Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

حساب أيام التبويض كل شهر

تاريخ النشر:07-03-2018 / 12:03 PM

حساب أيام التبويض كل شهر

عملية التبويض هى العملية الهامة التى تحدث بشكل شهرى فى جسم كل امرأة بالغة، والتى تهدف إلى الإنجاب، ووفقا لموقع "healthline" فإن التبويض يحدث عادة فى اليوم 14 من الدورة الشهرية التى تحدث فى  المعدل الطبيعى لها كل 28 يوما، خلال هذه العملية، يتم تحرير البويضات من أحد المبايض الخاص بك، وتنتقل عبر أنابيب قناة فالوب إلى الرحم.

بعض النساء لا تعطي الكثير من التفكير لدورة الطمث أو تتبع عملية التبويض الخاصة بها، ولكن التبويض يلعب دورا كبيرا عند التخطيط للحمل ، حيث يساعد على معرفة الموعد المناسب لحدوث إخصاب للبويضة.

ماذا يحدث أثناء فترة التبويض كل شهر
كل شهر أثناء عملية التبويض، عادة ما يتم إطلاق بويضة واحدة ناضجة من كل مبيض، خلال فترة 12 إلى 24 ساعة من تلك الخطوة تكون البويضة جاهزة للتخصيب من قبل الحيوانات المنوية وفور حدوث التخصيب يحدث الحمل.

وبالتالى تحتاج بعض النساء عند التخطيط إلى الحمل تتبع ومعرفة أيام التبويض الخاصة بها والتى تكون فى أعلى استعدادات هرمونية لها خلال الشهر لحدوث الحمل، والتى تكون عادة بضعة أيام خلال الشهر قبل الدورة الشهرية.

إذا لم يحدث تخصيب للبويضة، تموت فى غضون 24 ساعة منذ انطلاقها ويحدث تسليخ لبطانة الرحم التى اكتسبت سماكة استعدادا للحمل، مما يتسبب فى نزول دم الطمث بعد حوالى أسبوعين بعد التبويض.

وعلى الرغم من التبويض يحدث فى يوم واحد كل شهر، لا يمكن أن تحصل جميع النساء على الحمل خلال ذلك اليوم فقط، ولكن يمكن أن يحدث الحمل في غضون 6 أيام ، وهى الأيام الخمسة التي تؤدي إلى التوبيض ويوم التبويض نفسه، وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش في جسم المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام، وإذا حدث الجماع قبل بضعة أيام من التبويض أو أثناء التبويض، قد يكون هناك الحيوانات المنوية متبقية في الرحم فى انتظار بويضة لتخصيبها.

ويحدث الحمل في أنبوب قناة فالوب وليس الرحم، وتستمر البويضة المخصبة فى  رحلتها أسفل أنبوب فالوب في الرحم، ثم تزرع البويضة مخصبة أو تعلق على الرحم من ستة إلى 10 أيام بعد الحمل.

عوامل تمنع عملية التبويض
بعض النساء في سن الإنجاب لا يحدث لديهم تبويض، وتؤثرعوامل مختلفة على قدرة المبيض على إطلاق بويضات، مثل:
تكيسات المبيض تحدث بسبب عدم توازن مستويات المرأة من الهرمونات الجنسية هرمون الاستروجين والبروجسترون وهذا يؤدي إلى نمو أكياس على المبيض ، ويمكن أن تسبب متلازمة تكيسات المبايض مشاكل مع الدورة الشهرية للمرأة، والخصوبة، وظيفة القلب، والمظهر العام.

فرط أو كسل الغدة الدرقية ، يمكن أيضا أن تمنع حدوث عملية التبويض، وكذلك يسبب انقطاع مبكر للطمث.