Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

أطعمة لا تفسد بطول وقت التخزين

تاريخ النشر:07-03-2018 / 05:03 PM

أطعمة لا تفسد بطول وقت التخزين

تناول المنتجات المنتهية الصلاحية يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا داعي للقلق من تناوله بعد مرور أي فترة من الزمن لأنها تكون آمنة ومناسبة للأكل حتى بعد سنوات عديدة.

ونستعرض فيما يأتي بعض المنتجات الغذائية التي يمكن أن تظل موجودة للأبد بدون أن تفسد، وفقا لموقع "Brightside":
-  الأرز:
يمكن أن يخزن الأرز لفترة تصل إلى 30 عاما دون أن يفقد أي قيمة غذائية، وهذا وفقا لدراسات علمية استخدمت أكثر من نوع من الأرز، وأفضل درجة حرارة لتخزينه هي 4.5 درجة مئوية أو أقل، ومن الأفضل تخزين الأرز في حاويات بلاستيكية أو في جرارات زجاجية.

- مسحوق اللبن:
يمكن تخزين الحليب المجفف الذي يتم معالجته وفقا لجميع المعايير الصحية المناسبة لفترة طويلة دون أن يفقد قيمته الغذائية، ولن يفسد طالما أنه مخزن في وعاء محكم.

- صلصة الصويا:
يمكن حفظ صلصة الصويا بأمان لمدة 3 سنوات على الأقل حتى لو فتحت حاويتها، والعمر الافتراضي لصلصة الصويا في وعاء محكم يمكن أن يكون أطول من ذلك بكثير، ولكن ذلك يعتمد على ظروف مثل نوع صلصة الصويا والطريقة التي تعالجت بها ودرجة حرارة التخزين.

- الملح:
الملح هو في الواقع معدني، وليس ثمرة، وهذا هو السبب في أنه من المستحيل أن يفسد، وبطبيعة الحال، فإن المعدن يمكن أن يمتص الماء بسرعة، ويتحول إلى صخرة ضخمة متماسكة مع مرور الوقت، ولكن في نهاية المطاف، الملح يبقى دائما ملح، ولكن هناك استثناء واحد لهذا، وهو الملح المعالج باليود، حيث يفسد هذا النوع بعد عام، لأن اليود يتبخر ويفقد الملح وقتها بعض من قيمته الغذائية.

- السكر:
يستمر السكر لفترة طويلة دون أن يفسد، مثل الملح تماما، وخاصة إذا قمت بتخزينه في وعاء محكم، وحتى لو كان السكر يمتص الماء من الهواء ويتحول إلى كتلة صلبة، فإنه لا يفقد جودته.

- العسل:
العسل غذاء فريد من نوعه حقا، ويمكن أن يستمر بنفس الجودة إلى الأبد بفضل التركيب الكيميائي الذي يجعل نمو البكتيريا صعب للغاية، وإذا جرى تخزينه في حاويات محكمة الغلق فهذا يزيد تأكيدا على أنه لن يفسد.

وأثناء اكتشاف أحد الأهرامات المصرية، اكتشف علماء الآثار بعض الجرار من العسل، وكان متوسط عمر العسل حوالي 2000 إلى 3000 سنة، وكان لا يزال صالح للأكل.