Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

تعرفي على أفضل طرق تنظيف الخضار والفاكهة

تاريخ النشر:12-03-2018 / 12:14 PM

تعرفي على أفضل طرق تنظيف الخضار والفاكهة

يشعر كثير من الناس بالقلق تجاه الخضروات والفواكه وما قد تحتويه من آثار للمبيدات الحشرية والجراثيم، وبالطبع هذا منطقي جدا لأن عدم الاهتمام بهذا الأمر يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، ومن أجل ذلك سنتعرف على أفضل الطرق، التي أقرها العلم، للتخلص من تلك الآثار التي إذا بقيت على الفواكه والخضروات يمكن أن تضر بصحتك وصحة أطفالك، وفقا لموقع "curiosity".

- الماء المفلتر:
نشر بحث عام 2008 في مجلة علمية عن هذا الأمر، يقول إن مياه الصنبور تقلل فقط من مخلفات خمسة مبيدات آفات مختلفة بنسبة 20% على الأكثر، لذا ربما يكون الماء المقطر أو المفلتر أكثر فاعلية.

- الخل:
وجد أحد الأبحاث الغذائية أن غسل الطماطم في محلول الخل يقلل بشكل كبير من بقايا ستة مبيدات آفات مختلفة، بعضها بنسبة 94% وفي عام 2007، خلص اختبار آخر مصور إلى أن الخل يقلل نسبة البكتيريا على التفاح والكمثرى بمعدل 98%، كما أنه رخيص وغير سام، ويفضل استخدامه مع الماء المستخدم في الغسل.

- صودا الخبز:
في أكتوبر 2017، نشر باحثون، من جامعة "ماساتشوسيتس" الأمريكية، دراسة في مجلة متخصصة في الكيمياء الزراعية والغذائية، تقول إن نقع الفاكهة في محلول صودا الخبز والماء لمدة من 12 إلى 15 دقيقة يمكن أن يزيل كل آثار المبيدات من سطح الثمرة تقريبا.

يذكر أن أيا من هذه الإجراءات يمكنها إزالة المبيدات التي تسربت بالفعل في الفواكه والخضروات، ولكن إذا لم تزل تلك الخطوات قلقك فإن طرق التحضير العامة، مثل التقشير والطبخ والتعليب، يمكن أن تزيل كمية كبيرة من المبيدات، فالتقشير مثلا يتعدى الغسيل لأنه يزيل الطبقة التي وصلت إليها المبيدات، كما يعمل الطهي على قتل كل البكتريا العالقة، لأن العديد من المبيدات الحشرية تتحلل في الحرارة.