Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

تعرفي على الفوائد المدهشة لماء الخيار

تاريخ النشر:05-04-2018 / 09:38 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

تعرفي على الفوائد المدهشة لماء الخيار

قد لا يعتبر شرب ماء الخيار طريقة مؤكدة النجاح لتحسين حالتك الصحية، لكنها تقدم لك فوائدًا مدهشة، كما أن ماء الخيار سهل التحضير جدا.

ما هو ماء الخيار؟
ماء الخيار ببساطة هو الماء المستخلص من نقع وغمس كمية من شرائح الخيار في بعض الماء، ورغم أن هذا قد يبدو بشكل عام بسيطًا، إلا أن العديد من مكونات الخيار يتشبع بها الماء عند النقع ويمد جسمك بها جميعا، لذا يعتبر شرب ماء الخيار جزءًا هامًا في أي نظام غذائي صحي.

يتكون الخيار من الماء كمُكَوِّن رئيسي له؛ مما يجعل ماء الخيار من المشروبات الشائعة في تنقية الجسم من السموم، كما أن هذا المشروب الطبيعي يحتوي على نكهة الخيار اللذيذة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى، لذلك فإن شرب ماء الخيار يزيد مستويات فيتامين C بجسمك وكذلك البيتاكاروتين والمنجنيز والموليبدينوم وغير ذلك من مضادات الأكسدة وتشمل الكاكاربيتاسين.

ويحتوي الخيار أيضا على السيليكا ذات التأثيرات الإيجابية على الجسم، ولجمال مذاق هذا المشروب سوف ترغب في شرب المزيد والمزيد منه.

فوائد ماء الخيار
من بين العديد من الفوائد الهائلة لماء الخيار عنايته بالبشرة وفائدته في خسارة الوزن والأمراض المزمنة وصحة القلب والأوعية الدموية وكثافة العظام وأمور أخرى.

1- العناية بالبشرة
هناك عدد من مضادات الأكسدة والفيتامينات المضادة للأكسدة الموجودة في الخيار والتي تحسن من صحة البشرة، فمضادات الأكسدة قادرة على تحييد الجذور الحرة مما يقلل من الإجهاد التأكسدي؛ وهو القوة التي تسبب ظهور التجاعيد وبقع التقدم في العمر وعيوب البشرة وترهلها مع التقدم في العمر.

2- خسارة الوزن
ماء الخيار فعال جدا في منحك الإحساس بالشبع، فالماء مفيد في ذلك بصورة طبيعية لأن العطش من العوامل التي تؤدي إلى إحساس الشخص بالجوع، فعند تحضير ماء الخيار كجزء كبير من نظامك الغذائي، سوف يمنعك ذلك من الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة غير الضرورية بين الوجبات الرئيسية والتي تفسد أي نظام غذائي.

3- مشكلات القلب
شرب ماء الخيار وسيلة ممتازة لرفع مستويات البوتاسيوم وهو عنصر حيوي للصحة العامة، كما يعمل البوتاسيوم أيضا كموسع للأوعية لتقليل ضغط الدم وتقليل الجهد الواقع على القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

4- كثافة العظام
بالرغم من عدم وجود العديد من الأملاح المعدنية في ماء الخيار، لكنه يحتوي على السيليكا والمنجنيز وهي تقوي العظام وتقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

5- السرطان
يحتوي الخيار على مركب فريد من نوعه وهو (Cucurbitacin) الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، وفي السنوات الأخيرة خضع هذا المركب للبحث والدراسة التي كشفت أن ماء الخيار يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وغيرها من الأنواع الأخرى.

6- تنقية الجسم من السموم
يعني شرب الكثير من ماء الخيار شرب الكثير من الماء وهذا يساعد على نضارة الجسم وزيادة نسبة التبول، مما يخلص جسمك من السموم بصورة أسرع ويساعد في تقليل الضغط الواقع على نظام التمثيل الغذائي.

7- قوة العضلات
السيليكا من المركبات الفريدة في ماء الخيار وهي أحد المعادن ذات الدور الفعال للنسيج الضام بالجسم ولذلك يساعد العضلات على النمو والتناسق.

كيف تحضرين ماء الخيار؟
لتحضير ماء الخيار في المنزل وبالطبع هو أمر سهل التحضير وغير مكلف اتبعي الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:
نظفي الخيار وقطعيه لشرائح حيث تضعين من 3 إلى 4 شرائح في الكوب أو خيارة كاملة شرائح في إبريق.

الخطوة الثانية:
املأي الكوب الزجاجي أو الإبريق بالماء البارد وأضيفي الخيار.

الخطوة الثالثة:
أضيفي قطع الثلج للحفاظ على شرائح الخيار مغمورة في الماء والتأكد من انتقال العناصر الغذائية منه للماء.

الخطوةالرابعة:
 اتركي المنقوع لمدة من 10 إلى 15 دقيقة قبل شربه.

الخطوة الخامسة:
أعيدي استخدام نفس شرائح الخيار في ماء إضافي وأزيلي الخيار بعد مرور 24 ساعة.