Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

هكذا تتغير بشرتك مع التقدم في العمر

تاريخ النشر:29-03-2018 / 10:59 AM

هكذا تتغير بشرتك مع التقدم في العمر

هناك الكثير من العوامل الداخلية والخارجية التي تساهم في ظهور علامات التقدم في العمر وخاصة في الوجه، كالتجاعيد وضعف نضارة البشرة.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن الجلد يعد أكثر الأعضاء البشرية التي تتأثر بعلامات الشيخوخة، وأوضحت الصحيفة التغيرات التي تطرأ على الجلد داخليا وخارجيا، والتي تتمثل في:

1- الشيخوخة الداخلية
تطرأ تغيرات على التركيب الجيني لخصائص البشرة مع التقدم في العمر، فيتغير الملس واللون، كما تظهر بقع النمش والكلف والتي تنتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

تفقد طبقة الجلد الواقعة تحت البشرة عناصر الكولاجين والإيلاستين، فيحدث ترهل الجلد والتجاعيد، كما تصبح الأوعية الدموية في تلك المنطقة أكثر رقة مما يسبب سهولة الإصابة بالكدمات، كما تظهر تلك الأوعية الدموية أكثر وضوحا تحت سطح الجلد مع مرور الوقت.

كما تختفي الدهون من تحت العين فتصبح المنطقة داكنة، وتتحرك الدهون حول الخدين إلى الأسفل في الأربعينيات من العمر، مما يتسبب في ظهور خطوط تمتد إلى الخارج من جهة الأنف، وترتفع مستويات الكولاجين والإيلاستين ثانية في الخمسينيات من العمر، مما يؤدي إلى تعميق التجاعيد وتشكل كييسات حول العينين.

2- الشيخوخة الخارجية للجلد
وتزيد العوامل البيئية كالتعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين وتلوث الهواء، نسبة الشيخوخة الخارجية للجلد، فدخان التبغ يؤدي إلى عدم كفاية إمدادات الأكسجين إلى الجلد عبر الأوعية الدموية ما يسبب جفاف البشرة وخشونتها كما يزيد من التجاعيد حول الفم، ليس هذا فحسب بل وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.