تعرفي على أضرار النيكوتين على الجسم

النيكوتين، وهو المادة الكيميائية الموجودة في السجائر، وهو واحد من السموم القلوية الأكثر سمية وادمان في نبات التبغ، وتتفاعل مع الأحماض لتكوين الأملاح، ويمكن استخدامها في الأدوية.


وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الامريكى "LiveStrongHealth"، عن أضرار النيكوتين على الجسم، وتشمل:
النيكوتين يسبب ضيق الأوعية الدموية
النيكوتين يسبب ارتفاع ضغط الدم وضيق الأوعية الدموية التى ترسل الدم إلى القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ألم في الصدر ويزيد من خطر احتشاء عضلة القلب أو نوبة قلبية.

النيكوتين يسبب زيادة الناتج القلبى
النيكوتين بمثابة عامل كرونوتروبي، وهذا يعني أنه يزيد من معدل ضربات القلب، ويزيد من الناتج القلبي وهو كمية الدم التي يتم ضخها إلى الجسم كل دقيقة.

النيكوتين يسبب عدم انتظام ضربات القلب
النيكوتين له تأثير منبه على القلب، وبسبب هذا، فإن الأشخاص الذين يستهلكون النيكوتين معرضون لخطر الإصابة بالخفقان، ومعدل ضربات القلب السريع ، وعدم انتظام ضربات القلب.

النيكوتين يسبب زيادة فى معدل التنفس
النيكوتين يسبب زيادة في معدل التنفس وكذلك زيادة في إنتاج الإفرازات التنفسية، وعلى الرغم من أن التنبيه التنفسي يحدث بجرعات منخفضة ، يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة في شلل الجهاز التنفسي ، مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي والوفاة.

النيكوتين يسبب زيادة معدل الأيض
أكدت تقارير المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن النيكوتين يسبب زيادة الأيض، حيث يزن المدخنون عادة من 6 إلى 9 كيلو أقل من غير المدخنين، وقد ارتبط هذا التأثير مع اكتشاف أن المدخنين الذين يقلعون عن التدخين يميلون إلى كسب 6 إلى 9 كيلو من الوزن.

النيكوتين يسبب الارتباك المعدي المعوي
النيكوتين يسبب فقدان الشهية وهو أمر شائع بين المدخنين وهو جزء من سبب انخفاض الوزن النموذجي بين المدخنين أو تقليل السمنة ، وفقدان الشهية يمكن أن يسبب الإمساك وعسر الهضم وبعض الاسهال.