Top

موقع الجمال

شارك

سكووب

كيف تقين نفسك من نزلات البرد الصيفية؟

تاريخ النشر:12-04-2018 / 11:56 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

كيف تقين نفسك من نزلات البرد الصيفية؟

نزلات البرد الصيفية هي الأسوأ فبدلا من الاستمتاع بجو الصيف المنعش، تعانين العطس وضيق التنفس، وغيرها من أعراض أنفلونزا الصيف التي تنتج غالبا بسبب مكيفات الهواء والمراوح التي تعمل دائما خلال الطقس الحار، وغالبا لا يمكننا الاستغناء عنها، لكن السؤال الأهم هنا هو: كيف نوقف ونقي أنفسنا من الإصابة ببرد الصيف؟ وللإجابة على هذا السؤال إليك فيما يلي أهم الخطوات الفعالة للوقاية من نزلات البرد الصيفية فتعرفي عليها.

1- غسل اليدين كثيرا
تنتقل الجراثيم من شخص مريض إلى شخص سليم بواسطة الأيدي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ولذلك فإن أفضل وسيلة دفاع لمقاومة تلك الجراثيم هي غسل يديك عدة مرات في اليوم بالماء الدافيء والصابون.

2- شرب الكثير من السوائل وليس من الضرورة أن تكون عصير برتقال
بالرغم من أنه لا يمكنك التخلص من برد الصيف إذا أصابك على الفور، لكن شرب الكثير من السوائل مثل الماء وغيرها من الأنواع الصحية أفضل لك من عصير البرتقال لأنه يحتوي على السكر الذي ربما يزيد من حالة البرد سوءًا، ويفضل أن تشربي عصير البرتقال الذي تحضرينه بالمنزل دون أن تضيفي السكر له، هذا بجانب عصير الليمون لأنه مفيد للحنجرة ويمنع الجفاف ويحافظ على سوائل الجسم ويقاوم البرد أيضا.

3- قضاء بعض الوقت خارج المنزل
يقضي العديد منا وقته وهو مصاب ببرد الشتاء تحت الغطاء وداخل المنزل قدر المستطاع، بينما مع برد الصيف فالأفضل لك أن تخرجي من المنزل لأن هواء المكيف داخل المنزل أو الطائرة والأماكن المغلقة يحتفظ بالعديد من الفيروسات التي تجذب البرد، لهذا حاولي قضاء بعض الوقت للاسترخاء في الهواء الطلق وأشعة الشمس فهذا مفيد لك لأن الأشعة تحت الحمراء تقتل فيروسات البرد وتقتل الجراثيم السطحية.

4- الحصول على الراحة الكافية
ليتعافى الجسم من الفيروسات يحتاج إلى الكثير من الراحة.

5- معالجة الأعراض
رغم عدم وجود علاج محدد لنزلات البرد الشائعة، فهناك العديد من المعالجات المتاحة التي تساعد في تخفيف الأعراض ومنها مسكنات السعال وخافضات الحرارة ومزيلات احتقان الأنف، وطبقا لما أعلنته مؤسسة الطعام والدواء الأمريكية أن معظم مشكلات أدوية البرد تظهر عندما يتم استخدام مقدار أكثر من المحدد أو يتم أخذها كثيرا أو عند استخدام أكثر من نوع دواء للسعال والبرد تحتوي على نفس المكونات.

6- تناول فاكهة الموسم
يساعد تناول الفواكه والخضروات في تقوية جهاز المناعة هذا بجانب فوائدة الغذائية المقاومة لكثير من الأمراض وهذا بالطبع من فاكهة الموسم المتوفرة.

7- الاستعانة بمرطب
لو كنت تعيشين في جو جاف وأنت مصابة بنزلة برد صيفية فهذا يسبب احتقان وجفاف الحلق، وفي هذه الحالة فإن وضع مرطب للهواء في غرفة نومك يساعد على ترطيب الهواء وهذا يشعرك بالراحة ويمنح الغرفة جوًا لطيفًا بدلا من الجو الدافي أو الحار، وتذكري أن تنظفي المرطب بالخل والماء بعد كل استخدام لتعقيمه وقتل أي جراثيم ربما تتعلق به وقد تزيد الأمر سوءًا.