Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

ما هى سحايا المخ ولماذا يؤدى التهابها للموت؟

تاريخ النشر:10-03-2018 / 11:53 PM

ما هى سحايا المخ ولماذا يؤدى التهابها للموت؟

نسمع كثيرًا عن التهاب السحايا ولكننا لا نعرف الكثير عن طبيعة هذا الجزء من الجسم، ولا نتمكن أيضًا من معرفة أسباب خطورة هذا الالتهاب؟ ومن هنا نتحدث عن هذه التفاصيل فى حلقة من حلقات اعرف جسمك وفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى.

السحايا هى أغطية واقية للجهاز العصبى المركزى (CNS)، وتتكون من ثلاث طبقات: الأم الجافية، الأم العنكبوتية، والأم الحنون

الأم الجافية، هى الطبقة السميكة والأشد والأكثر سطحية للسحايا، والتى تتكون من نسيج ضام غير منتظم كثيف، يحتوى على العديد من ألياف الكولاجين القوية والأوعية الدموية، ويحمى الجهاز العصبى المركزى من التلف الخارجي، كما يحتوى على السائل الدماغى الشوكى المحيط بالمركز العصبى المركزى، ويوفر الدم إلى الأنسجة العصبية للجهاز العصبى المركزي.

الأم العنكبوتية، فهى أرق وأكثر حساسية من الأم الجافية، وتكون بمثابة خطوط داخل الأم الجافية وتحتوى على العديد من الألياف الرقيقة التى تصلها بالأم الحنون، تعبر هذه الألياف مساحة مملوءة بالسائل.

الأم الحنون، هى طبقة رقيقة وحساسة من الأنسجة التى تقع على الجزء الخارجى من الدماغ والحبل الشوكي، وتحتوى على العديد من الأوعية الدموية التى تغذى الأنسجة العصبية للجهاز العصبى المركزى، وتخترق الأم الحنون شقوق الدماغ حيث إنها تغطى كامل سطح الجهاز العصبى المركزى.

أما عن التهابها، فيمثل خطورة تهدد حياة الشخص وتصل لحد الوفاة حال عدم السيطرة عليها، وذلك بسبب قرب السحايا من المخ والتعامل مع الجهاز العصبى المركزى، وتشمل أعراضه الصداع، واضطراب فى الوعي، والقىء، وكذلك عدم تحمل الضوء والأصوات العالية، بالإضافة إلى الطفح الجلدى أحيانًا، وذلك فقط البداية إنما على المدى الطويل، يتحول من مجرد أعراض إلى مضاعفات تتمثل فى الصمم، والصرع، واستسقاء الرأس انتهاء بالوفاة.