Top

موقع الجمال

شارك

سكووب

ستيفن هوكينج يدهشنا حتى في موته

تاريخ النشر:15-03-2018 / 05:45 PM

توفي صباح أمس الأربعاء في منزله في كامبريدج، العالم البريطاني ستيفن هوكينغ، الذي سحر بالكون والفضاء، بعد أن أقعد عاجزاً عن الحركة لما يقارب الـ 50 عاماً.

ستيفن هوكينغ الذي غلب مرضه (التصلب الجانبي الضموري) وهزم الموت لسنوات، بعد أن أعلمه الأطباء عام  1963 في عمر الـ 22 عاماً عند اصابته بالمرض أن أمامه سنتين فقط للعيش، ألهم العديد حول العالم.

قال في المرات، إن الكآبة كالثقب الأسود تمتص الانسان إلا أننا نستطيع مقاومتها، وقد قاومها بالفعل، إلا أنه كان واقعياً.

فقبل سنوات، كشف أنه يريد أن تحفر على ضريحه "معادلة هوكينج" التي تلخص اكتشافه المذهل، بأن الثقوب السوداء في الفضاء لم تكن سوداء تماماً، بل إنها تطلق توهجاً، وقد أسمي بعيج اكتشافه بـ "توهج هوكينج"

يذكر أن هذا الاكتشاف فرض طرقا جديدة في فهم الثقوب السوداء التي ظلت غامضة بتفاصيلها من الناحية العلمية، كما أنه فسر كيفية نمو الكون وتغيره بمرور الوقت.

ويمكن التعبير عن تلك المعادلة وفق عدة رموز، كما في الصورة:

وتتضمن المعادلة عنصر "S" الإنتروبيا، وهو جزء معقد وهام من الثقوب السوداء، يمكن فهمه كمقياس لمقدار الفوضى الموجودة في النظام.

أما الرمز "h"، فهو ثابت بلانك الهام جدا في ميكانيكا الكم، ويعبر "G" عن ثابت نيوتن المستخدم لفهم الجاذبية. ويشير رمز "A" إلى منطقة أفق الحدث، فيما يرمز “c” إلى سرعة الضوء التي اشتهرت بها الصيغة الرائعة لآينشتاين. كما يعبر رمز "k" عن ثابت بولتزمان، وهو طريقة لفهم كيفية ارتباط الطاقة بدرجات الحرارة، بحسب ما أفادت صحيفة الاندبندنت البريطانية