Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

مشكلات التبول التي تؤكد وجود حصوات على الكلى لدى المرأة

تاريخ النشر:12-03-2018 / 11:40 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

مشكلات التبول التي تؤكد وجود حصوات على الكلى لدى المرأة

التبول من العمليات الحيوية اليومية التي نقوم بها دون تفكير في أي شيء يتعلق بها طالما الأمور تسير بشكل معتاد، وللأسف لا نهتم إلا عندما يتطور الأمر ويصل لحد تكون حصوات على الكلى.

قد تكوني سمعت عن حصوات الكلى من قبل، لكن ربما لم تتطرقي لتفاصيلها، فحصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صغيرة الحجم تتكون في كليتيك ويتعرض لتكوينها بعض الأشخاص.

ورغم أن تكون حصوات الكلى منتشر أكثر لدى الرجال عنه في النساء، لكنها يمكن أن تتكون لدى أي شخص، ولم يكتشف المختصون حتى الآن لماذا هي أكثر انتشارا لدى الرجال، لكن ما أكدوه أنها مرتبطة بالأنظمة الغذائية عالية الملح وبقلة الترطيب بالجسم.

وبالطبع هناك طرق قليلة يقوم بها الأطباء لمعالجة حصوات الكلى وتعتمد على حجم الحصوات ومكان تواجدها، كما يصرح الأطباء أن أغلبية الحصوات يمكن أن تمر، بمعنى أنها يمكن أن تنزل مع البول، لكنهم يؤكدون أن الأمر ليس بسيطًا.

ويمكن تفتيت الحصوات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة بأجهزة تمرر موجات طاقة داخل الجسم نحو مكان تواجد الحصوات مباشرة.

الشيء الذي يجب الانتباه له أن أعراض حصوات الكلى لدى المرأة يمكن أن تتداخل بسهولة مع أعراض التهاب المسالك البولية أو التهاب الزائدة الدودية.

وبوضوح فالعلاجات مختلفة جدا، لهذا من الضروري جدا أن يكون لديك وعي بهذه الأعراض العامة التي تؤكد وجود حصوات بالكلى لديك.

1- الشعور بألم في الظهر والبطن أو الجنب
يحدث هذا العرض لحصوات الكلى لأن الحالب وهو الأنبوب الصغير الذي يمر منه البول من الكلية إلى المثانة حدث له انسداد بالحصوات؛ مما يجعل هناك شعور بعدم الراحة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم حاد حول كليتيك الموجودتين في منتصف ظهرك، ويمكن أن ينتشر للجزء السفلي من البطن أو الفخذين، ولو أصبح الألم مركزًا بحيث لا يمكنك معه الجلوس أو إيجاد أي وضع مريح لك، فعليك التحدث سريعا مع طبيبك.

2- الشعور بحرقان أثناء التبول
ينتج حرقان البول عندما تكون الحصوة على وشك مغادرة الحالب ودخول المثانة، حيث يحفز هذا العمل المثانة ويهيج عند الخروج منها ويشعر الشخص بعدم الارتياح، مع العلم بأن التهاب المسالك البولية يمكن يؤدي إلى حرقان البول أيضا، لذا يجب التحدث مع الطبيب لتحديد سبب المشكلة الأصلي.

3- البول الدموي
مثلما هو الحال داخل فمك، فبطانة كل من الكلى أو المثانة حساسة جدا، لذا فلو خدشت الحصوات النسيج أو تسببت في التهابه ينزل منه الدم مع البول، فلو كان لون البول أحمر وردي أو بني وأنت لا تتعرض للجفاف أو أنك لم تتناولي البنجر الأحمر، فالأمر به دم ويجب زيارة الطبيب.

4- تضطر للتبول قطرات صغيرة باستمرار
لو شعرت برغبة دائمة في التبول، وتحاولين التبول ولا تنزل إلا قطرات قليلة في كل مرة، فمن الممكن أن حصوة الكلى تمر عبر الحالب وعند حدوث ذلك تتسبب الحصوة في تهيج المثانة مما يشعرك بالرغبة في التبول مرات كثيرة ومتكررة حتى لو لم تتبولي.

ولو كانت الحصوة كبيرة يمكنها أن تسد الحالب وهذا يتطلب زيارة الطبيب حتى لو لم تعاني من الأعراض الأخرى لحصوات الكلى.

5- غثيان وقيئ
عند الشعور بالغثيان وحدوث قيئ فهذا دليل على أن كليتك متعسرة، ويعني ذلك أن الحالب مسدود جزئيا أو كليا، ويمنع البول من السير في طريقه إلى داخل المثانة، وبما أن أعصاب كل من الجهاز الهضمي والكليتين متصلة تكون النتيجة أن تشعري بالغثيان وتتقيئي، ولو صاحب ذلك أي أعراض أخرى لحصوات الكلى عليك الاتصال بالطبيب في الحال للتأكد إذا كان لديك حصوات على الكلى أم لا.

6- رائحة البول سيئة جدا
يسبب التدخين ظهور رائحة مختلفة للبول، لكن لو كانت رائحة البول كريهة لا تحتمل فقد تكون مؤشرًا على وجود حصوات بالكلى، فحصوات الكلى هي نتاج لتراكمات كيميائية بالبول، فلو صاحب رائحة البول الكريهة أعراض أخرى من المذكورة سابقا اتصلي بالطبيب.

7- الإصابة بالحمى والرعشة
بالطبع لو عانيت من حمى ورعشة فقط فهذه ليست مؤشر لحصوات الكلى، لكن لو كانت مصاحبة لأعراض أخرى من أعراض حصوات الكلى لدى النساء فهذا دليل على أنك مصابة بالعدوى لأن الحصوات ملجأ آمن للبكتيريا وفي هذه الحالة يجب العلاج منها والذهاب إلى الطواريء، فيمكن للطبيب بعد التخلص من الحصوة أن يعالج العدوى.