Top

موقع الجمال

شارك

مطبخ الجمال

اتبعي هذه المقادير وستحصلي علي أشهي أرز بسمتي علي الإطلاق

تاريخ النشر:08-03-2018 / 06:03 PM

اتبعي هذه المقادير وستحصلي علي أشهي أرز بسمتي علي الإطلاق

يعرف الأرز البسمتي أو الهندي أكثر في المطبخ الخليجي وانتقل إلى المطبخ المصري وأصبح أحد المكونات الرئيسية لكثير من الأكلات، ويتميز هذا النوع من الأرز أنه شهي وخفيف على المعدة أكثر من الأرز المصري.

ويطهى الأرز البسمتي بعدة طرق، ولكل طريقة مجموعة من التوابل التي تميزها، ولكن المشكلة الحقيقية ليست في المذاق بينما في طريقة التسوية السليمة، خاصة وأنه سرعان ما ينضج وإذا زادت كمية الماء التي تضاف له أو بقي على النار لمدة أطول من الوقت المخصص له فيتحول إلى قوام لين يؤثر على شكله ومذاقه.

وقدم موقع chasingfoxes الطريقة الصحيحة لطهي الأرز البسمتي سواء البني أو الأبيض:
الأرز البني
كل كوب أرز يضاف له 2 كوب ماء بنفس المعيار، ثم يرفع على النار حتى الغليان ثم يخفض النار لأقل درجة مع تغطية الوعاء تغطية جيدة لا تسمح بتسرب البخار، ويترك لمدة 30 دقيقة.

الأرز الأبيض
وهو أضعف من الأرز البني من ثم يحتاج كمية أقل من الماء ويأخذ مدة أقصر للتسوية، كل كوب أرز يحتاج كوب و3/4 من الماء، ويستغرق بعد الغليان 20 دقيقة وربما أقل لأفضل تسوية.

في السطور السابقة كانت طريقة التسوية، أما طرق الطهي فهي متعددة تتوقف على الطبق الرئيسي فربما يحتاج الأرز بعض الإضافات من التوابل أو الطماط والبصل أو حتى السكر، حسب المذاق الذي تفضله، وفي كل الوصفات يضاف الزيت أولاً مع الأرز ثم تضاف الماء.