Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

انتبهي لهذه الأعراض جيدا لأنها تدل على إصابتك بمرض الهربس

تاريخ النشر:28-03-2018 / 12:14 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

انتبهي لهذه الأعراض جيدا لأنها تدل على إصابتك بمرض الهربس

يخبرنا الطبيب بيتر ليون أستاذ الطب في كلية UNC للطب أن الوصف الكلاسيكي للهربس التناسلي هو مثل "قطرات الندى فوق بتلة وردة" حيث تصاب المرأة ببثور صغيرة على قاعدة حمراء في المنطقة الحساسة وتكون مؤلمة، ولو ظهر لديك ذلك فإن احتمالية إصابتك بمرض الهربس مرتفعة.

االمشكلة أن معظم من يعانون من الهربس التناسلي لا تحدث لهم أي أعراض، رغم أنه مرض شائع جدا وطبقا لتصريح مراكز التحكم والوقاية من الأمراض فإن أكثر من واحد من بين كل ستة أشخاص مصابون بالهربس، وهم على الأغلب لا يعلمون ذلك.

وينتشر الهربس التناسلي من بشرة لبشرة أخرى باللمس ويكون نتيجة نوعين للفيروسات: وهما فيروس الهربس البسيط المعروف بـ HSV-1 وفيروس الهربس البسيط من النوع الثاني أو HSV-2 ويحدث النوع فرقا معك لأنه يحدد كيفية العلاج الذي ستخضعين له.

الهربس غير قابلة للشفاء، لكن لا تشعري بالقلق، فمن الممكن السيطرة عليها تماما بمساعدة علاجات مضادة للفيروسات أو من خلال العلاج المنتظم بصفة يومية ومعها يمكنك ممارسة حياتك الجنسية بصورة طبيعية.

لايقوم معظم الأطباء بعمل تحاليل لاختبار الهربس إلا عندما تخبرهم المرأة بظهور الأعراض لديها، وبما أن هناك احتمالية عدم معرفتك بالأعراض، فهذا سبب يجعل الكثيرات من النساء تصبن بالهربس دون أن تعلمن بذلك.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال هناك 87.4% من المصابون بعدوى الهربس تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 49 عامًا وهم مصابون بالنوع الثاني ولم يتم تشخيص المرض لديهم.

لكن لو كنت حريصة على صحتك أو تشعرين بالقلق من هذا الأمر، فعليك طلب إجراء الفحوص والتحاليل اللازمة لمعرفة حالتك جيدا حتى لو لم يطلب الطبيب منك ذلك.

وفيما يلي أكثر أعراض الهربس انتشارا لدى النساء فتعرفي عليها:
1- بثور وليست في وجهك
لاتظهر هذه البثور صغيرة الحجم دائما، لكن عند ظهورها، فأنت تعانين من الهربس التناسلي، وتشبه أي بثور أخرى، وتكون قشرة دائما، ويخبرك الأطباء أنه ليس من الضرورة أن تظهر في المنطقة التناسلية، فأحيانا يكون ظهورها حول حواف الملابس الداخلية أو بالقرب من الأرداف.

2- إحساس بالوخز
يكون الشعور بالوخز فوق المنطقة المصابة، مثل الأعضاء التناسلية والمؤخرة والفخذين، ويكون الشعور بالوخز أحد أولى أعراض الهربس لدى النساء، لذا لو شعرت بشيء غير طبيعي بالأسفل، فسجلي ملاحظتك.

3- تهيج أو حكة في أعضائك التناسلية
تتجاهل النساء هذه الأعراض لأنها قد تظهر عند ممارسة التمرينات الرياضية أو ترتدين سراويل اليوجا، ولذلك تعتقدن أن السبب الملابس الضيقة، لكن الحقيقة التي يخبرك الأطباء بها أن هذه الحكة غالبا هي أحد أعراض الإصابة بالهربس.

4- شعور يشبه الأنفلونزا
تشعر حوالي 40% من النساء المصابة بالهربس بإحساس مثل الأنفلونزا، مع صداع وألم في العضلات والحمى وتورم للغدد في أول ظهور للهربس وذلك طبقا لما صرح به المركز الطبي بجامعة ميريلاند، وبالطبع قد تكوني مصابة بالأنفلونزا، لكن من الأفضل لك دائما مراجعة الطبيب.

5- ألم موجع في منطقة الحوض
لو كنت تعانين بألم في الفترات بين كل دورة شهرية أو بألم شديد خلال ممارسة العلاقة الجنسية أو تلاحظين إفرازات غريبة فربما تعانين من التهاب عنق الرحم، وذلك نتيجة لعدد من الأمراض المنقولة جنسيا والهربس أحدها، وسوف تتعافين منها عندما تتم معالجة العدوى.

6- ألم أثناء التبول
عندما ينزل البول فوق التقرحات أو البثور الناتجة عن الهربس تشعرين بحرقة شديدة وهي مؤلمة ومن الأفضل زيارة الطبيب لتقديم العلاج.