Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

علاج سرطان الرئة بين العمليات الجراحية والعلاج الاشعاعى

تاريخ النشر:21-03-2018 / 11:04 AM

علاج سرطان الرئة بين العمليات الجراحية والعلاج الاشعاعى

قبل الإقدام على خطوة تلقى علاج سرطان الرئة، يحدد الأطباء بعد التشخيص العلاج الآمن والفعال حسب كل حالة ومراحل تقدم المرض.

ووفقا لموقع " cancer" المتخصص فى أمراض السرطانات، فإن رعاية مريض السرطان تتم من  خلال تخصصات مختلفة من الأطباء معاً، لعمل خطة علاج شاملة للمريض تجمع بين أنواع مختلفة من العلاجات، وتشمل فرق رعاية مرضى السرطان مجموعة متنوعة من المتخصصين في الرعاية الصحية ، مثل مساعدي الأطباء ، وممرضات الأورام، والأخصائيين الاجتماعيين ، والصيادلة ، والمستشارين ، وأخصائيي التغذية ، وغيرهم.

يجب أن يكون لدى المرضى إحساس بأن الأطباء لديهم خطة رعاية منسقة ويعملون بشكل فعال مع بعضهم البعض، وذلك لتأثير ذلك بشكل نفسى صحيح على المريض، و إذا لم يشعر المرضى بأن أعضاء فريق الرعاية الصحية يتواصلون بفعالية معهم أو مع بعضهم البعض حول أهداف العلاج وخطة الرعاية ، يجب على المرضى مناقشة الأمر مع الأطباء أو البحث عن آراء طبية إضافية قبل العلاج.

طرق علاج سرطان الرئة
تشمل خيارات علاج سرطان الرئة 5 طرق:
العملية الجراحية
العلاج الإشعاعي
العلاج الكيميائي
العلاج الموجه
العلاج بالخلايا الجذعية
تعتمد خيارات العلاج والتوصيات على عدة عوامل ، من بينها مرحلة السرطان ، والآثار الجانبية المحتملة ، وتفضيلات المريض وفريق الصحة العامة، قد تتضمن خطة الرعاية أيضًا علاجًا للأعراض والآثار الجانبية ، وهو جزء مهم من رعاية مرضى السرطان.

1- العملية الجراحية لعلاج سرطان الرئة
يتم إجراء تلك الجراحة من قبل أخصائي الأورام الجراحي، وهو طبيب متخصص في علاج السرطان باستخدام الجراحة، حيث يتم تدريب جراح الصدر بشكل خاص لأداء جراحة سرطان الرئة.

الهدف من الجراحة إزالة ورم الرئة بالكامل والعقد اللمفية القريبة في الصدر، و يجب إزالة الورم فى حدود محيط أو هامش من نسيج الرئة السليم.

وتشمل الجراحة إحد الخيارات " استئصال الفص - استئصال إسفين- )  ، ويعتمد الوقت المستغرق للتعافي من جراحة الرئة على مقدار إزالة الرئة وصحة المريض قبل الجراحة.

2- العلاج الإشعاعي
العلاج الإشعاعي هو استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة أو الجسيمات الأخرى لتدمير الخلايا السرطانية، وأكثر أنواع العلاج الإشعاعي شيوعًا هو العلاج الإشعاعي الخارجي من آلة خارج الجسم، وعادة يختلف نظام العلاج الإشعاعي والجدول الزمني من عدة أيام إلى أسابيع.

مثل الجراحة ، لا يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان على نطاق واسع، فالعلاج الإشعاعي يدمر الخلايا السرطانية مباشرة في مسار شعاع الإشعاع،  كما يضر الخلايا السليمة في مساره، لهذا السبب لا يمكن استخدامه لعلاج مناطق كبيرة من الجسم.

3- العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائى هو استخدام الأدوية لتدمير الخلايا السرطانية ، عن طريق إنهاء قدرة الخلايا السرطانية فى النمو والانقسام، ويتم إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق طبيب الأورام الطبي .

يدخل العلاج الكيميائي إلى مجرى الدم للوصول إلى الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، يتم إعطاء معظم أنواع العلاج الكيميائي المستخدمة لسرطان الرئة عن طريق الحقن

قد يتسبب العلاج الكيميائي أيضًا في إتلاف الخلايا السليمة في الجسم ، بما في ذلك خلايا الدم وخلايا الجلد والخلايا العصبية، و تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على الشخص  والجرعة المستخدمة ، ولكنها يمكن أن تشمل التعب ، وانخفاض أعداد خلايا الدم ، وخطر العدوى ، والقروح الفموية ، والغثيان والقيء ، وفقدان الشهية ، والإسهال ، وتخيدر وتنميل في اليدين و القدمين ، وفقدان الشعر.

4- العلاج الموجه
العلاج الموجه هو علاج يستهدف الجينات أو البروتينات أو بيئة الأنسجة السرطانية التي تساهم فى نمو السرطان وبقائه على قيد الحياة، هذا النوع من العلاج يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية مع الحد من الضرر الذي يلحق بالخلايا السليمة.

5- العلاج بالخلايا الجذعية
العلاج بالخلايا الجذعية ويسمى أيضا العلاج البيولوجي  يعمل على تعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم لمكافحة السرطان،  ويستخدم مواد مصنوعة من قبل الجسم أو في المختبر لتحسين أو استهداف أو استعادة وظيفة الجهاز المناعي.