطفل مصاب بالخناق، فسوف يصف لك دواء يؤخذ عن طريق الفم مثل الديكساميثازون الذي يساعد على تقليل الالتهاب، وبالطبع ليس الدواء سحرًا يشفي بشكل فوري، لكنه يجب أن يقلل الالتهاب الموجود في الشعب الهوائية خلال عدة ساعات.

اعلمي أنه بعد أن تأخذ الأم طفلها لغرفة الطواريء فسوف يعطيه الطبيب ادرينالين لفتح الرئتين مثله مثل الديكساثازون.

وفي معظم الأحوال، يكون الخناق مرضًا معتدلًا ، لكنه يبدو شديدًا، ومن المفيد دائما التواصل مع الطبيب.