هرمون الكورتيزول يحافظ على صحتك ولكن احذري من ارتفاعه

يعتبر هرمون الكورتيزول هو واحد من هرمونات الستيرويد وهو التى تفرزها الغدد الكظرية، ويتم التحكم في إفراز هرمون بواسطة غدة ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الكظرية، وهي غدد مختلطة يشار إليها غالباً على أنها محور HPA، وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى " hormone".


يعمل هرمون الكورتيزول على تحقيق التوازن بين الهرمونات بالجسم، ويساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، وتنظيم عملية الأيض، و تقليل الإلتهاب ، السيطرة على ضغط الدم،  نمو الجنين أثناء الحمل.

أضرار ارتفاع هرمون الكورتيزول
يسبب ارتفاع هرمون  الكورتيزول، ببعض الأحيان، فى تكون  الأورام الموجودة في الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، والذى يسمى بالإصابة بمتلازمة كوشينغ ، والتي تتميز بمستويات عالية من هرمون الكورتيزول في الدم، والذى يسبب زيادة سريعة في الوزن والذى يظهر بالوجه والبطن والصدر، وإرتفاع ضغط دم، وتغيرات في الجلد، وترقق العظام وتقلب المزاج .

ويسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول فى  حدوث تغيرات في الرغبة الجنسية للمرأة ودورة الطمث، بالإضافة إلى القلق والإكتئاب.

أضرار إنخفاض مستويات هرمون الكورتيزول
يسبب انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول،  فى الإصابة بمايسمى بقصور الغدة الكظرية الأولية أو مرض أديسون،  وهو مرض مناعي ذاتي يسبب ضرراً للغدد الكظرية، وأعراضه تظهر ببطء ، ولكنها قد تكون خطيرة جداً، يشعر المرضى ببعض الأعراض، مثل الشعور بالتعب، وضعف العضلات وفقدان الوزن وتقلبات المزاج وتغيرات في الجلد.